Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”أَثَرُ الحِجَاجِ فِي المَسْرَحِ الشِّعْرِيِّ عِنْدَ أَنَس داوُد ط /
المؤلف
كيلاني، عبد الرحمن صلاح محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الرحمن صلاح محمد كيلاني
مشرف / محمد حسن عبد الله
مشرف / عزة محمد أبو النجاة
مشرف / بسمة محمد بيومي
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
265ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم اللغة العربية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
هدفت الدراسة إلى تطبيق منهج الحِجَاج، ومناقشة ما يتعلق بالتسلسلات الخطابية ومكوناتها اللغوية بالأساس، بوصف اللغة أساسًا لكل دلالة، وأساس تأويل الخطاب اللغوي عامةً، والمسرحي خاصةً، دون أن تغفل الاختلافات المعجمية والسياقية للخطاب، وعلاقة الروابط اللغوية بتشكيل الخطاب الحجاجي، وذلك من خلال التطبيق على نماذج من المسرحيات الشعرية لأنس داوُد. وقد تكونت الدراسة من تمهيد تحدّثتُ فيه عن نظرية الحجاج قديمًا وحديثًا، ثم نبذة عن المسرح الشعري، وما يميز المسرحيات الشعرية لأنس داود، والدراسات السابقة التي تم إنجازها حول هذا الموضوع. وجاء هيكل الدراسة على ثلاثة فصول: الفصل الأول تحدثتُ فيه عن أثر تقنيات الحجاج في بنية العناصر المسرحية عند أنس داود، من خلال ثلاثة مباحث (الصراع، والحوار، والإيقاع). والفصل الثاني تحدثتُ فيه عن الحجاج وتنوع الخطاب المسرحي عند أنس داود، وذلك من خلال مبحثَين (الخطاب السياسي، والخطاب العاطفي). أما الفصل الثالث فقد تحدثتُ فيه عن الآليات البلاغية والبِنى الحجاجية في مسرح أنس داود، وقسّمتُه إلى ثلاثة مباحث: المبحث الأول عن الآليات البلاغية من خلال الاستعارة والكناية. والمبحث الثاني عن البنى الحجاجية، تناولتُ من خلاله السلّم الحجاجي، والاستلزام الحواري، والأفعال الكلامية. وجاء الحديث في المبحث الثالث عن الروابط الحجاجية. ثم جاءت الخاتمة، وأهم ما استنتجَته الدراسة من نتائج، ثم قائمة المصادر والمراجع، وملخص للدراسة باللغتَين العربية والإنجليزية.