Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج حاسوبي قائم على تقنية الإنفوجرافيك في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى الموهوبين بالمرحلة الثانوية /
المؤلف
السيد، منى السيد عبد العزيز أحمد .
هيئة الاعداد
باحث / منى السيد عبد العزيز أحمد السيد
مشرف / أحمد سعيد زيدان
مشرف / أمل محمد حسن غنايم
مشرف / احمد سعيد زيدان
الموضوع
مهارات التفكير المستقبلى.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
174ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية باستخدام تقنية الإنفوجرافيك. وتكونت عينة الدراسة الأولية من 100 طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين بمتوسط عمري(16.65)، وبانحرافمعياري (0.59). وبلغ عدد أفراد العينة الأساسية النهائية (30) طالباً وطالبة تم تقسيمهم إلى (15) طالباً وطالبة للمجموعة التجريبية، و (15) طالباً وطالبة للمجموعة الضابطة من طلاب الصف الثالث الثانوى. واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات التي اشتملت على: مقياس التفكير المستقبلي للموهوبين بالمرحلة الثانوية بمتوسط عمري (16.65) وبانحراف معياري قدره (0.59)إعداد الباحثة، واختبار كاتل للذكاء إعداد (كاتل، 1959) تقنين (فؤاد أبو حطب، وآمال صادق، ومصطفى عبد العزيز،2005)، ومقياس تقدير المعلم للخصائص السلوكية للمتفوقين، إعداد(أمل غنايم ،2015)، تعديلالباحثة،وبرنامج حاسوبي قائم على تقنية الإنفوجرافيك لتنمية مهارات التفكير المستقبلي للموهوبين بالمرحلة الثانوية (إعداد الباحثة).
وتوصلت الدراسة إلى:
1- وجود فروق دالة إحصائياًعند مستوى دلاله (0.5) بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبيةوالضابطة في أبعاد مهارات التفكير المستقبلي والدرجة الكلية لصالح أفراد المجموعة التجريبية.
2-وجود فروق دالة إحصائياًعند مستوى دلاله(0.5) بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي فى
مهارات التفكير المستقبلي والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي.
3-عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى في مهارات التفكير المستقبلي والدرجة الكلية.
الكلمات المفتاحية: الإنفوجرافيك – الإنفوجرافيك التفاعلى - التفكير المستقبلي- مهارات التفكير المستقبلي(التخطيط المستقبلي، التخيل المستقبلي، التوقع المستقبلي، حل المشكلات المستقبلية) – الموهوبين بالمرحلة الثانوية