Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تنمية مهنية في تربويات الرياضيات لمعلمي المرحلة الثانوية غير المؤهلين
تربوياً وفاعليته في تحسين أدائهم التدريسي بفلسطين/
المؤلف
بني مطر ، هشام احمد هاشم
هيئة الاعداد
باحث / هشام احمد هاشم بني مطر
مشرف / محمد أمين المفتي
مشرف / عزة محمد عبد السميع
مشرف / محمود فوقي أحمد
مشرف / نبيل حسين اسدي
مناقش / وفاء مصطفى كفافي
مناقش / مكة عبدالمنعم البنا
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
427ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 427

from 427

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة فاعلية برنامج التنمية المهنية في تربويات الرياضيات على تحسين الأداء التدريسي لمعلّمي رياضيات المرحلة الثانوية غير المؤهلين تربوياً أثناء الخدمة في فلسطين. ولتحقيق هذا الهدف، استند الباحث إلى الأدبيات والدراسات السابقة في مجال البحث، كما استفاد بآراء الخبراء والتربويين؛ لإعداد قائمة الاحتياجات التدريبية ذات الطابع التربوي والتخصص الواجب توفرها لدى معلّمي الرياضيات نابعة من احتياجاتهم، التي وظفها الباحث في بناء البرنامج، وإعداد أدوات البحث التي تضمنت كلاً من استبانة الاحتياجات التدريبية، وبرنامج تنمية مهنية في تربويات الرياضيات لمعلّمي المرحلة الثانوية، وبطاقة ملاحظة أداء المُعلّمين التدريسي، وقد تطبقت هذه الأدوات في العام الدراسي 2023/2024م على مجموعة البحث التي تكونت من (24) معلّماً ومعلّمة من معلّمي الرياضيات في محافظة نابلس. واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي؛ لإعداد برنامج التنمية المهنية وأدوات البحث، والمنهج التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي مع التطبيق القبلي والبعدي على مجموعة البحث؛ لتحديد فاعلية برنامج التنمية المهنية في تربويات الرياضيات والعلاقة بين متغيراته، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دالّ إحصائياً بين متوسطي درجات معلّمي مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات الأداء التدريسي لصالح التطبيق البعدي. مما يدل على فاعلية برنامج التنمية المهنية في تربويات الرياضيات في تنمية الأداء التدريسي لمعلّمي رياضيات المرحلة الثانوية غير المؤهلين تربوياً، وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث إلى مجموعة من التوصيات، من أهمها: بذل جهود حقيقية في تحديد الأسباب الحقيقية التي تقف وراء ضعف مستوى المعرفة والفهم بتربويات الرياضيات لدى معلّمي الرياضيات وخاصة معلّمي المرحلة الثانوية، هناك حاجة حقيقية للاهتمام بتدريس طبيعة الرياضيات وتاريخها من خلال إعداد برامج تنمية مهنية تهتم بذلك.