Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي إلكتروني قائم على السيكودراما لتنمية مهارات سرد القصة لدى معلمات رياض الأطفال /
المؤلف
بدوي، دعاء محمود ليسي.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء محمود ليسي بدوي
مشرف / عيد عبد الواحد علي
مشرف / حسن محمود حسن
الموضوع
رياض الأطفال. أساسيات التعليم. التعليم - الجوانب النفسية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
153 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
29/6/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم الأساسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 168

from 168

المستخلص

تعتبر مرحلة رياض الأطفال من المراحل الأساسية والمهمة التي يمر بها الفرد، حيث يكون قابلًا للتأثر بالعوامل المختلفة التي تحيط به، مما يبرز أهمية السنوات الخمس الأولى في تكوين شخصية الفرد بصورة تترك أثرها فيه طيلة حياته تتشكل شخصية الطفل، ولقد أبرزت العديد من الدراسات والندوات والمؤتمرات ضرورة الاهتمام بالأطفال وتنمية قدراتهم وإكسابهم المهارات التي تساعدهم في حياتهم، فأطفال اليوم هم رجال المستقبل، وهم الأساس الذي يقوم عليه أي مجتمع، ولذا وجب على التربويين والمربين التركيز والعناية بهذه المرحلة، وتقديم الرعاية والدعم الكاملين للأطفال في تلك المرحلة.
ويتطلب ذلك الاهتمام بمعلمة رياض الأطفال، حيث إن معلمة رياض الاطفال ركيزة أساسية من ركائز تحقيق الروضة لأهدافها، فالمعلمة هي القدوة والمثل الأعلى، فإن حَسُن اعاداها استطاعت أن تغرس في الطفل العادات الطيبة والاتجاهات البناءة، وأن تكسبه الخصال الكريمة والسلوك القويم، وبذلك يتوقف نجاح الروضة في تأدية رسالتها على حسن اختيار وإعداد المعلمات، لأن المعلمة هي الشخص الذي يقود العملية التربوية داخل الروضة ويوجه الطفل ويقدم له المثيرات البيئية أو الوسائل التربوية المعينة لتحفيز طاقاته واستثارة قدراته ومساعدته على النمو المتكامل السوي.
ومن ضمن المهارات التي يجب أن تتقنها معلمة رياض الأطفال مهارات سرد القصة سواء أكانت إلكترونية أو عادية ورقية، حيث إن سرد القصة من الاستراتيجيات المحببة لدى الأطفال، ويمكن من خلال استخدام السرد القصصي تنمية مهارات وقدرات الأطفال من خلال الفهم والاستيعاب، فتستطيع المعلمة من خلال سرد القصة ذكر الملامح الدقيقة والتفصيلات المرتبطة بالموضوع، فأسلوب القصة من الوسائل المهمة لأثارة الدافع للتعلم، وذلك لما يثيره من التشويق لدى المستمعين، ولما يسببه من الانتباه إلى تتبع الأحداث التي تروي القصة.
كما تعد الاستراتيجيات القائمة على فنيات السيكودراما ضمن الاستراتيجيات التي لاقت استحسنًا في مجال التدريب والتعليم، فيتم من خلال السيكودراما الاستفادة من حب اللعب والميل إلى التمثيل، فيقوم المتدرب باللعب الدرامي الخيالي والواقعي، ويتم الاستفادة من حب المحاكاة والتمثيل في تحقيق الأهداف المنشودة.
مشكلة الدراسة:
يعد السرد القصصي من أقوى أساليب التعبير البشري وأقدمها، كما يتميز السرد القصصي بالتنوع والثراء والجاذبية، ووسيلة فعالة يستطيع العقل البشري من خلالها التعبير عن الأفكار والخيالات وموقف الإنسان من الكون والحياة.
وقد لاحظت الباحثة من خلال المطالعة تركيز دراسات عديدة على دراسة وعي معلمات رياض الأطفال بالسرد القصصي، لا سيما السرد القصصي الرقمي الذي يوفر المتعة والتشويق وإثارة الدافعية لدى الأطفال، وينمي الثروة اللغوية لديهم ويزودهم بالمعارف والاتجاهات والقيم، وأن السرد بنوعيه الشفوي والرقمي يتطلب ممن يسرد القصة أن يمتلك مجموعة من القدرات كالذاكرة القوية، والخيال المبدع، فضلا عن المعلومات الواسعة، بالإضافة إلى القدرة اللغوية التي تمكنه من العرض المؤثر، ونقل الأفكار بسلاسة وبساطة، مع استخدام الإيماءات والحركات التي تساعد في تدعيم المعاني وتقريبها إلى ذهن المتلقين.
ومن خلال تردد الباحثة على عدد من الروضات لاحظت افتقار بعض المعلمات إلى مهارات سرد القصة بالطريقة التي تساعد على جذب وتشويق الأطفال، وتستثير حماسهم للتعلم، حيث لاحظت الباحثة خلو أداء بعض المعلمات من توظيف السرد القصصي في تدريب حواس الطفل والاستفادة من تلك المهارات في تعليم الطفل التفكير، حيث تتضمن القصص عناصر مختلفة وكثيرة، وعلاقات تنتظم في تتابع خاص للأحداث مما يجعلها باعثا للتفكير بالإضافة لما تطلبه من الفهم والتطبيق.
