Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر اختلاف نمط الدعامات التعليمية في بيئة إلكترونية للتعلم المتنقل على تنمية مهارات تطوير بيئات تعلم تفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
الخياري، مــروة محمد حسن عوض.
هيئة الاعداد
باحث / مروة محمد حسن عوض الخياري
مشرف / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
مشرف / اماني محمد عوض
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
225 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
26/2/2024
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 262

from 262

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات تطوير بيئات تعلم تفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال توظيف الدعامات التعليمية (الروابط التشعبية/ سقالات التعلم) ببيئة للتعلم المتنقل, وتكونت عينة البحث من (60) طالبًا وطالبة بالفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة دمياط, في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022/2023, وتم اختيار الطلاب عشوائيا وتقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين, مجموعة تجريبية أولى تدرس بنمط الدعم (الروابط التشعبية), ومجموعة تجريبية ثانية تدرس بنمط الدعم (سقالات التعلم) طبقا لمتغيرات البحث, وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات تطوير بيئات التعلم التفاعلية, وبطاقة ملاحظة لقياس أداء مهارات تطوير بيئات التعلم التفاعلية, وبطاقة تقييم جودة تطوير بيئات التعلم التفاعلية, واستخدمت الباحثة التصميم شبه التجريبي ومنهج البحث التطويري, وبعد تطبيق تجربة البحث الأساسية ومعالجة البيانات إحصائيًا, توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a≤ 0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلي المرتبط بالجانب المعرفي لمهارات تطوير بيئات التعلم التفاعلية لصالح المجموعة التجريبية الأولى, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a≤ 0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات تطوير بيئات التعلم التفاعلية لصالح المجموعة التجريبية الأولى, ويوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a≤ 0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في تطبيق بطاقة تقييم جودة المنتج المرتبط بمهارات تطوير بيئات التعلم التفاعلية لصالح المجموعة التجريبية الأولى.