Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التسويق الابتكاري كمتغير وسيط في العلاقة بين إدارة المعرفة التسويقية والأداء التسويقي :
المؤلف
الذويب، انور محمد على .
هيئة الاعداد
باحث / انور محمد على الذويب
مشرف / امانى محمد عامر
مشرف / سهام فاروق البطل
مناقش / محمد بكري عبد العليم
الموضوع
ادارة التسويق.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
173 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة
تاريخ الإجازة
31/7/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - ادارة اعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيس لهذا البحث في تحديد أثر إدارة المعرفة التسويقية على الأداء التسويقي في ظل الدور الوسيط للتسويق الابتكاري في بعض شركات الطيران الليبية. ومن خلال مراجعة الأدبيات السابقة المتعلقة بهذا الصدد، تم تصميم نموذج مقترح لفروض البحث يوضح العلاقات السببية بين متغيرات البحث، وذلك بالاعتماد على منهجية نمذجة المعادلة البنائية، وأسلوب تحليل المسار لتوضيح العلاقة الخطية بين متغيرات البحث.
من أجل جمع البيانات الأولية، تم تصميم قائمة استقصاء تتضمن ثلاثة مقاييس تتمثل في مقياس إدارة المعرفة التسويقية، مقياس التسويق الابتكاري، ومقياس الأداء التسويقي، وقد تم توجيه قوائم الاستقصاء إلى عينة من العاملين في بعض شركات الطيران الليبية هي: (الخطوط الجوية الليبية، الخطوط الجوية الإفريقية، طيران البراق، والأجنحة الليبية)، وقد تم اختيار عينة عشوائية طبقية مكونة من (353) مفردة من العاملين بالمستويات الإدارية الثلاثة: الإدارة العليا، الإدارة الوسطى، والإدارة الاشرافية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والاستنباطي.
حيث تم استخدام برنامج (25 SPSS) لإدخال وترميز البيانات، وحساب معاملات الثبات لمقاييس الدراسة، وكذلك حساب المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري لمتغيرات الدراسة الرئيسة وأبعادها الفرعية. كما تم اختبار الفروق في أراء مفردات العينة وفقاً لبعض المتغيرات الديموغرافية، أيضا تم استخدام التحليل العاملي التوكيدي باستخدام برنامج
(24. AMOS) لاختبار صلاحية مقاييس متغيرات الدراسة، كما تم استخدام تحليل المسار Path Analysis لتحديد قوة المسارات الموضعة في النموذج البنائي للدراسة، وتوضيح علاقات التأثير المباشر وغير المباشر.
وقد توصل البحث إلى نتائج أهمها: وجود تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية لإدارة المعرفة التسويقية على الأداء التسويقي، فضلا عن وجود تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية لإدارة المعرفة التسويقية على التسويق الابتكاري، وفي نفس السياق أظهر البحث وجود تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية للتسويق الابتكاري على الأداء التسويقي، كما أوضحت النتائج وجود تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية لإدارة المعرفة التسويقية على الأداء التسويقي في ظل توسط التسويق الابتكاري.
مصطلحات البحث : إدارة المعرفة التسويقية، الأداء التسويقي، التسويق الابتكاري.