الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدم الألعاب الرقمية فى تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير المتشعب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفى والمنهج التجريبى ذو الإجراءات شبه التجريبية، وتكونت العينة من 90 تلميذًا تم اختيارهم عشوائيًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدرسة أبو رقبة الإعدادية بنين، 45 تلميذًا للمجموعة التجريبية، و45 تلميذًا للمجموعة الضابطة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد المواد التعليمية المتمثلة فى ألعاب رقمية باستخدام كاهوت! وقائمة المفاهيم العلمية، وقائمة مهارات التفكير المتشعب، وتمثلت أدوات الدراسة فى اختبار المفاهيم العلمية، واختبار مهارات التفكير المتشعب، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة فى اختبار المفاهيم العلمية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة فى اختبار مهارات التفكير المتشعب لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وتوصى الدراسة باستخدام الألعاب الرقمية فى العملية التعليمية. |