Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام الأداء الصوتى بالإعلانات التلفزيونية على سلوك المستهلك :
المؤلف
البطاوى، عمر احمد امين محمود.
هيئة الاعداد
باحث / عمر احمد امين محمود البطاوى
مشرف / نهلة زيدان الحوراني
مناقش / عبدالهادي أحمد عبدالهادي محمد النجار
مناقش / اماني البرت اديب قتله
الموضوع
الاعلان التلفزيوني. الاستهلاك. سلوك المستهلك.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( ص. 289 ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

ملخص الدراسة : يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة في توضيح العلاقة بين الأداء الصوتي المستخدم بالإعلانات التلفزيونية والتأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية المُحققة منه. وتهدف الدراسة أيضاً إلى التعرف على كثافة تعرض ونسبة مشاهدة المبحوثين للإعلانات التلفزيونية المستخدمة للأداء الصوتي، وقياس مستوى انتباه المبحوثين للإعلانات التلفزيونية، حيث يعد الأداء الصوتي بأسلوبيه الأغنية والتعليق الصوتي من أهم الأساليب الحديثة التي يستخدمها المعلنون في زيادة الوعى وتحريك مشاعر الجمهور وتفضيل منتج على آخر، وتعتمد هذه الدراسة في إطارها النظري على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام ، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية ””””Descriptive Research حيث تتناول رصد أثر استخدام الأداء الصوتي بالإعلانات التلفزيونية على سلوك للمستهلك، وتمثلت عينة الدراسة التحليلية في إعلانات قطاع وزارة الاتصالات التي تستخدم الأداء الصوتي بإعلاناتها، واختار الباحث في الدراسة الميدانية عينة عمدية قوامها (400) مفردة من مستقبلي الإعلانات التلفزيونية من الذكور والإناث، واستخدم الباحث استمارة تحليل مضمون للدراسة التحليلية، واستمارة استبيان كأداة لجمع البيانات الميدانية، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أولاً: نتائج الدراسة التحليلية:1-الاهتمام الكبير بالشخصيات المشهورة في الإعلان وذلك لأن الجمهور يفضل مشاهدة مغني أو ممثل مشهور في الإعلان لمتابعة باقي الإعلان والارتباط به. 2-التركيز على الاستمالات العقلانية سواء في الإعلانات التي تم تحليلها أو الإعلانات الأخرى التي شاهدها الباحث أثناء الدراسة الاستطلاعية. ثانيًا: نتائج الدراسة الميدانية:1-مستوى التعرض للإعلانات التلفزيونية التي تستخدم الأغنية والتعليق الصوتي يوميًا 46,8% أي ما يقرب من نصف عينة الدراسة مما يشير إلى ارتباط المبحوثين بالإعلانات التلفزيونية التي تستخدم الأغنية الإعلانية والتعليق الصوتي.2-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين مستوى التعرض للإعلانات التلفزيونية التي تستخدم الأغنية والتعليق الصوتي ومستوى التعليم. 3-أهمية دور الموسيقى في زيادة مستوى انتباه المبحوثين للإعلانات التي تستخدم الأغنية والتعليق الصوتي.