الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تنمية المهارات المستقبلية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال برنامج تربية علمية مُعد فى ضوء نظرية الذكاء الناجح، ولتحقيق هذا الهدف تمّ إعداد البرنامج وأداة التقييم المستخدمة للتأكد من فاعليته والمتمثلة فى مقياس المهارات المستقبلية. كما اختيرت مجموعة البحث من مدرستى ”جابر الأنصارى الخاصة” و”بيبرس الخاصة” التابعان لإدارة المطرية التعليمية بالقاهرة، ليمثلا مجموعتى البحث التجريبية والضابطة، والتي تكونت من (80) تلميذاً من بين تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، وتم تقسيمهم على مجموعتين، الأولى(40) تلميذاً تمثل المجموعة الضابطة من مدرسة ”بيبرس الخاصة”، والثانية (40) تلميذاً تمثل المجموعة التجريبية من مدرسة ”جابر الأنصارى الخاصة” وقد استخدم الباحث المنهجين البحثين التاليين: المنهج الوصفى عند إعداد البرنامج وأداة التقييم (مقياس المهارات المستقبلية)، أما المنهج الثانى فهو المنهج التجريبى ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية: عند التأكد من فاعلية برنامج التربية العلمية في تنمية المهارات المستقبلية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وبذلك تم تطبيق البرنامج مع تطبيق أداة التقويم على مجموعتى البحث قبليا وبعديا، وكشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لأداة التقويم لصالح المجموعة التجريبية، وبين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى، مما أشار إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية المهارات المستقبلية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وفى ضوء النتائج خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات تتمثل فى إدراج البرنامج التعليمي القائم على نظرية الذكاء الناجح لدى التلاميذ لتنمية المهارات المستقبلية لديهم في مقررات العلوم المختلفة. الكلمات المفتاحية: برنامج تربية علمية- نظرية الذكاء الناجح- تدريس العلوم- المهارات المستقبلية - تلاميذ المرحلة الإعدادية. |