Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض الجمهور للمواقع الإلكترونية الرياضية في مصر وعلاقته بظاهرة التنمر الرياضي :
المؤلف
قميحة، إسراء محمد محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء محمد محمد إبراهيم قميحة
مشرف / عبدالهادي أحمد النجار
مشرف / آية صلاح العدوى
مناقش / محمد إبراهيم أحمد حسن الحفناوى
مناقش / مجدى محمد عبدالجواد عبدالفتاح الداغر.
الموضوع
الألعاب الرياضية. التدريب الرياضي. الصحافة الإلكترونية. مواقع الويب. مواقع الويب الإخبارية. الإعلام الرقمي. الصحف الإلكترونية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 279 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 279

from 279

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تعرض الجمهور للمواقع الإلكترونية الرياضية في مصر وعلاقته بظاهرة التنمر الرياضي، وكذلك التعرف على أشكال التنمر الرياضي بالمواقع الإلكترونية الرياضية, كما تسعى إلى الكشف عن أنواع الأطر الإعلامية التي أبرزتها المواقع الإلكترونية الرياضية عند معالجتها للأحداث الرياضية, تنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية, واستخدمت منهج المسح الإعلامي بشقيه التحليلي والميداني، واعتمدت على أداة تحليل المضمون في أربعة مواقع إلكترونية رياضية وهم (يالاكورة – في الجول – الموقع الرسمي للنادي الأهلي – الموقع الرسمي لنادي الزمالك)، وأداة الاستبيان لجمع بيانات الدراسة الميدانية, وقامت الباحثة باختيار عينة عمدية قوامها (400) مفردة من الجمهور المصري المتابع للمواقع الإلكترونية الرياضية في الفترة من 28 أكتوبر 2022 م حتى 28 يناير 2023م. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: 1- توصلت الدراسة إلى أن التعصب الرياضي لفريق معين من أهم أسباب انتشار ظاهرة التنمر الرياضي فقد جاء في الترتيب الأول بنسبة (80.0%) من عينة الدراسة. 2- كشفت الدراسة عن انتشار التعليقات المتنمرة من قبل مستخدمي المواقع الإلكترونية الرياضية محل الدراسة وكان أكثرها التنمر على المدربين والمسئوليين الرياضيين فقد احتلت الترتيب الأول من بين أشكال التنمر بنسبة (29,0%). 3- كشفت الدراسة عن مخاطر انتشار ظاهرة التنمر الرياضي وتمثلت في اختلال القيم الأخلاقية في المجتمع فقد احتلت الترتيب الأول بنسبة (96.5%) من وجهة نظر العينة. 4- أكدت الدراسة على صحة الفرض المتعلق بوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض الجمهور للمواقع الإلكترونية الرياضية وانتشار ظاهرة التنمر الرياضي لديهم, فكلما ارتفع معدل التعرض للمواقع الإلكترونية الرياضية زاد انتشار ظاهرة التنمر الرياضي لديهم. 5- أكدت الدراسة على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثين في انتشار ظاهرة التنمر الرياضي بينهم وفقًا للمتغيرات الديموغرافية (الإقامة، العمر، التعليم، الانتماء الرياضي) وقبوله لدى متغير النوع, فقد تبين أنّ الذكور أكثر إقدامًا لممارسة التنمر الرياضي عن الإناث.