Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على المصادر الرقمية لتنمية الدلالة والحس التاريخى لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية /
المؤلف
عبد الحى، سلوى سامى عبد الباسط.
هيئة الاعداد
مشرف / سلوى سامى عبد الباسط عبد الحى
مشرف / رضا هندي جمعة
مناقش / رضا محمد توفيق
مناقش / سناء أبو الفتوح مغاورى
الموضوع
التاريخ تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
772 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 372

from 372

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية بيان فاعلية برنامج قائم على المصادر الرقمية لتنمية الدلالة والحس التاريخي لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية واعتمدت الباحثة على المنهج التجريبى ،وتمثلت أداتى الدراسة فى اختبار الدلالة التاريخية ، وكذلك اختبار الحس التاريخى ، وتكونت عينة الدراسة من ( 30) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة تاريخ ، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى :وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الدلالة التاريخية ككل وفى كل بعد فرعي وبعد رئيس معيارى على حده، لصالح درجات التطبيق البعدى”وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الحس التاريخى ككل وفى كل مهارة فرعية وبعد رئيس على حده، لصالح درجات التطبيق البعدى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين درجات طلاب مجموعة الدراسة فى التطبيق البعدى لاختبار الحس التاريخى، ودرجاتهم فى التطبيق البعدى لاختبار الدلالة التاريخية. وقد أكدت النتائج فاعلية برنامج قائم على المصادر الرقمية لتنمية الدلالة والحس التاريخي لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية، وقد أوصت الدراسة بضرورة استخدام المصادر التاريخية الرقمية فى تدريس التاريخ فى جميع المراحل الدراسية ، وضرورة تدريب المعلمين على أسس وإجراءات استخدامها لما يحققه من أهداف تربوية منشودة.