الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض الشعور بالضغوط النفسية وأثره علي فعالية الذات الأكاديمية لدي الطالبات المغتربات بجامعة المنصورة هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض الضغوط النفسية لدى الطالبات المغتربات بجامعة المنصورة، والتحقق من أثره على فاعلية الذات الأكاديمية لديهن. تكونت عينة الدراسة من (20) طالبة مغتربة، ممن تراوحت أعمارهن من(18-22) سنة، بمتوسط عمري(20,1)، وانحراف معياري (1,1)، تم تقسيمهن إلى مجموعتين: تجريبية وتشمل (10) طالبات مغتربات، وضابطة تشمل (10) طالبات مغتربات ممن لديهن درجة عالية من الضغوط النفسية بالمدينة الجامعية بجامعة المنصورة، كما تكونت أدوات الدراسة من مقياس الضغوط النفسية لطالبات المغتربات (إعداد/ الباحثة)، مقياس فاعلية الذات الأكاديمية لطالبات المغتربات (إعداد/ الباحثة)، برنامج إرشادي انتقائي لخفض الضغوط النفسية لدي الطالبات المغتربات (إعداد/ الباحثة)، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: اختبار مان - ويتني، واختبار ويلكوكسون لإشارة الرتب، ومعادلة حجم التأثير. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادي الانتقائي في خفض الشعور بالضغوط النفسية وأثره علي فاعلية الذات الأكاديمية لدي الطالبات المغتربات بجامعة المنصورة. |