Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات الإعلامية لدى معلمة رياض الأطفال /
المؤلف
أحمد، شيماء عنتر حسن.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء عنتر حسن أحمد
مشرف / محمد زين عبد الرحمن
مشرف / رنا عاطف عبد العزيز
مناقش / شيماء عبد الفتاح عبد الحميد
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
343 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
11/2/2024
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية رياض الأطفال - العلوم الاساسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 343

from 343

المستخلص

عنوان الدراسة: فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات الإعلامية لدى معلمة رياض الأطفال
اسم الباحثة: شيماء عنتر حسن أحمد
جهة الإصدار: قسم العلوم الأساسية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة الفيوم.
المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الإعلامية لدى معلمة رياض الأطفال، وتكونت عينة الدراسة الحالية من عينة قوامها (170) معلمة رياض الأطفال بإدارتي شرق وغرب التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الفيوم، باستخدام المنهج التجريبي ذو مجموعة تجريبية واحدة، واستخدمت الباحثة استمارة استطلاع رأي الخبراء والسادة المحكمين حول المهارات الإعلامية المناسبة لدى معلمة رياض الأطفال (إعداد/ الباحثة)، والاختبار التحصيلي المعرفي عن المهارات الإعلامية لدى معلمة رياض الأطفال (إعداد/ الباحثة)، ومقياس درجات امتلاك بعض المهارات الإعلامية لدى معلمة رياض الأطفال (إعداد/ الباحثة)، وبناء برنامج تدريبى لتنمية بعض المهارات الإعلامية لدى معلمة رياض الأطفال (إعداد/الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى: وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات معلمات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدى للاختبار التحصيلي المعرفي للمهارات الإعلامية لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات معلمات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدى لمقياس المهارات الإعلامية لصالح التطبيق البعدي.
الكلمات المفتاحية:
- فعالية. – المهارات الإعلامية.
- برنامج تدريبي. – معلمة رياض الأطفال.
Abstract
Study title: The Effectiveness of a Training program to Develop some Media Skills for a Kindergarten Teacher
Researcher’s name: Shaimaa Antar Hassan Ahmed
Issuing: Department of Basic Sciences, Faculty of Early Childhood Education, Fayoum University
Abstract
The current study aimed to reveal the effectiveness of a training program to develop media skills for kindergarten teachers. The sample of the current study consisted of a sample of (170) kindergarten teachers in the East and West Education Administrations affiliated to the Education Directorate in Fayoum Governorate, using the experimental method with one experimental group. The researcher used a questionnaire to survey the opinions of experts and referees about the appropriate media skills for kindergarten teachers (prepared by the researcher), the cognitive achievement test about media skills for kindergarten teachers (prepared by the researcher), and a scale of degrees of possession of some media skills for kindergarten teachers (prepared by the researcher), and building a training program to develop some media skills for kindergarten teachers (prepared by the researcher). The results showed: There were statistically significant differences between the average scores of the experimental group teachers in the pre- and post-application of the cognitive achievement test for media skills in favor of the post-application, and there were statistically significant differences between the average scores of the experimental group teachers in the pre- and post-application of the media skills scale in favor of the post-application.
Key words:
- Effectiveness – Media skills
- training program – Kindergarten teacher.