Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على التفكير البنائي في تنمية جودة الحياة والهناء الشخصي لدى طلاب الجامعة /
المؤلف
محمود، هبة شفيق محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبة شفيق محمد محمود
مشرف / أحمد ثابت فضل
مناقش / أحلام حسن محمود
مناقش / مروة نشأت معوض
الموضوع
طلبة الجامعات- مصر. الطلبة- علم نفس.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
132 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرُّف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على التفكير البنائي لتنمية جودة الحياة والهناء الشخصي لدى طلاب الجامعة، كما هدفت تعرُّف مدى استمرار فاعلية برنامج تدريبي قائم على التفكير البنائي في تنمية جودة الحياة والهناء الشخصي لدى طلاب الجامعة. استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وطبقت على عينـة مكونة من (40) طالبًا وطالبة من التخصصات الأدبية (12من الذكور، 8 من الإناث) بمتوسط عمري قدره (20,56) سنةً وانحراف معياري قدره (±0,262)، ومجموعة تجريبيَّة (20) طالبًا وطالبة تمَّ تقسيمهم إلى مجموعتين؛ تجريبية وضابطة قوام كل مجموعة (20) طالبًا وطالبة، وقد استخدمت الباحثة الأدوات الآتية: مقياس التفكير البنائي (إعداد/ أمل أحمد مختار ومحمد عبد القادر عبد الغفار وأمل أبو زيد مرسي، 2020)، مقياس جودة الحياة (إعداد/ حسني زكريا النجار، 2012)، مقياس الهناء الشخصي (إعداد/ الباحثة)، البرنامج التدريبي القائم على التفكير البنائي (إعداد / الباحثة). وقد أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية جودة الحياة والهناء الشخصي لدى عينة من طلاب الجامعة، كما أسفرت عن استمرار البرنامج التدريبي من خلال التفكير البنائي لتنمية جودة الحياة والهناء الشخصي لدى عينة من طلاب الجامعة
الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي قائم على التفكير البنائي- جودة الحياة – الهناء الشخصي- طلاب الجامعة.