Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور البرامج الحوارية النسائية بالقنوات الفضائية وعلاقتها بتشكيل اتجاهات المرأة نحو قضاياها :
المؤلف
سليمان، رنا سامي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رنا سامي محمد سليمان
مشرف / محمد معوض ابراهيم
مشرف / ايمان محمد احمد
مشرف / هناء السيد محمد على
مشرف / احمد احمد احمد عثمان
الموضوع
وسائل الإعلام. القنوات التليفزيونية الفضائية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 323 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 323

from 323

المستخلص

”ملخص الدراسة:مشكلة الدراسة:تتحدد مشكلة الدراسة في ””التعرف على البرامج الحوارية النسائية بالقنوات الفضائية”” (هي وبس على قناة سي بي سي سفرة، الستات مايعرفوش يكدبوا على قناة سي بي سي، راجل واثنين ستات على قناة أون إي، ست الستات على قناة صدى البلد) وعلاقتها بتشكيل اتجاهات المرأة وتم الاعتماد على نظريتي الاعتماد على وسائل الإعلام و نظرية الغرس الثقافي وذلك لرصد مدى علاقتها بتشكيل اتجاهات المرأة.أهمية الدراسة:تتمثل أهمية الدراسة في :-1-أهمية البرامج الحوارية النسائية في تشكيل مفاهيم وأيدولوجيات المرأة وتأثير ذلك على اتجاهاتهم وميولهم في قضايا المرأة.2-التعرف على الدور الذي تقوم به البرامج الحوارية باعتبارها أحد المصادر الأساسية التي تستمد المرأة منها معلوماتها والتي تساعد في تنمية ثقافتها ومعارفها السياسية وزيادة وعيها وقيمتها الفكرية وإدراكها لكل ما يتعلق بحقوقها وواجباتها الاجتماعية والسياسية.3-مساهمة البرامج الحوارية النسائية في نشر الوعي والثقافة الفكرية التي تساعد في خلق جيل متعلم قادر على احترام نفسة والمجتمع بأسرة ففي الظروف الراهنة لابد من وجود الوعي الكافي لتعرف كل مواطنة كيفية احترام ذاتها والتعامل للقيام بعملية بناء صحيحة و تنمية سليمة.4-أن البرامج الحوارية النسائية على القنوات الفضائية تتناول مضمون إعلامي مهم تنبع أهميته من شعبيته داخل المجتمع المصري وذلك بسبب ارتباطها بالحياة اليومية للمجتمع ولمعرفة أهمية البرامج الحوارية في تشكيل اتجاهات المشاهدين نحو قضايا بعينيها.5-تسعيَ الدراسة لاختبار مدى قدره البرامج الحوارية النسائية على تشكيل اتجاهات المشاهدات نحو القضايا.6-تتناول هذه الدراسة بعض القضايا المجتمعية للمرأة وكيفه النظر وطرحها والتوجيه إليها وكيفية معالجتها وحلها بشكل سليم.أهداف الدراسة:تسعيَ هذه الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسي هو التعرف على طبيعة الدور الذي تقوم به البرامج الحوارية النسائية بالقنوات الفضائية في تشكيل اتجاهات المرأة كهدف رئيسي للدراسة وتبلورت منة عدة أهداف وهي:-1-التعرف على الدور الذي تقوم به البرامج الحوارية النسائية كأحد مصادر تشكيل وتنمية الوعي لدى المرأة.2-التعرف على حجم الاهتمام الذي توليه البرامج النسائية في ترسيخ مفاهيم اجتماعية معينة في عقول النساء.3-معرفة مدى اهتمام البرامج النسائية بقضايا المرأة.4-رصد أبرز القضايا التي تناولتها البرامج الحوارية النسائية.5-الكشف عن كيفية معالجة هذه البرامج النسائية لقضايا المرأة.6-إلى أي مدى نجحت البرامج النسائية في معالجة قضايا المرأة؟النظرية المستخدمة في الدراسة:اعتمدت هذه الدراسة في إطارها النظري على نظريتي الاعتماد على وسائل الإعلام ونظرية الغرس الثقافي.تساؤلات الدراسة:1-ما مدى متابعة المرأة للبرامج الحوارية النسائية؟2-ما أسباب مشاهدة المرأة للبرامج الحوارية النسائية؟3-ما البرامج الحوارية النسائية التي تفضل المرأة مشاهدتها؟4- ما أسباب عدم مشاركة المرأة في البرامج الحوارية النسائية؟