Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدور المعدل للإدخار المعرفي في العلاقة بين عمه المشاعر وتنظيم الذات لدى المراهقين ذوي الإعاقة البصرية الكاملة والمبصرين /
المؤلف
إبراهيم، أميرة مسلم مسلم.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة مسلم مسلم إبراهيم
مشرف / محمد نجيب أحمد الصبوة
مشرف / محمد مرسي متولي
مناقش / محمد مرسي متولي
الموضوع
المراهقون علم نفس. المكفوفون. المكفوفون علم نفس.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
ص. 221. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

أهداف الدراسة
هدفت الدراسة الراهنة إلى معرفة دور الإدخار المعرفي في تعديل العلاقة بين عمه المشاعر وتنظيم الذات لدى المراهقين ذوي الإعاقة البصرية الكاملة والمبصرين, والوقوف على الفروق بينهم في هذه المتغيرات.
مشكلة الدراسة
1-هل توجد علاقات ارتباطية جوهرية بين الإدخار المعرفي وعمه المشاعر وتنظيم الذات وبعضها بعضا لدى المراهقين المعاقين بصرياً والمبصرين؟
2-هل يمكن لمتغير الإدخار المعرفي تعديل العلاقة الارتباطية بين عَمَه المشاعر وتنظيم الذات لدى المراهقين المعاقين بصرياً والمبصرين, كل منهما على حدة؟
3-هل يسهم تنظيم الذات والإدخار المعرفي في التنبؤ بعَمَه المشاعر لدى عينة الدراسة من المراهقين المعاقين بصرياً, في مقابل المبصرين ؟
4-هل توجد فروق جوهرية بين المراهقين المعاقين بصرياً والمبصرين في الإدخار المعرفي وتنظيم الذات وعَمَه المشاعر؟
فروض الدراسة
1-توجد علاقات ارتباطية جوهرية بين الإدخار المعرفي وعمه المشاعر وتنظيم الذات وبعضها بعضا لدى المراهقين المعاقين بصرياً والمبصرين, كل منهما على حدة.
2-يُعدل الإدخار المعرفي العلاقة الارتباطية بين عَمَه المشاعر وتنظيم الذات لدى عينة المراهقين المعاقين بصرياً في مقابل المبصرين.
3-يسهم تنظيم الذات والادخار المعرفي في التنبؤ بعَمَه المشاعر لدى المراهقين المعاقين بصرياً والمبصرين.
4توجد فروق جوهرية بين المراهقين المعاقين بصرياً والمبصرين في الادخار المعرفي وتنظيم الذات وعَمَه المشاعر.
منهج الدراسة وإجراءاتها
منهج الدراسة وتصميمها البحثي
اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي المقارن. والتصميم المستعرض لمجموعة الحالة في مقابل مجموعة المقارنة.
عينة الدراسة
أجريت الدراسة على (110) مشاركاً, في المدى العمري من (13: 19) عاماً, انقسموا إلى مجموعتين الأولى تكونت من (55) مراهقاً ومراهقة من المعاقين بصرياً, بلغ متوسط أعمارهم (27,15) عاماً, وانحراف معياري (87,1) عاماً, وتكونت المجموعة الثانية من (55) مراهقاً ومراهقة من المبصرين, بلغ متوسط أعمارهم (33,15) عاماً, وانحراف معياري (83,1) عاماً.
أدوات الدراسة
تم الاعتماد على ثلاثة استخبارات هي: (1) استخبار الإدخار المعرفي للمعاقين بصرياً, إعداد (الباحثة), ومراجعة وتعديل أ.د محمد نجيب الصبوة. (2) استخبار تنظيم الذات للمعاقين بصرياً, إعداد (الباحثة), ومراجعة وتعديل أ.د محمد نجيب الصبوة. (3) استخبار عمه المشاعر للمراهقين المعاقين بصرياً, إعداد نبيل الفحل (2018), بالإضافة إلى المقابلة المبدئية لفحص وتقييم المراهقين المعاقين بصرياً والمبصرين, إعداد (الباحثة), ومراجعة وتعديل أ.د محمد نجيب الصبوة.
إجراءات الدراسة
بعد الاستقرار على بطارية استخبارات الدراسة ومراجعة الدكتور الصبوة لها, قامت الباحثة بإجراء التجربة الاستطلاعية من أجل التحقق من كفاءة صياغة البنود والتعليمات, ولتوفير الكفاءة القياسية للأدوات قبل تطبيقها على المشاركين بالدراسة الأساسية. وقد مرت إجراءات التطبيق بعدد من الخطوات, نوردها فيما يلي:
بدأت الباحثة بأخذ الموافقة من قبل عدة جهات منها مكتب الدراسات العليا بالكلية ثم اتجهت إلى مركز التعبئة العامة والإحصاء في صلاح سالم, ومنه إلى وزارة التربية والتعليم في السيدة زينب, ومنها إلى مديرية التربية والتعليم بالقليوبية ومديرية التربية والتعليم بالقاهرة ثم بعد ذلك تم الحصول على الموافقة بالتطبيق في مدارس المكفوفين ومدارس المبصرين للمرحلتين الإعدادية والثانوية, وقد بدأ التطبيق الفعلي في الأول من شهر مارس سنة 2023م. تم التطبيق بشكل فردي على أفراد العينة من المجموعتين, بعد أن أخذت موافقات المشاركين على التطبيق, مع مراعاة كافة الاعتبارات الأخلاقية والتأكيد عليها من حيث السرية والخصوصية, وخاصة عينة المعاقين بصرياً, وذلك مع التأكيد على أهمية الدقة والمصداقية في الإجابة عن بنود المقاييس, مع تقديم شرح مبسط لأهداف البحث وأهميته. وقد تم التطبيق في غرفة الاختصاصي النفسي والإجتماعي, والمكتبة المدرسية, وتم ذلك عن طريق قراءة الباحثة البنود للمشاركين بنداً بنداً بشكل فردي, وذلك ما عدا مقياس الفهم من استخبار وكسلر للذكاء, فهذا يقدم كما هو بدون شرح ولا توضيح , وفي الإجابة عن بنود الاستخبارات لا ينتقل المشارك إلى البند التالي إلا بعد اختيار بديل واحد للإجابة, وهكذا حتى يتم الانتهاء من جميع الاستخبارات.