Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تنمية التصور العقلي في تحسين اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية /
المؤلف
الحسيني، منة الله عبد المنعم.
هيئة الاعداد
باحث / منة الله عبد المنعم الحسيني
مشرف / أسماء عبد المنعم إبراهيم
مشرف / نشوة عبد المنعم عبد الله
مناقش / نهى يوسف اللحامي
مناقش / شادية عبد العزيز مهتدي
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
307ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 307

from 307

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية التصور العقلي في تحسين اللغة البراجماتية لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية، تكونت مجموعة الدراسة الأساسية من (6) طفلًا وطفلةً من الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6) سنوات، و(8) سنوات، وقد بلغ المتوسط الحسابي للعمر الزمني: (6,73)، والانحراف المعياري: (0,786)، وتم استخدام مجموعة من الأدوات وهي، مقياس تقدير التوحد الطفولي (C.A.R.S) (إعداد سكوبلر وآخرون، 1999) تعريب وتقنين (هدى أمين، 2004)، مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة (ترجمة وتقنين محمود أبو النيل، 2011)، مقياس التصور العقلي للأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية (إعداد الباحثة)، مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة للأطفال (الأطفال العاديون وذوو الإعاقات) (إعداد عادل عبدالله محمد، 2021)، البرنامج التدريبي لتنمية التصور العقلي (إعداد الباحثة)، استمارة الملاحظة (إعداد الباحثة) وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية التصور العقلي مما أدي إلي تحسين اللغة البراجماتية لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية، وتبين استمرار فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة.
الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف الذاتوية، التصور العقلي، اللغة البراجماتية.