5-ما التأثيرات الناتجة عن مشاهدة المرأة للبرامج الحوارية النسائية؟فروض الدراسة:1-توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مدى متابعة المرأة للبرامج الحوارية النسائية بالقنوات الفضائية وتشكيل اتجاهاتها نحو قضاياها.2-توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع مشاهدة المرأة للبرامج الحوارية النسائية بالقنوات الفضائية وتشكيل اتجاهاتها نحو قضاياها.3-توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة مشاهدة المرأة للبرامج الحوارية النسائية بالقنوات الفضائية وتشكيل اتجاهاتها نحو قضاياها.-ت<وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثات نتيجة كثافة التعرض للبرامج الحوارية النسائية بالقنوات الفضائية حسب المتغيرات الديموجرافيا من حيث (السن- الدخل- المؤهل).5-توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اعتماد المبحوثات على البرامج الحوارية النسائية بالقنوات الفضائية والتأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية الناتجة عن هذا الاعتماد.الإجراءات المنهجية:نوع الدراسة:تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية حيث تستهدف رصد المواقف والظواهر وجمع الحقائق الدقيقة عنها ووصف دور البرامج الحوارية النسائية في رفع درجة وعي المرأة بالقضايا الخاصة وما تتضمنه هذه البرامج النسائية في كيفيه معالجة قضايا المرأة.منهج الدراسة:تعتمد الباحثة في هذه الدراسة على منهج المسح بشقية الميداني والتحليلي فيعتبر منهج المسح من أكثر المناهج المستخدمة في الدراسات الوصفية.مجتمع وعينة الدراسة:ينقسم مجتمع وعينة الدراسة إلى:أولًا مجتمع وعينة الدراسة التحليلية:يتمثل في بعض القنوات الفضائية التي تُعرض عليها البرامج الحوارية الخاصة بالمرأة والتي يتم من خلالها عرض بعض القضايا المجتمعية الخاصة بالمرأة المقدمة على القنوات الفضائية (سي بي سي- سي بي سي سفرة- صدى البلد).قامت الباحثة بتحليل ثلاث برامج للمرأة في القنوات الفضائية المصرية وهما: هي وبس على قناة cbc سفرة– الستات مابيعرفوش يكدبوا على قناة cbc– برنامج ست الستات على قناة صدي البلد على مدار دورة برامجيه.ثانياً: مجتمع وعينة الدراسة الميدانية:سوف يتم تطبيق الدراسة على عينة عمدية قوامها400 مفردة من المرأة ، وتم تطبيق الاستمارة إلكترونياً.ويتكون مجتمع الدراسة من جمهور النساء المصريات من مختلف الشرائح في المجتمع المصري من عمر 18 سنة إلى عمر 60 سنة فأكثر من الذين يشاهدون هذه البرامج التي تُعرض على الفضائيات المصرية.أدوات جمع البيانات:استخدمت الباحثة اداتي جمع بيانات ١- اداة تحليل المضمون : تستخدم الباحثة اداة تحليل المضمون حيث يعد احد الاساليب البحثيه التي تستخدم في تحليل المواد الاعلاميه بهدف تحليل اهم قضايا المرأة التي عرضت فى البرامج الحوارية النسائية بالقنوات التليفزيونية والكشف عن مضمون ما تحتويه البرامج عينه الدراسه.2-استخدمت الباحثة أداه الاستبيان كأداة لجمع البيانات فهي الأنسب في تلك الدراسة لوجود المبحوثات في محافظات مختلفة وأماكن متفرقة يصعب الوصول إليها وتوجيه الأسئلة إليهم بشكل مباشر، فهي تساعد على الإجابة بدقة على التساؤلات التي تم صياغتها بشكل يخدم أهداف الدراسة وذلك بهدف التعرف على اهم القضايا التى طرحت فى البرامج الحوارية النسائية عينه الدراسهالدراسة التحليلية الكيفية:تم عرض عدد من القضايا في هذه البرامج الحوارية النسائية، وهذه القضايا خاصة بالمرأة ولكنها تناشد كل الفئات ذكور وإناث وتم عرض القضايا من وجهة نظر نسائية.ومن البرامج التي تم تحليلها:برنامج هي وبس: هو برنامج أسبوعي، مقدمه البرنامج : رضوي الشربيني، يتم عرض البرنامج لمدة ساعتين على قناه سي بي سي سفرة أيام الخميس والجمعة والسبت من كل أسبوع في تمام الساعة 6 مساءً.