وللتأكد من مشكلة الدراسة وأبعادها، قامت الباحثة بإجراء عدة مقابلات شخصية مع عدد معلمات رياض الأطفال، استهدفت تلك المقابلات التعرف على مدى إلمام معلمات رياض الأطفال بمهارات سرد القصة، ومدى توظيف القصة في تعليم الأطفال، وإلى أي درجة تعتمد معلمة الروضة على النشاط القصصي كأسلوب فعلا في تربية وتعليم الطفل وإكسابه المهارات اللازمة، وقد استخلصت الباحثة من خلال تدوين ملاحظات المقابلات الشخصية مع المعلمات أن أغلب معلمات رياض الأطفال لا يمتلكن الوعي الكافي عن ماهية مهارات سرد القصة، كما أنهن يفتقرن إلى استخدام السرد القصصي وخاصة السرد الرقمي للقصص الإلكترونية، ولا يستطعن توظيف السرد القصصي في تنمية مهارات وقدرات الأطفال.
وفِي ضوء ما سبق تبلورت مشكلة الدراسة الحالية في الأسئلة التالية:
5) ما مهارات سرد القصة المراد تنميتها لدى معلمة رياض الأطفال ؟
6) ما صورة برنامج تدريبي إلكتروني قائم على السيكودراما لتنمية مهارات سرد القصة لدى معلمات رياض الأطفال؟
7) ما فاعلية البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم على السيكودراما لتنمية مهارات سرد القصة لدى معلمات رياض الأطفال؟
أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلي :
5) تحديد مهارات سرد القصة المراد تنميتها لدى معلمة رياض الأطفال.
6) تحديد صورة برنامج تدريبي إلكتروني قائم على السيكودراما لتنمية مهارات سرد القصة لدى معلمات رياض الأطفال.
7) التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم على السيكودراما لتنمية مهارات سرد القصة لدى معلمات رياض الأطفال.
منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي باستخدام المجموعة التجريبية الواحدة وإجراء التطبيق القبلي والبعدي للأدوات على عينة الدراسة، والتعرف على مادة المعالجة التجريبية (البرنامج المقترح) على تنمية مهارات سرد القصة (قيد الدراسة)، وذلك لمناسبة وملائمته لطبيعة وأهداف الدراسة.
مجتمع وعينة الدراسة:
تمثل مجتمع الدراسة في معلمات رياض الأطفال اللاتي على رأس العمل في الروضات التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي بالمنيا، وقد اختارت الباحثة عينة قوامها (30) معلمة يعملن بروضة ”براعم الجنة” بالمنيا.
أدوات الدراسة:
تمثلت أدوات الدراسة فيما يلي:
 استطلاع رأي حول تحديد قائمة مهارات سرد القصة اللازمة لمعلمة رياض الأطفال. (إعداد الباحثة)
 قائمة مهارات سرد القصة اللازمة لمعلمة رياض الأطفال. (إعداد الباحثة)
 بطاقة ملاحظة أداء مهارات سرد القصة لدى معلمة رياض الأطفال. (إعداد الباحثة)
 برنامج تدريبي إلكتروني باستخدام السيكودراما لتنمية مهارات سرد القصة لدى معلمات رياض الأطفال. (إعداد الباحثة)
فروض الدراسة:
في ضوء أهداف الدراسة وتساؤلاتها؛ تفترض الباحثة ما يلي:
5) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمهارات سرد القصة لدى معلمة رياض الأطفال يعزي لتطبيق البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم على السيكودراما .
6) البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم على السيكودراما له فاعلية قوية في تنمية مهارات سرد القصة لدى معلمة رياض الأطفال .
7) تختلف نسب التحسن المئوية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة قيد البحث فى مهارات سرد القصة لدى معلمة رياض الأطفال لصالح القياس البعدي .
8) توجد أبعاد لمهارات سرد القصة أكثر إسهاماً لدى معلمة رياض الأطفال نتيجة تطبيق البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم على السيكودراما.
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة للنتائج التالية:
1) وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمهارات سرد القصة لدى معلمة رياض الأطفال يعزي لتطبيق البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم على السيكودراما .
2) البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم على السيكودراما له فاعلية قوية في تنمية مهارات سرد القصة لدى معلمة رياض الأطفال .
3) اختلفت نسب التحسن المئوية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة قيد البحث في مهارات سرد القصة لدى معلمة رياض الأطفال لصالح القياس البعدي .
4) توجد أبعاد لمهارات سرد القصة أكثر إسهاماً لدى معلمة رياض الأطفال نتيجة تطبيق البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم على السيكودراما.