Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على تحليل التنوعات السياقية والمتشابهات اللفظية لتنمية مهارات حفظ النص القرآني وفهمه لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية /
المؤلف
هندي، عصام أحمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / عصام احمد محمود هندي
مشرف / سمير عبدالوهاب احمد
مناقش / عبدالكريم ابراهيم صالح
مناقش / معاطي محمد نصر
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. اللغة العربية - الالفاظ. القرآن الكريم - ألفاظ.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
240 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
29/7/2024
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 361

from 361

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات حفظ النص القرآني وفهمه لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث برنامجاً قائماً على تحليل التنوعات السياقية والمتشابهات اللفظية، كما قام الباحث بإعداد أدوات البحث ومواده وطبقها على الطلاب حيث طبق البرنامج على طالبات المجموعة التجريبية وعددهم ثلاثون طالبة من طالبات الصف الثاني المرحلة الثانوية ،واستخدم الباحث المنهجين الوصفي والتجريبي ذو المجموعتين، وبالتحليل الإحصائي لنتائج التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث على طالبات المجموعة التجريبية اتضح وجود فروق ذو دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على تحليل التنوعات السياقية والمتشابهات اللفظية لتنمية مهارات حفظ النص القرآني وفهمه لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية.
وأوصى البحث بالآتي :
أ‌- ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات حفظ النص القرآني وفهمه لدى الطلاب في جميع مراحل التعليم المختلفة وذلك من خلال برنامج قائم على تنمية مهارات حفظ النص القرآني وفهمه والبعد عن الأنشطة التقليدية في معالجة حفظ النص القرآني وفهمه.
ب‌- تضمين برنامج إعداد وتدريب معلمي القرآن الكريم والمواد الشرعية مقررات تدريسية عن المتشابهات اللفظية ودراستها دراسة لغوية وتربوية.
ت‌- ضرورة إعداد كتيبات مصاحبة لكتاب التجويد، تتضمن أهمية النظرية السياقية، وكيفية الإفادة منها في تنمية مهارات حفظ النص القرآني وفهمه، وكذلك اشتمالها على الأنشطة المصاحبة لتدريس الموضوعات التي تشتمل عليها تلك الكتيبات.
ث‌- تدريب طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، على استخدام برنامج مقترح القائم على تحليل التنوعات السياقية في تنمية مهارات حفظ النص القرآني وفهمه.
ج‌- مراعاة الاهتمام بالمفردات اللغوية المتشابهة في سياقات لغوية مختلفة حسب المراحل العمرية للطلاب.
ح‌- ضرورة توفير جو من المتعة والإثارة في تنمية مهارات حفظ النص القرآني وفهمه لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، وإتاحة الفرصة للطلاب للمشاركة والنشاط والتحفيز خلال الحصة الدراسية.