برنامج ”” الستات مايعرفوش يكدبوا”” :هو برنامج نسائي يومي، مقدمات البرنامج : أميرة بهي الدين ( مقدمة سابقة للبرنامج )/ مفيدة شيحة (انسحبت مؤخرًا من البرنامج )/ منى عبد الغني/ هبه الأباصيري/ إيمان عز الدين.يتم عرض البرنامج بشكل يومي الساعة 3 مساءاً من يومي السبت إلى الأربعاء على قناة سي بي سي,برنامج ست الستات :برنامج اجتماعي نسائي يومي، مقدمه البرنامج : دينا رامز، يتم عرضه من السبت إلى الأربعاء في تمام 4عصرًا، على قناة صدى البلد.ومن أهم القضايا التي تم مناقشتها في هذه البرامج:(العنف ضد المرأة ””حملة ال16يوم لمناهضة العنف ضد المرأة””- ختان الإناث- التحرش- الطلاق).وتم عرض هذه القضايا بالحلقات وكانت الحلقات متضمنة متخصصون وخبراء في تلك القضايا لحل المشكلات، وتم عمل مداخلات تليفونية واستقبال رسائل على صفحة البرنامج الخاصة وأيضاً عن طريق الجمهور الحاضر المشارك في بعض البرامج للاستماع للرأي والرأي الآخر وللمساعدة في إيجاد الحلول.1-جاءت خصائص عينة الدراسة: ””من حيث السن في المركز الأول من هن أعمارهن من 20 لأقل من 40 سنة بنسبة (76,3%)، ومن حيث الحالة الاجتماعية جاءت متزوجة في المركز الأول بنسبة (60,8%)، بينما من حيث محل الإقامة ارتفاع الحضر عن الريف بنسبة (79%)، من حيث المستوى التعليمي جاء في المركز الأول المؤهل الجامعي بنسبة (69,3%)، وأخيراً من حيث متوسط دخل الأسرة جاء 5000 فأكثر في المركز الأول بنسبة (46,3%)””.2-جاءت من أسباب مشاهدة المرأة للبرامج التليفزيونية الفضائية فقرة ”” تساعدني في التعرف على القضايا والأحداث الخاصة بي”” في المركز الأول بنسبة (16,8%).3-جاء مدى اعتماد المرأة على البرامج الحوارية النسائية للحصول على الأخبار والقضايا الخاصة بها في المركز الأول دائمًا بنسبة (48%).4-جاء تقييم المرأة لأداء البرامج الحوارية النسائية في تناولها لمعالجة القضايا النسائية داخل القنوات الفضائية المصرية ”” تناقش القضايا النسائية بجرأة وصراحة كبيرة”” بوزن نسبي (80,66)، لمتوسط حسابي (2,4200)، باتجاه عام ””موافق””.5-جاء رضا المرأة عن طريقة عرض البرامج الحوارية الخاصة بالمرأة بالقنوات الفضائية المصرية لإنجازات المرأة وقضاياها ””راضية بدرجة متوسطة”” في المركز الأول بنسبة (72%).ثانياً: أهم نتائج اختبارات فروض الدراسة:1-ثبت صحة الفرض القائل ”” توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اعتماد المبحوثات على البرامج الحوارية النسائية بالقنوات الفضائية والتأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية الناتجة عن هذا الاعتماد”” جزئياً لصالح ””العلاقة بين اعتماد المبحوثات على البرامج الحوارية النسائية بالقنوات الفضائية والتأثيرات المعرفية”” و””العلاقة بين اعتماد المبحوثات على البرامج الحوارية النسائية بالقنوات الفضائية والتأثيرات الوجدانية””.
2-وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع مشاهدة المرأة للبرامج الحوارية النسائية بالقنوات الفضائية وتشكيل اتجاهاتها نحو قضاياها، حيث بلغ معامل ارتباط Spearman’s rho ( 0,325)، عند مستوى معنوية ( 0,002)، وهي علاقة ارتباطية دالة مما يشير إلى أنه كلما زادت دوافع مشاهدة المرأة للبرامج الحوارية النسائية بالقنوات الفضائية وتشكيل اتجاهاتها نحو قضاياها.3-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية المبحوثين في الآثار المترتبة نتيجة متابعة البرامج الحوارية النسائية بالقنوات الفضائية تبعاً لمتغير ””المستوى التعليمي، حيث بلغت قيمة تحليل التباين ANOVA (1,823) عند مستوى معنوية (0,142) وهي قيمة غير دالة إحصائيًا.