Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Evaluation of different behavior management techniques to reduce anxiety among a group of children during dental treatments /
المؤلف
Elmubarak, Azza Kamal Mohamed.
هيئة الاعداد
باحث / عزه كمال محمد المبارك
مشرف / عبير مصطفى عبداللطيف
مشرف / حسام الشربيني حموده
مناقش / سلوى محمد عوض
مناقش / عادل فتحي محمد أحمد حسين
الموضوع
Dentistry - Case studies.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
online resource (134 pages) :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
طب الأسنان
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الهندسة - قسم طب اسنان الاطفال و وصحة الفم
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 134

from 134

Abstract

”خلفية الرسالة: القلق والألم السني لدى الأطفال هما حالتان نفسيتان غير محددتان تتميزان بعدم الارتياح والتوتر أو الأفكار الغير سارة حول ما قد يحدث أثناء العلاج السني. الهدف: تقنيات إدارة السلوك المختلفة في تقليل القلق لدى الأطفال اللتي تشمل هذه التقنيات الواقع الافتراضي للتشتت السمعي البصري، والنمذجة المصورة، وألعاب الأسنان المحمولة . الطريقة: تم إجراء تجربة سريرية عشوائية معتمدة على 100 طفل تتراوح أعمارهم بين 3 و 7 سنوات والذين يحتاجون لعلاج اللب في ضروس الفك السفلي الأولى اللبنية. تمت الدراسة في قسم طب الأسنان الأطفال بكلية طب الأسنان بجامعة المنصورة، من أكتوبر 2021 حتى فبراير 2023. تم تقسيم الأطفال عشوائياً إلى 4 مجموعات بناءً على تقنيات إدارة السلوك المستخدمة. تم قياس مقياس الصورة (RMS-PS) ومعدل ضربات النبض (PR) وتشبع الأكسجين (SPO2) قبل وبعد العلاج. تم تطبيق تقنيات إدارة السلوك أثناء العلاج. بعد الإجراءات السنية، طُلب من الأطفال رسم شخص في عيادة طب الأسنان، وتم تقييم رسوماتهم باستخدام مقياس الرسم الطفولي المعدل: المستشفى (MCD:H). النتائج: بالنسبة لقياسات مقياس الصورة (RMS-PS) ومعدل ضربات النبض (PR) وتشبع الأكسجين (SPO2)، أظهرت المجموعة 2 فرقًا ملحوظًا بين النتائج قبل وبعد العملية، بينما لم تظهر اختلافات ذات دلالة إحصائية واضحة بين المجموعات التجريبية الأخرى. ولاحظ أن هناك اختلافات معنوية بين المجموعات المدروسة من حيث مقياس الرسم الطفولي المعدل: المستشفى (MCD:H). ومع ذلك، عند مقارنة المجموعات 3 و 1 (مجموعة السيطرة)، لم يتم العثور على فروق ذات دلالة إحصائية. الخلاصة: الاستنتاج: من بين تقنيات إدارة السلوك، تبين أن الواقع الافتراضي (الذي يستخدم كوسيلة لتشتيت الانتباه بالصوت والصورة) هو الأكثر فعالية في خفض مستويات القلق لدى الأطفال. تم الاكتشاف أن تحليل رسومات الأطفال بعد العلاج السني فعال في تحديد مستوى القلق لديهم. رؤوس الموضوعات ذات الصلة: القلق، تقنيات إدارة السلوك، الواقع الافتراضي، ألعاب المحمول، نمذجة الأفلام ”