Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم كتاب إلكتروني تفاعلي وتأثيره على بعض
نواتج التعلم لمقرر تخطيط التدريب الرياضي
لطالبات كلية التربية الرياضية /
المؤلف
أحمد، سهيلة أحمد عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / سهيلة احمد عبد العزيز أحمد
مشرف / محمد محمد ذكى
مشرف / محمد شحات عبد العظيم
مناقش / سوسن حسنى محمود
مناقش / أحمد امين الشافعى
الموضوع
المناهج.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
95 ص : ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحركة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 95

from 95

المستخلص

ا
ملخص البحث باللغة العربية:
المُقدمة ومُشكلة البحث:
يعتبر الكتاب الإلكتروني التفاعلي إحدى التقنيات الحديثة التي فرضت واقعاً جديداً على طرق التعليم والتدريس نتيجة للثورة المعلوماتية التي نشاهدها في عصرنا الحالي وهو يحتوي في طياته على الصفحات الإلكترونية المتعددة بالنص كما يتضمن بعض الرسوم والصور الثابتة والمتحركة وبه بعض والمؤثرات الصوتية، كما يتضمن النصوص المتشعبة التي تتميز بانتقالها من فقرة إلى أخري ومن صفحة إلى أخري ومن فصل لآخر بشكل سهل وبسيط.
حيث يمثل الكتاب الإلكتروني شكلاً متطورًا للكتاب الورقي المطبوع، فهو يحاكي تمامًا الكتاب التقليدي، ولكن في بيئة إلكترونية افتراضية تتسم بمزيد من الإمكانات التي لا يمكن الحصول عليها فى البيئة الورقية الطباعية.
إضافة إلى أن الكتاب الإلكتروني يتمتع بقدر كبير من التفاعلية والتشويق مما يؤدي إلى جذب انتباه المتعلم وهذا ما يفتقر إليه الكتاب الورقي، لذا لم يجد الكتاب الورقي مفرًا من الانخراط في موجات التحول الرقمي، ليصبح إلكترونيًا، ليواكب بذلك عصر المعلوماتية، وليكتسب في الوقت ذاته العديد من الميزات التي تمنحها له البيئة الرقمية.
وتُعد الكتب الإلكترونية من أحدث وسائط التعلم الإلكتروني استخدامًا في الآونة الأخيرة نظرًا لما يتمتع به الكتاب الإلكتروني من مميزات، ولعل من أهمها التفاعل الذاتي الحيوي الذي يدفع المتعلم إلى الثقة بالنفس، مع مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين حيث يتعلم كل منهم حسب قدراته الشخصية.
ومن خلال قراءات الباحثة وجدت أن التطور التكنولوجي في الوقت الراهن صاحبه تطور في الأجهزة التكنولوجية سواء أجهزة الكمبيوتر اللوحية أو الهواتف الذكية يوما تلو الآخر، والتي يمكن من خلال هذه الوسائل الاستغناء عن الكمبيوتر الشخصي حيث تتيح هذه الأجهزة عرض جميع الوسائط الإلكترونية وبدرجة عالية من الوضوح وكان لذلك الأثر الواضح في التحول من الكتاب الورقي إلى الكتاب الإلكتروني تعبيراً عن التطور العلمي في التكنولوجيا التي تحتاج العالم كله وتتغير كل يوم عن الآخر بشكل كبير.
وقد لاحظت الباحثة أن الكتاب الإلكتروني الحالي يعتمد على النصوص والأشكال فقط وخلوها من باقي الوسائط المتعددة، الأمر الذي يفقد المحتوى العلمي للإثارة والتشويق والمتعة في العرض، الأمر الذي يؤثر سلباً على تحصيل الطالبات، وجدت الباحثة أن التنوع الذى يتميز به الكتاب الإلكتروني التفاعلي يتناسب مع مختلف أنماط المتعلمين وذلك لاحتوائه على وسائط تتناسب مع النمط السمعي والبصري والحركي، الأمر الذي يراعي الفروق الفردية، بالإضافة إلى سهولة تشغيلها من خلال الهواتف الذكية بدون الحاجه إلى شبكة إنترنت، مما دعا الباحثة إلى الشروع في إجراء دراسة لتصميم كتاب إلكتروني تفاعلي وتأثيره على بعض نواتج التعلم لمقرر تخطيط التدريب الرياضي لطالبات كليه التربية الرياضية.
