Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي لتحسين الكفاءة الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين وغير المدمجين /
المؤلف
اليماحي، مريم علي سعيد علي.
هيئة الاعداد
باحث / مريم علي سعيد علي اليماحي
مشرف / عبد الـرحمن سيد سلـيمان
مشرف / بسمة أسامة السيد فؤاد مرسي
مناقش / تهاني محمد عثمان منيب
مناقش / سهام علي عبد الحميد
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
532ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 352

from 352

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحسين الكفاءة الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين وغير المدمجين باستخدام برنامج تدريبي معد خصيصاً لذلك، وتكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من مجموعة قوامها(10) أطفال من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين وغير المدمجين تم تقسيمهم إلى مجموعتين التجريبية الأولى (مدمجين) قوامها (5) أطفال، والتجريبية الثانية (غير مدمجين) قوامها(5) أطفال، من( مدرسة عزيز المصري للتربية الفكرية ، والمركز النموذجي للتثقيف الفكري) بإدارة عين شمس التعليمية- بمحافظة القاهرة، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9-11) أعوام ، استخدمت الدراسة: مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013) ، مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تعريب وتقنين/ صفوت فرج، 2011)، مقياس الكفاءة الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين وغير المدمجين بصوره الثلاثة (صورة الطفل، صورة الأم، صورة المعلمة) (إعداد/الباحثة)، البرنامج التدريبي (إعداد/الباحثة (، أظهرت نتائج الدراسة تحقق جميع فروضها، وتشير هذه النتائج أن البرنامج الذي تم استخدامه في الدراسة قد أثبت فاعليته في تحسين الكفاءة الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة سواء للأطفال المدمجين أو غير المدمجين، وتشير هذه النتائج إلى أن أطفال المجموعة التجريبية الأولى (المدمجين) والمجموعة التجريبية الثانية (غير المدمجين) قد استفادوا من جلسات البرنامج التدريبي الذي استمر على مدار الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي2023/2024، وذلك من خلال تحسن درجاتهم على مقياس الكفاءة الاجتماعية بصوره الثلاثة (صورة الطفل، صورة المعلمة، صورة الأم) غير أن مجموعة الأطفال (المدمجين) أظهروا تحسناً ملحوظاً بالمقارنة بمجموعة أطفال (غير المدمجين).
الكلمات المفتاحية:
1. الكفاءة الاجتماعية
2. الدمج
3. الإعاقة العقلية البسيطة