![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة بشكل أساسي إلى دراسة أثر البراعة التنظيمية في العلاقة بين أنظمة العمل عالية الأداء وجودة الخدمة المقدمة للعملاء في شركات اتصالات التليفون المحمول في جمهورية مصر العربية. وتمثل مجتمع البحث في العاملين بالمقرات الرئيسية لشركات اتصالات التليفون المحمول في جمهورية مصر العربية والبالغ عددهم (5394) موظف وبناء على تطبيق معادلة تحديد حجم العينة العشوائية البسيطة بلغ حجم عينة البحث (359 مفردة). وتم استخدام قائمة الاستقصاء كأداة لتجميع البيانات. وأوضحت نتائج البحث أن هناك علاقة ارتباط وتأثبر ذو دلالة إحصائية بين المتغير المستقل أنظمة العمل عالية الأداء بأبعاده (الممارسات التي تعزز القدرة، الممارسات التي تعزز الدافعية، الممارسات التي تعزز فرص المشاركة) والمتغير التابع جودة الخدمة المقدمة للعملاء بأبعاده (اعتمادية الخدمة، ملموسية الخدمة، الاستجابة للعملاء، الأمان/الثقة، والتعاطف مع العملاء) بالشركات محل الدراسة. أتضح أن دخول بُعد المتغير الوسيط البراعة التنظيمية بأبعاده في النموذج حسن من أثر المتغير المستقل (أنظمة العمل عالية الأداء) على المتغير التابع (جودة الخدمة المقدمة) ورفع نسبة التأثير.” |