أهداف البحث:
1- تصميم كتاب إلكتروني تفاعلي لمقرر تخطيط التدريب الرياضي لطالبات كلية التربية الرياضية.
2- التعرف على تأثير الكتاب الإلكتروني التفاعلي لمقرر تخطيط التدريب الرياضي في مستوى:
أ‌- التحصيل المعرفي لدى طالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات للفصل الدراسي الاول بالعام الجامعي 2023/2024م.
ب‌- الآراء والانطباعات الوجدانية نحو استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي لدى عينة البحث.
فروض البحث:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات البعدية لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في مستوى التحصيل المعرفي لمقرر تخطيط التدريب الرياضي لدى طالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات، ولصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق في مُعدلات التحسن بين متوسطات القياسات البعدية لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في مستوى التحصيل المعرفي لمقرر تخطيط التدريب الرياضي لدى طالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات، ولصالح المجموعة التجريبية.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات مجموعة البحث التجريبية البعدية على عبارات استبيان الآراء والانطباعات الوجدانية نحو استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي، ولصالح الاستجابات الأعلى.
منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وذلك باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس (بعدي - بعدي) لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وذلك لمُناسبته لطبيعة هذا البحث.
مجتمع وعينة البحث:
طالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات للعام الجامعي 2023م/2024م، والبالغ عددهن (528) طالبة.
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات للفصل الدراسي الاول بالعام الجامعي 2023م/2024م، حيث بلغ إجمالي عدد عينة البحث (90) طالبة.
وسائل وأدوات جمع البيانات:
1- قياس مستوى التحصيل المعرفي في مقرر تخطيط التدريب الرياضي:
استعانت الباحثة بمساعدة السادة المشرفين بنتائج طالبات المجموعة الضابطة والتجريبية بالفرقة الرابعة، والتي تضمنت درجات (أعمال السنة، امتحان الشفوي، امتحان النظري) في مقرر (تخطيط التدريب الرياضي) بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2023م/2024م، حيث جاءت إجابات الطالبات على الأسئلة الموجودة ببنك أسئلة المقرر في امتحانات أعمال السنة التي تم تنفيذها على
المنصة التعليمة المعتمدة من مجلس الكلية، كذلك أسئلة امتحان الشفوي وامتحان النظري للمقرر المعتمدة من مجلس القسم العلمي الذي يتبعه المقرر (قسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحركة الرياضية)، ومعتمدة أيضاً من مجلس إدارة وحدة القياس والتقويم بالكلية ومجلس إدارة وحدة ضمان الجودة والتطوير المستمر بالكلية، ومجلس الكلية.
2- استبيان الآراء والانطباعات الوجدانية نحو استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي:
استعانت الباحثة باستبيان (الآراء والانطباعات الوجدانية نحو استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي تجاه الموافقين)، إعداد صفاء أبو سنة (2022م) مرفق (1)، حيث اشتمل الاستبيان على (20) مفردة، وذلك على ميزان تقدير (ثلاثي موافق = 3 درجات)، (إلى حد ما = 2 درجة)، (لا أوافق = 1 درجة). (13)
التجربة الأساسية:
تم تنفيذ خطة تطبيق تجربة البحث الأساسية تحت إشراف السادة المشرفين والباحثة والمساعدين على طالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات للفصل الدراسي الاول بالعام الجامعي 2023م/2024م، اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 03/10/2023م وحتى يوم الثلاثاء الموافق 12/12/2023م.
