Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية العقل في تنمية الاستخدام الاجتماعي للغة لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا زارعي القوقعة بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
عبد الله، آية كمال عبدالعال علي.
هيئة الاعداد
باحث / آية كمال عبدالعال علي عبد الله
مشرف / عبد الصبور منصور محمد
مشرف / دينا محمد عرفه خفاجي
مناقش / سامي محمد هاشم
مناقش / إيهاب عبدالعزيز الببلاوي
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
418 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
3/8/2024
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - التربيه الخاصه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 418

from 418

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تنمية الاستخدام الاجتماعي للغة لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا زارعي القوقعة بالمرحلة الابتدائية، وتكونت عينة الدراسة من (9) تلاميذ معاقين سمعيًا زارعي القوقعة بمدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية بمحافظة بورسعيد بواقع (5) من الذكور، و(4) من الإناث، وتراوحت أعمارهم ما بين (12:10) عامًا، بمتوسط (10,77)، وانحراف معياري (83,.)، ويتراوح ذكائهم من(92:80) بمتوسط (84,66) ، وانحراف معياري (4,18) على اختبار ستانفورد بنيه الصورة الخامسة، وتتراوح درجات الفقدان السمعي ما بين(51: 67) بعد زراعة القوقعة، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي للمجموعة الواحدة ذو القياسين القبلي والبعدي، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس المهارات اللغوية (إعداد نجلاء طلحة، 2022)، واختبار الاستخدام الاجتماعي للغة (إعداد الباحثة)، وبرنامج تنمية الاستخدام الاجتماعي للغة(إعداد الباحثة)، وبناء كتيب للمُتدرب، ودليل للمُدرب في ضوء البرنامج التدريبي وتوصلت نتائج الدراسة إلى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على اختبار الاستخدام الاجتماعي للغة بمهاراته (اللغة غير اللفظية أثناء الحوار، اللغة اللفظية أثناء الحوار، قواعد تنظيم المحادثة، استخدام اللغة للتواصل الاجتماعي، والمهارات ككل) في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على اختبار الاستخدام الاجتماعي للغة بمهاراته (اللغة غير اللفظية أثناء الحوار، اللغة اللفظية أثناء الحوار، قواعد تنظيم المحادثة، استخدام اللغة للتواصل الاجتماعي، والمهارات ككل)في القياسين البعدي والتتبعي.