Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض المتغيرات النفسية المنبئة بإعاقة الذات
لدى طلاب الجامعة
/
المؤلف
سليمان,نهى الشحات مصطفى .
هيئة الاعداد
باحث / نهى الشحات مصطفى سليمان
مشرف / أ.د./ عبد العال حـامد عجـوة
مشرف / د./ كريمة محمود عوض
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
192 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس العصبي وعلم النفس الفسيولوجي
تاريخ الإجازة
17/8/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

تُعد إعاقة الذات من الاستراتيجيات التي يلجأ إليها الفرد حفاظًا على تقديره لذاته وتجنب الفشل المحتمل، وتشتمل على عدد من السلوكيات، مثل: التلكؤ وتقليل السعي وغيرها لتهيئة عذر مقبول للأداء الضعيف. وأكَّد كل من (Török & Szabó, 2018 :173) أن إعاقة الذات تُعد من السلوكيات التي تتكون خلال مرحلة الطفولة وتظهر بوضوح خلال مرحلة المراهقة؛ بسبب الشعور بالغموض حول النجاح بالاضافة إلى التجارب السابقة عن الفشل والافراط في التفكير السلبي والشك في القدرات. ويرىCurran & Hill, 2019: 411) ‏) أن استخدام طلاب الجامعة لإعاقة الذات يرجع إلى إعتقادهم بإمكانية إحراز النجاح من خلال بذل الحد الأدنى من الجهد, أو نتيجة توجيههم الأولوية إلى الأنشطة الترفيهية علي حساب المهام والواجبات. وربما تكون إعاقة الذات مصحوبة برغبة الطالب في تحقيق الكمالية، فبعض الطلاب قد يضعون لأنفسهم مستويات عالية من الطموحات تفوق قدراتهم وإمكاناتهم، وقد يبالغون في الإتقان إلى حد التزمت؛ مما يصيبهم بالقلق، ويدفعهم إلى التهرب من المهام. ويوضح (Petersen, 2014 :143) أن إعاقة الذات تنطوي على تأثير إيجابي علي الفرد في المدي القريب متمثلاً حماية تقدير الذات والمحافظة علي الصورة العامة والتخفيف من القلق ولكن الافراط في استخدام إعاقة الذات يؤدي إلي مشاكل وتدني تقدير الذات وتقليل الكفاءة الذاتية مما يزيد من الضيق بشكل عام. ويصبح الأداء الأكاديمي للفرد أكثر ضعفًا وبالتالي إيجاد حاجة أكبر لإعاقة الذات وتصبح سمة ثابتة لدي الفرد.
ثانيًا: مشكلة البحث
تمثلت مشكلة البحث في الإجابة عن التساؤلات التالية:
1. هل تُوجد فروق بين الذكور والإناث من طلاب الجامعة في إعاقة الذات؟
2. هل توجد فروق بين الطلاب ذوي التخصصات العلمية والطلاب ذوي التخصصات الأدبية في إعاقة الذات؟
3. هل توجد علاقة بين إعاقة الذات والكمالية العصابية لدى طلاب الجامعة؟
4. هل توجد علاقة بين إعاقة الذات والصلابة النفسية لدى طلاب الجامعة؟
5. هل توجد علاقة بين إعاقة الذات وجودة الحياة لدى طلاب الجامعة؟
6. هل توجد علاقة بين إعاقة الذات ووجهة الضبط لدى طلاب الجامعة؟
7. هل يمكن التنبؤ بإعاقة الذات لدى عينة من طلاب الجامعة من خلال الكمالية العصابية والصلابة النفسية وجودة الحياة ووجهة الضبط ؟
ثالثًا: أهداف البحث: هدف البحث الحالي إلى:
‌أ. طبيعة الفروق في إعاقة الذات لدي طلاب الجامعة والتي تعزى إلى النوع .
‌ب. طبيعة الفروق في إعاقة الذات لدي طلاب الجامعة والتي تعزى إلى التخصص.
‌ج. طبيعة العلاقات الارتباطية القائمة بين بين إعاقة الذات وكل من الكمالية العصابية والصلابة النفسية وجودة الحياة ووجهة الضبط لدي طلاب الجامعة.
‌د. نسبة إسهام كل من الكمالية العصابية والصلابة النفسية وجودة الحياة ووجهة الضبط في التنبؤ بإعاقة الذات لدي طلاب الجامعة.