المُعالجات الإحصائية:
في ضوء أهداف وفروض البحث. استخدمت الباحثة البرنامج الإحصائي (SPSS) لمُعالجة البيانات، واستعانت بالأساليب الإحصائية التالية:
* النسبة المئوية %.
* المتوسط الحسابي.
* الانحراف المعياري.
* الوسيط.
* معامل الالتواء.
* اختبار Z.Test لحساب دلالة الفروق.
* معامل الارتباط البسيط لبيرسون.
* اختبار T.Test لحساب دلالة الفروق.
* معدلات التحسن باستخدام النسبة المئوية %.
وقد ارتضت الباحثة مستوى الدلالة الإحصائية عند (0.05) في اتجاه واحد.
- الاستنتاجات:
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث، واستناداً إلى المُعالجات الإحصائية،
وما أشارت إليه نتائج البحث، تمكنت الباحثة من استخلاص ما يلي:
4- استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي الذي طبق على المجموعة التجريبية من طالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات للفصل الدراسي الثاني بالعام الجامعي 2023م/2024م كان له تأثير إيجابي أكبر من الأسلوب التقليدي الذي طبق على المجموعة الضابطة في مستوى التحصيل المعرفي لمقرر تخطيط التدريب الرياضي، حيث جاءت الفروق بين متوسطات القياسات البعدية لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05)، ولصالح المجموعة التجريبية.
5- جاءت مُعدلات التحسن الحادثة بين متوسطات القياسات البعدية لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في مستوى التحصيل المعرفي لمقرر تخطيط التدريب الرياضي لدى طالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات لصالح المجموعة التجريبية، حيث تراوحت ما بين (0.00 %) إلى (0.00 %)، وجاءت مُعدلات التحسن الحادثة على النحو التالي:
‌ه- بلغ مُعدل التحسن في درجة أعمال السنة (11.92 %).
‌و- بلغ مُعدل التحسن في درجة امتحان الشفوي (17.97 %).
‌ز- بلغ مُعدل التحسن في درجة امتحان النظري (17.86 %).
‌ح- بلغ مُعدل التحسن في إجمالي درجة التحصيل المعرفي (16.69 %).
6- جاءت دلالة الفروق عند مستوى معنوية (0.05) بين الاستجابات البعدية لعينة البحث التجريبية على عبارات استبيان الآراء والانطباعات الوجدانية نحو استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي في تعلم مقرر تخطيط التدريب الرياضي، في اتجاه استجابات الموافقين.
- التوصيات:
استناداً إلى ما تشير إليه نتائج هذا البحث. تمكنت الباحثة من تحديد التوصيات التي تفيد العمل في مجال التدريب الرياضي على النحو التالي:
1- الاستفادة من الكتاب الإلكتروني التفاعلي في تدريس كافة المقررات التعليمية بكلية التربية الرياضية لمختلف التخصصات في المرحلة الجامعية.
2- استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي لتدريس لمقرر تخطيط التدريب الرياضي كأداة من أدوات التعلم.
3- إجراء العديد من الدراسات والبحوث حول دراسة متغيرات وتطوير وتصميم الكتاب الإلكتروني.
4- الاستفادة من نتائج البحث على المستوى الواقع لأنها تساهم في تحقيق نواتج تعلم أفضل وذلك يتعلق بالتحصيل المعرفي.
5- عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس، لإكسابهم مهارات إنتاج الكتب الإلكترونية التفاعلية وفقاً المعايير العالمية وتطويرها وتصميمها لأغراض المناهج في قطاع التعليم العالي.
6- ضرورة اهتمام أقسام المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحركة الرياضية بإدخال الأساليب التدريسية الحديثة وتوظيف المستحدثات التكنولوجية.
7- اعتماد استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي بشكل رسمي في تدريس مقررات كليات التربية الرياضية لمواكبة الاتجاهات نحو التعلم الإلكتروني.