Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تعليمى مائي باستخدام إسلوب الدمــج علي التفاعــلات الإجتماعية وتعلم بعض مهارات السباحة لذوى الإحتياجات الخاصة /
المؤلف
عبد السلام، إسراء عاطف عارف.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء عاطف عارف عبد السلام
مشرف / صالـــح محمــد صالـــح
مناقش / حســـام ابراهيــم الهـــادى
مناقش / هيثــم محمد أحمــد حسـنين
الموضوع
السباحة للمعوقيين.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
148 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/5/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات وتطبيقات الرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 148

from 148

المستخلص

ملخص البحث مقدمة ومشكلة البحث: لقد شهدت تقنيات التعليم تطوراً كبيراً في معظم دول العالم، واصبحت ادوات ذات فاعلية في نقل المعلومة وتوصيلاها لكل من المعلم والمتعلم وقد أدت الي تطوير الاساليب التعليمية في المؤسسات التعليمية وخصوصاً الجامعية. ويعد التعلم المدمج صيغه يتم فيها دمج التعلم الالكتروني وادواته مع التعلم التقليدي في إطار واحد، حيث توظف ادوات التعلم الالكتروني المعتمدة علي الكمبيوتر وشبكاته في الدروس النظرية والعملية التي تتم في قاعات الدراسة حيث يلتقي المعلم مع طلابه وجهاً لوجه في الوقت ذاته . ويرى كوفمان Kauff man (2000) أن أسلوب الدمج يعتبر أحد الاتجاهات الحديثة في التربية الخاصة، وهو يتضمن وضع الأطفال المعاقين ذهنيا بدرجة بسيطة فى المدارس العادية مع إتخاذ الإجراءات التي تتضمن استفادتهم من البرامج التربوية المقدمة. يعتبر مجال ذوي الاحتياجات الخاصة من المجالات التي واجهت الكثير من المشكلات والصعوبات حتى نما وتطور وأصبح يحتل مكانة بارزة بين الميادين التربوية الأخرى وقد حدد المؤتمر القومي الأول للتربية الخاصة ، مصطلح (الفرد ذوي الاحتياجات الخاصة) على أنه كل فرد يحتاج إلى خدمات خاصة لكي ينمو أو يتعلم أو يتدرب أو يتوافق مع متطلبات حياته اليومية وفى مصر تقدر نسبة المعاقين بحوالى ( 7 ) مليون معاق عام ( 2006م ) ومن خلال ذلك يمكن التعرف على حجم مشكلة المعاقين فى العالم وفى مصر خاصة لذلك أصبح من الضرورى الاهتمام بمشكلة المعاقين ومسبباتها حتى يمكن تخطيط البرامج الوقائية والعلاجية ورعايتهم وتأهيلهم وتقديم الخدمات اللازمة لهم فى كافة المجالات. وقد أوضحت الدراسات المتخصصة عن هيئة الأمم المتحدة أن نسبة المعاقين فى العالم تمثل ( 10٪ ) من حجم السكان إذا يبلغ عدد المعاقين فى العالم حوالى ( 600 ) مليون معاق منهم ( 80٪ ) فى الدول النامية . وللمعاقين ذهنياً بعيداً عن إعاقتهم العقلية لهم نفس احتياجات الأسوياء حيث أنهم يحتاجون لأن يشعروا بأنهم أعضاء فى المجتمع مقبولون منهم وغير منبوذين ولا تقف إعاقتهم فى سبيل تحقيق النجاح ويرى الباحث أن ممارسة السباحة يعد حقل تطبيقي لتنمية ذوى الاحتياجات الخاصة والتعديل من سلوكهم عن طريق الحركة فى الماء، فانه يمكن اكتساب خبرات ودوافع وحاجات وميول من اجل التفاعل مع البيئة المحيطة بهم عن طريق الحواس المختلفة التي تمثل الخط الأول لاستقبال المعلومات ، حيث تلعب المستقبلات الحسية دورا أساسيا في القدرة على التركيز و الاستخدام الصحيح في نجاح اغلب المهارات الحركية. ومن خلال اطلاع الباحث على الدراسات والأبحاث العربية والأجنبية وشبكة المعلومات والمراجع الخاصة الاحتياجات الخاصة وجد إن فئة الاحتياجات الخاصة جديرة بالاهتمام إيمانا منه بتكاتف جهود الدولة لتحقيق الفرص التعليمية المتكافئة لجميع الأطفال وذلك بوضع البرامج والأنشطة المتطورة والمتكاملة التي تتفق مع ميولهم واحتياجاتهم وخصائصهم لتحقيق النمو واكتساب اللياقة البدنية ومن هذا المنطلق رأى الباحث وضع برنامج تعليمى مائي باستخدام اسلوب الدمج ومعرفة اثره على تعلم بعض مهارات سباحة التفاعلات الاجتماعية لذوى الاحتياجات الخاصة. هدف البحث:يهدف البحث إلى بناء برنامج تعليمى مائي باستخدام اسلوب الدمج فى ومعرفة اثرة على:1- تعلم بعض مهارات السباحة لذوى الاحتياجات الخاصة. 2- التفاعلات الاجتماعية لذوى الاحتياجات الخاصة. فروض البحث: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية ونسب تغير بين متوسطات درجات القياسات القبلية والبعدية لصالح القياسات البعدية للمجموعة الضابطة في بعض مهارات السباحة (اختبارات نجوم السباحة) والتفاعلات الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية ونسب تغير بين متوسطات درجات القياسات القبلية والبعدية لصالح القياسات البعدية للمجموعة التجريبية في بعض مهارات السباحة (اختبارات نجوم السباحة) والتفاعلات الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسات البعدية للمجموعة الضابطة والتجريبيه لصالح القياسات البعدية للمجموعه التجريبية في بعض مهارات السباحة (اختبارات نجوم السباحة) والتفاعلات الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاص.خطة وإجراءات البحث إجراءات البحث منهج البحث : استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لملائمته لتحقيق هدف البحث , وطبيعة إجراءاته. وقد استخدم الباحث التصميم التجريبى لمجموعتين الأولي تجريبية والثانية ضابطة بتطبيق القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين. مجتمع البحث :يشتمل مجتمع البحث على فريق السباحة لذوى الإحتياجات الخاصة بنادى سوهاج الرياضى 2022/ 2023 م والبالغ عددهم (43) سباحا عينة البحث وقد قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية , وتم اختيار(20) سباحا للعينة الأساسية والتى تم تقسيمها عشوائيا وتوزيعها بالتساوى على مجموعتين احداهما التجريبية وعددها (10) سباحا والتى طبق عليها البرنامج التعليمي المقترح , والاخرى الضابطة والتي لم يطبق عليها البرنامج التعليمي وعددها (10) سباحا , كما تم سحب (12) سباح للدراسة الاستطلاعية وتم استبعاد (11) سباحين وذلك لشدة الاعاقة وتعددها و عدم مناسبتها لطبيعة البحث أو لعدم انتظامهم فى الحضور للتمرين. أدوات جمع البيانات : - ميزان طبى ديجيتال لقياس الوزن بالكيلو جرام - جهاز لقياس الطول بالسنتيمتر - هاتف محمول مزود بكاميرا ديجيتال للتصوير وقابل للتصوير تحت الماء . - عدد 20 لوح طفو الخاص بالمتدربين في المجموعتين التجريبية والضابطة .- استمارة تسجيل المستوى للمتعلمين في السباحات الأربعة- استمارة تسجيل البيانات والقدرات الشخصية- استمارة الاختبار كوسيلة لجمع البيانات الخاصة بإختبارات النجوم السبعة اعداد / حازم حمدى شرف عبد الهادى (2022)خطـوات البحـث : الدراسة الاستطلاعية:قام الباحث بإجراء الدراسة الاستطلاعية يوم 14 / 6 / 2023 م و ذلك باتخاذ كافة التدابير الازمة و تجهيز عينة البحث مع ضم متعلمين بصفة احتياطية في حال استبعاد بعض المتعلمين لأى سبب كان.القياس القبلي : قام الباحث بإجراء القياس القبلي بداية من يوم الجمعة الموافق 30/ 6/2023م بنادي سوهاج الرياضي في تمام الساعة التاسعة صباحا وذلك بوجود الأدوات والأجهزة مع توافر الإشراف الفني والسيد المدير الفني والمساعدين مع بعض المتطوعين من أولياء الأمور للمساعدة الإجرائية وليس التكنيكية الخاصة بالأداء .الدراسة الاساسية :قام الباحث بتطبيق البرنامج التعليمي للمهارات قيد البحث على المجموعة التجريبية خلال الفترة من 1/7 /2023 إلى 30 /8 / 2023 بواقع 3 وحدات أسبوعيا القياس البعدي : تم إجراء القياس البعدي للتقييم و ذلك بعد مدة البرنامج التعليمي يوم 1 /9 / 2023 المعالجات الإحصائية تم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام برنامج ” SPSS 25 ”لإيجاد ما يلي : المتوسط الحسابي الوسيطالإنحراف المعياري معامل الإلتواءمعامل الإرتباط لبيرسوناختبار”ت” النسبة المئوية المطلقة للتغير % الاستنتاجات:من واقع البيانات والمعلومات التي توصل إليها الباحث وفى ضوء المعالجات الإحصائية لهذه البيانات وفى نطاق أهداف هذا البحث توصل الباحث للاستنتاجات الآتية:1. أن البرنامج المقترح بإستخدام التعلم المدمج أثر على نتائج القياسات القبلية والبعدية لاختبارات النجوم (السبعة) وكانت أعلى تأثير في النجمة ( الأولى والثانية والرابعة ) 2. أن البرنامج المقترح بإستخدام التعلم المدمج أثراً ايجابياً على النواحى المهارية والتفاعلات الاجتماعية لذوى الاحتياجات الخاصة .3. الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي والنموذج العملي) ساهمت في تحسين الاداء المهاري والتفاعلات الاجتماعية لذوى الاحتياجات الخاصة للمجموعة الضابطة قيد البحث.4. تفوق المجموعة التجريبية التي إستخدمت البرنامج المقترح على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية في الاداء المهاري والتحصيل المعرفي قيد البحث مما يدل على فاعلية البرنامج المقترحالتوصـيات:في ضوء النتائج التي توصل إليها الباحث وبعد عرضها ومناقشتها، وفى ضوء استنتاجات البحث يوصى الباحث بما يلي: 1. يوصى الباحث بتطوير البرنامج للاستفادة منه أكثر لخدمة العملية التدريبية حيث يمكن تطبيق الإختبار بغرض زيادة الشدة أو تنمية الجلد الدوري التنفسي أو تحمل السرعة في تطبيق الإختبار .2. اعداد ورش تدريبية المدربين وذوى الاحتياجات الخاصة واعضاء هيئة التدريس كلا على حدى لتدريبهم علي استخدام الوسائل والمعارف التكنولوجية3. اجراء المزيد من الدراسات للتعرف علي التحديات التي تواجه تطبيق التعلم المدمج لذوى الاحتياجات الخاصة4. اتجاه الباحثين لإجراء هذه الإختبارات على ذوي الإعاقات الحركية . 5. اتجاه الباحثين إلى محاولة تطوير الإختبارات واستخدامها لغرض القياس فى رياضة السباحة.