Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي والمشاركة السياسية في ضوء المؤتمرات العالمية للشباب بمصر :
المؤلف
هليل، ياسمين ايمن محمد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين ايمن محمد احمد هليل
مشرف / محمد سعدالدين محمد الشربينى
مشرف / محمد أحمد فضل أحمد
الموضوع
مواقع التواصل الاجتماعي - الشباب المصري. الشباب المصري - تنمية الوعي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
236 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
1/12/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية الآداب - الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

تكمن مشكلة هذه الدراسة في رصد وتحليل وتفسير اعتماد الشباب المصري على مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في تنمية الوعي وتشكيل الاتجاهات والمشاركة السياسية لهم.
أهمية الدراسة:
تتركز أهمية الدراسة من طبيعة الموضوع الذي تناقشه على عدد من الاعتبارات منها:
1) تنامى الدور الذي تلعبه مواقع التواصل الاجتماعي في التأثير على أفكار واتجاهات وثقافة وسلوكيات الشباب حيث أصبحت جزء لا يتجزأ من المجتمع باعتبارها وسيلة لتبادل الآراء والأفكار والمعلومات.
2) تناولها لمؤتمرات الشباب العالمية في مصر وهي مؤتمرات هامه وهادفه على المستوى المحلى والعالمي حيث أصبحت هذه المؤتمرات منصة للحوار بين الشباب والدولة بمؤسساتها المختلفة لمناقشة أهم القضايا الراهنة.
3) استهدافها لفئه الشباب حيث تعد من القطاعات المهمة وتمثل أكبر شرائح المجتمع المصري باعتبارها أمل كل المجتمعات في التطور والتغيير والحفاظ على هوية الوطن والتطلع دائما نحو الحرية والديمقراطية.
أهداف الدراسة:
1) يتحدد الهدف العام للدراسة في التعرف على تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الوعي والمشاركة السياسية للشباب في ضوء المؤتمرات العالمية في مصر.
2) تأثير اعتماد الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي في متابعتهم لمؤتمرات الشباب.
3) التعرف على تأثير المضمون المنشور على الصفحات الرسمية والتطبيقات الخاصة بمؤتمرات الشباب على زيادة الوعي والمشاركة السياسية لديهم.
بعض نتائج الدراسة:
1) أثبتت النتائج أن معدل متابعة مؤتمرات الشباب على منصة الفيس بوك احتل المرتبة الأولى، تليها منصة اليوتيوب، وأخيرا تويتر في المرتبة الثالثة.
2) أثبتت النتائج ان مستوى ثقة المبحوثين قيما تقدمة مواقع التواصل الاجتماعي من أخبار ومعلومات حيث جاء في المرتبة الاولي ارتفاع عدد المبحوثين الذين يثقون بدرجة كبيرة، بينما في المرتبة الثانية المبحوثين الذين يثقون بدرجة متوسطة، اما بالنسبة لعدد المبحوثين الذين لا يثقون في مواقع التواصل الاجتماعي فجاءت في المرتبة الثالثة.
3) أثبتت النتائج احتلال ” مواقع التواصل الاجتماعي ” المرتبة الأولى من حيث ترتيب مصادر المبحوثين للحصول على المعلومات عن مؤتمرات الشباب.