الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية البرنامج القائم على الإرشاد الانتقائي في خفض الكمالية العصابية لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم مِن طلاب المرحلة الثانوية، وتكوّنت عينة الدراسة الأساسية مِن (12) طالبًا وطالبة مِن الموهوبين ذوي صُعوبات التعلم بالصفين الأول والثاني الثانوي بمدرسة ”طلعت شريف ناصر الثانوية المُشتركة” بمنية سندوب التابعة لإدارة غرب المنصورة بمُحافظة الدقهلية، وتراوحت أعمارهم الزمنية بَيْن (15 - 17) عامًا بمُتوسط عمر زمني (16.55)، وانحراف معياري (8.586)، وحصلوا على أعلى الدرجات على مقياس الكمالية العصابية، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين متكافئتين قوام كل منهما (6) طلاب بالمجموعة التجريبية، و(6) طلاب بالمجموعة الضابطة، وتمثلت أدوات الدراسة المُستخدمة فِي اختبار القدرات العقلية (15 - 17) إعداد فاروق موسي (2002)، ومقياس التقدير الذاتي ”لتحديد صعوبات تعلم الرياضيات” إعداد فتحي الزيات (2014)، ودليل المعلم والوالدين لتشخيص المتفوق والموهوب والمبدع ”إعدادي، ثانوي، جامعة” إعداد زينب شقير (2010)، ومقياس الكمالية العصابية إعداد (الباحثة)، وطُبق علي العينة البرنامج الإرشادى الانتقائى المُكون مِن (19) جلسة، واستخدمت الدراسة اختبار ”مان ويتني”، واختبار ”ويلكوكسون”، وأظهرت النتائج فعالية البرنامج الإرشادى الانتقائي في خفض الكمالية العصابية لدى الموهوبين ذوي صُعوبات التعلم مِن طلاب المرحلة الثانوية، واحتفاظ أفراد المجموعة التجريبية بمستوى الكمالية العصابية، واستمرارية أثر البرنامج الإرشادي الانتقائي في خفض الكمالية العصابية بعد انتهاء البرنامج. |