Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم عمليات التسويق للأنشطة الرياضية بالمعاهد الثانوية بمنطقة القليوبية الأزهرية /
المؤلف
فرحات، محمود مصطفى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود مصطفى محمد فرحات
مشرف / أحمد نبيل عمر
مناقش / محمد أحمد منصور
مناقش / أسامة رجب سعودي
الموضوع
التسويق النماذج الرياضية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
165 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - الإدارة الرياضية والترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 165

from 165

المستخلص

يشهد العالم اليوم تحولات سريعة وعميقة غير مسبوقة بدأت في العقد الأخير من القرن الماضي نتيجة قوى ومتغيرات بالغة التأثير مثل العولمة وتكنولوجيا المعلومات وحدة المنافسة وتحرير التجارة وغيرها من العوامل التي بدأت تفرز بيئة أعمال مختلفة عن تلك التي سادت في العقود السابقة، وبما أن بيئة الأعمال اليوم تتسم بالتطور والتغير والتعقيد والمنافسة الشديدة فلقد صاحب هذا التطور والتغير في بيئة الأعمال كما يشير كوتلر ، ارمسترونج Kotler, P. & Armstrong (2010م) تغير وتطوير فى إستراتيجيات المنافسين، وتغير فى الطريقة التى يفكر بها رجال التسويق فى أنشطة التسويق، حيث بدأ الأمر بالتوجه بالإنتاج، ثم المنتج، ثم مفهوم البيع، والمفهوم التسويقي .(96: 19) ويبين دشينثان Dushynthan (2012م) أنه نتيجة لزيادة التحديات التي يواجهها المسوقون فقد أصبح التسويق أحد أهم التوجهات الفعالة للبقاء في المنافسة ، إنطلاقا من ان كل منظمة تضع العميل في المقام الأول وتتوقع إحتياجاته وتتعامل معه بشكل جيد وهو ما يعود بالتأثير الإيجابي علي الأداء المالي لها ، كما يسهم بالإحتفاط علي العملاء الحاليين واكتساب عملاء جدد (86 : 49)
وقد إتجهت فلسفة الدول في الآونة الأخيرة كما يشير أحمد محرز (2004م) إلى الإعتماد الأكبر على التمويل الذاتى بأن تقوم كل هيئة أو مؤسسة بالدراسة العلمية الواقعية للتعرف على فرص النمو والتطور وإستثمار هذه الفرص بما يتيح التنمية الحقيقية لمواردها وإستقلالها عن التمويل الحكومى ، كما وضعت الدولة أقدامها على الطريق الصحيح للإصلاح الاقتصادى عندما شجعت الاستثمارات الخاصة وقدمت لها الإمتيازات فى كافة المجالات (20:8)وتعد المدرسة كما يشير محمد السمنودي (2013م) أحد أهم عناصر دعائم إصلاح المجتمع المتمثلة في مراكز الخدمة العامة كالنوادي بأنواعها والساحات الشعبية والمكتبات العامة التي تستخدم كميادين للخدمة الموجهة في الترويح لاستثمار وقت الفراغ ، وتقدم فيها خدمات متعددة في مجال النشاط الرياضي والإجتماعي والثقافي ، حيث تتعدد أهميتها في تواجد أهداف لها في خدمة الأفراد والجماعات تسعي إلى تحقيقها بوسائل معينة لها سياسة مرسومة ، وتستخدم لذلك السجلات المنظمة والتقارير ووسائل القياس الإحصائي والتقويم الفني لمختلف أوجه النشاط (53 : 32) وفي ظل التوجهات الحديثة للدولة بتوفير الخدمات الرياضية للمواطنين ظهرت التوجهات لاستثمار الإمكانات المادية والبشرية المتاحة بالمعاهد الأزهرية لتوفير خدمات الأنشطة الرياضية لطلاب المعاهد والمجتمع المحيط باستخدام المفهوم التسويقي وقد كان ذلك الدافع الأساسي للقيام بمثل هذه الدراسة لتقييم العمليات التسويقية للأنشطة الرياضية بالمعاهد الأزهرية والعمل على وضع الإقتراحات والحلول في سبيل تطويرها وتحقيق الإستفادة العظمي منها.