Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تطوير مدارس التعليم الثانوي الصناعي على ضوء نموذج مدارس التكنولوجيا التطبيقية /
المؤلف
يوسف، سهام عبدالحميد عبدااللطيف.
هيئة الاعداد
باحث / سهام عبدالحميد عبدااللطيف يوسف
مشرف / مهني محمد إبراهيم غنايم
مشرف / أشرف السعيد أحمد محمد
مناقش / صلاح الدين إبراهيم معوض
مناقش / محمود فوزى أحمد بدوى
الموضوع
التعليم الصناعي. تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 341 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 340

from 340

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لمتطلبات تطوير مدارس التعليم الثانوي الصناعي على ضوء نموذج مدارس التكنولوجيا التطبيقية واستدعى تحقيق هذا الهدف الوقوف على الأسس الفكرية لمدارس التكنولوجيا التطبيقية ، والكشف عن واقع مدارس التعليم الثانوي الصناعي على ضوء نموذج مدارس التكنولوجيا التطبيقية ، إنتهاءً بتحديد متطلبات تطوير مدارس التعليم الثانوي الصناعي على ضوء نموذج مدارس التكنولوجيا التطبيقية. وتحقيقاً لأهداف الدراسة ، تم استخدام المنهج الوصفي ، وتصميم استبانة مكونة من محورين الأول، حول واقع مدارس التعليم الثانوي الصناعي على ضوء نموذج مدارس التكنولوجيا التطبيقية ، والآخر، حول متطلبات تطوير مدارس التعليم الثانوي الصناعي بالاستفادة من نموذج مدارس التكنولوجيا التطبيقية ، وقد تم تطبيقها على عينة قوامها(279) من معلمي ومديري مدارس التكنولوجيا التطبيقية ، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: تباينت استجابات أفراد العينة حول مؤشرات واقع مدارس التعليم الثانوي الصناعي على ضوء نموذج مدارس التكنولوجيا التطبيقية، في أبعاده ( التشريعات والسياسات، المعلمين، البرنامج الدراسي، الإدارة المدرسية، الطلاب) بين درجات الموافقة الثلاثة (موافق، موافق إلى حدا ما ، غير موافق) ، واتفاق استجابات افراد العينة حول متطلبات تطوير مدارس التعليم الثانوي الصناعي على ضوء نموذج مدارس التكنولوجيا وقد جاءت جميع أبعاده بدرجة موافقة مرتفعة ، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة طبقاً لمتغير( الوظيفة )، ولم توجد فروق طبقاً لمتغيري (النوع ، وسنوات الخبرة)، وانتهت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير مدارس التعليم الثانوي الصناعي بالاستفادة من مدارس التكنولوجيا التطبيقية . الكلمات المفتاحية : التطوير- التعليم الثانوي الصناعي – مدارس التكنولوجيا التطبيقية ”