Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مقومات التربية الإنسانية على الحب لطلاب الجامعة في ضوء الفكر التربوي الإسلامي :
المؤلف
فرحات، محمد محمد محمد الباز.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمد محمد الباز فرحات
مشرف / محمد إبراهيم عطوه مجاهد
مشرف / مجدي صلاح طه المهدي
مناقش / مهني محمد ابراهيم غنايم
مناقش / مصطفى محمد أحمد رجب
الموضوع
التربية الإسلامية. الإنسانيات. اصول التربية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 285 صفحة )
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول تربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 285

from 285

المستخلص

أهداف الدراسة تهدف الدراسة إلى إبراز دور الجامعة في التربية الإنسانية على الحب لطلاب الجامعة على ضوء الفكر التربوي الإسلامي. أهمية الدراسة وتكستب الدراسة أهميتها من حاجة المجتمع الماسة إلى بحث متخصص يعرض هذا الموضوع من الناحية النظرية, ومن ناحية بعض المتطلبات التربوية المناسبة, وأهمية عاطفة الحب وأثرها في توجيه سلوك أفراد المجتمع, وحاجة المؤسسات التربوية لتربية الحب والاهتمام بها بالشكل الذي يساعد على بناء شخصية إسلامية متوازنة. منهج الدراسة تستخدم الدراسة المنهج الوصفي بخطواته المختلفة, وخاصة التحليلية في رصده لما كتب عن قضية الحب وتحليل ذلك في ضوء من الكتابات التي تعكس رؤية الفكر التربوي الإسلامي بمصادره الأصيلة القرآن الكريم, والسنة المطهرة, واجتهادات سلف الأمة الصالح. أهم نتائج الدراسة • ظهور مدى أهمية الموضوع كونه يمثل الركن الأعظم في العبادة، فليس هناك عبادة صحيحة بدون محبة الله عز وجل وكراهية أنداده. • الحب مفهوم شامل في الفكر التربوي الإسلامي, يشمل حب الله والمخلوقات العاقلة، والأشياء غير عاقلة، والقيم والافكار . • ‏ يتضح من تتبع أساليب القرآن الكريم والسنة النبوية في تربية الحب، أنها تربية إيجابية تقوم على إحداث توازن في شخصية الإنسان بجميع الجوانب. ”