Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الجامعة الريادية في تحقيق متطلبات التحول العالمي للجامعات المصرية ”منظور استشرافي”/
المؤلف
حسن، مروة صلاح محمد
هيئة الاعداد
باحث / مروة صلاح محمد حسن
مشرف / مصطفي أحمد علي
مشرف / أحمد محمد محمد عبد العزيز
مناقش / صلاح الدين محمد توفيق
مناقش / عاشور أحمد عمري
تاريخ النشر
2024
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 308

from 308

المستخلص

شهد العالم أجمع العديد من التحديات الاقتصادية، والاجتماعية، والمعرفية، والصحية ...الخ التي فرضتها تداعيات الثورة الصناعية الرابعة على المؤسسات بشكل عام والجامعات بشكل خاص، اذ تعقدت الوظائف والمهام التي تقوم بها من أجل الحصول على العديد من المخرجات التي تتماشي مع التطور الحاصل وتلبي احتياجات سوق العمل.
وكاستجابة للمستجدات العالمية أصبحت الجامعات في حالة تنافس شديد للوصول الي مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية، ولكي تصبح الجامعة عالمية المستوي لابد من التركيز على ثلاثة عناصر أساسية هي استقطاب الموارد البشرية المتميزة من أعضاء هيئة التدريس الخبراء والطلاب المتفوقين؛ ومصادر تمويل متنوعة؛ واستراتيجيات حوكمة تدعم استقلالية الجامعة.
لهذا ظهرت العديد من النماذج الجامعية التي أضافت بدورها وظائف مختلفة الي وظائف الجامعات التقليدية، ومن أهم هذه النماذج نموذج الجامعة الريادية الذي يعد من المحركات الرئيسية بالمجتمع التي تساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بالتالي سيكون داعم رئيسي للجامعات المصرية في مواجهة المشكلات التي تعوقها عن الوصول الي العالمية.
ثانيا: مشكلة الدراسة وتساؤلاتها
انطلقت مشكلة الدراسة الحالية من ضعف قدرة جامعاتنا المصرية على تحقيق متطلبات التحول العالمي لها، خاصة أن الجامعات المصرية في صورتها التقليدية لم تستطيع استيفاء معايير التصنيفات العالمية لذا نحن في حاجة ماسة وملحة لتطوير الجامعات المصرية وتجديد أهدافها ووظائفها كاستجابة لطبيعة بيئاتها المتغيرة، والمشاركة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتوفير الموارد المالية الذاتية من خلال التحول من نمط الجامعة التقليدية الي نمط الجامعة الريادية.
وتنبثق من مشكلة الدراسة عدد من التساؤلات الرئيسية يتم ذكرها على النحو التالي: -
1. ما أهم متطلبات التحول العالمي للجامعات المصرية ومدي توافرها؟
2. ما مبررات التحول العالمي للجامعات المصرية؟
3. ما أهم الملامح الأساسية لبنية الجامعة الريادية؟
4. ما الدور الاستشرافي للجامعة الريادية في تحقيق متطلبات التحول العالمي للجامعات المصرية؟
ثالثا: أهداف الدراسة
هناك عدد من الأهداف التي تسعي الدراسة الحالية الي تحقيقها لعل من أهمها ما يلي:
1) التعرف على متطلبات التحول العالمي للجامعات.
2) تحليل واقع الجامعات المصرية من حيث مدي توافر متطلبات التحول العالمي بها.
3) تحديد أهم مبررات التحول العالمي للجامعات المصرية.
4) رصد البنية الأساسية للجامعات الريادية من حيث تحليل الهيكل الرئيسي لها.
5) وضع الدور الاستشرافي للجامعة الريادية للتحول نحو الجامعات عالمية المستوي.
رابعا: أهمية الدراسة
تسليط الضوء علي ضرورة تبني الجامعات المصرية لنموذج الجامعة الريادية لما له من أهمية في دعم استراتيجية التنمية المستدامة : رؤية مصر 2030 ، و التي من أهم أهدافها ان تصبح الجامعات المصرية من أفضل الجامعات في التصنيفات الدولية ، من خلال تبادل المعرفة بين المجال الأكاديمي و قطاع الأعمال ، و رفع مستويات الأداء ، و الارتقاء بالتعليم العالي ، و تدويل الجامعات المصرية عن طريق دعم التوجه الريادي للجامعة الذي يجب ان يستمد مرجعيته من البحوث العلمية الأصلية ، بالاضافة الي مدي أهمية توافر متطلبات الجامعة الريادية كمدخل لتطوير الجامعات المصرية لمواجهة مشكلات التعليم التقليدي ، و تحقيق متطلبات التنمية الاقتصادية في ضوء اقتصاد المعرفة ، و تطوير قدراتها علي المنافسة العالمية .
خامسا: منهج الدراسة وأدواته نظرا لطبيعة الدراسة فإنها تستخدم منهجية مركبة تتمثل في:
• المنهج الوصفي: حيث ان الدراسة في حاجة لرصد واقع الجامعات المصرية من أجل التوصل الي أهم نقاط القوة التي تتواجد بها، لتطبيق نموذج الجامعة الريادية داخل الهيكل الرئيسي للجامعات المصرية.
• أسلوب تحليل النظم: حيث ان الدراسة تحاول تحليل منظومة الجامعات المصرية فيما يتعلق بمتطلبات التحول العالمي للجامعات المصرية.
• منهج استشرافي: استخدمت الدراسة أسلوب دلفي للتنبؤ بهذا بالدور الاستشرافي للجامعة الريادية في تحقيق متطلبات التحول العالمي للجامعات المصرية.
سادسا: خطوات الدراسة
تسعي الدراسة الحالية الي تحقيق أهدافها وفقآ للخطوات التالية:
1) الخطوة الأولي: الإطار العام للدراسة
هو الفصل الأول الذي يشمل مقدمة الدراسة، ومن ثم التطرق لعدد من الدراسات السابقة التي توضح مشكلة الدراسة وتساؤلاتها التي تسعي الدراسة إلى الإجابة عنها في الفصول التالية، ثم التطرق لأهداف الدراسة وأهميتها والمنهجية المستخدمة بها، فضلا عن التطرق لبعض المصطلحات الرئيسية للدراسة.
2) الخطوة الثانية: الإطار النظري للدراسة الذي يتكون من أربع فصول وهي:
• الفصل الثاني: متطلبات التحول العالمي للجامعات المصرية.
• الفصل الثالث: مبررات التحول العالمي للجامعات المصرية.
• الفصل الرابع: الملامح الأساسية لبنية الجامعة الريادية.
3) الخطوة الثالثة: الإطار الميداني للدراسة، وقد تناول استطلاع اراء الخبراء من اعضاء هيئة التدريس حول دور الجامعة الريادية في تحقيق متطلبات التحول العالمي للجامعات المصرية
4) الخطوة الرابعة: الإطار الاستشرافي للدراسة، ويتضمن الدور الاستشرافي للجامعة الريادية في تحقيق متطلبات التحول العالمي للجامعات المصرية