Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي باستخدام الوسط المائي علي تنمية بعض المهارات الهجومية لدي ناشئي رياضة الكاراتيه/
المؤلف
الشحات، كمال محمد
هيئة الاعداد
باحث / كمال محمد الشحات
مشرف / أحمد السيد عشماوي
مشرف / مبارك محمد حامد
مشرف / بلال محمود محمد
الموضوع
التربية الرياضية التربية البدنية
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
71ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - الادارة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 157

from 157

المستخلص

لقد تزايد في الآونة الأخيرة الاهتمام العالمي ”بعلم التدريب الرياضي”، وأصبح مادة أساسية تدرس بكليات التربية الرياضية والمعاهد والمؤسسات العلمية المهتمة بالرياضة، وتطور علم التدريب الرياضي بفضل الدراسات والأبحاث العلمية التي شملت الجواب المختلفة لإعداد الرياضي كالجانب البدني والجانب الفني أو المهارى، والجانب النفسي والعقلي، والجانب الخططي والطب الرياضي مما أدى إلى تطور الأداء الرياضي على مر السنين بشكل مطرد ومذهل في مختلف الأنشطة الرياضية، وانعكس أثر ذلك على تحطيم الأرقام القياسية في المسابقات الرقمية كالسباحة ومسابقات الميدان والمضمار والدراجات ورفع الأثقال. (42: 14)
ويذكر كلٍ من علي فهمي البيك، عماد الدين عباس أبوزيد، محمد أحمد عبده (2009م) أن التدريب الرياضي عملية تربوية هادفة ذو تخطيط علمي لإعداد اللاعبين بمختلف مستوياتهم للوصول إلى أفضل المستويات الرياضية العالية؛ فهو عملية مركبة من توليفة عوامل مختلفة أو عناصر محددة لمستوى الإنجاز الرياضي بواسطة إجراءات منظمة؛ تبدأ بتحليل النشاط، وحالة اللاعبين، وتحديد الأهداف، ووضع المعايير، واختيار المحتوى والأساليب، ومتابعة وتنفيذ وتقويم الأداء خارج وداخل المنافسة، فالتدريب الرياضي هو التوافق الهادف بين الأهداف والتخطيط والتنفيذ والمتابعة، وتصحيح المسار والتقويم بهدف تحقيق إنجاز مثالي خلال المنافسات، وكذلك هو عبارة عن ترتيب الإجراءات التدريبية في تتابع معين يتم تحديده وتنظيمه طبقا لقوانين علمية بهدف تحسين أو تثبيت أو هدم متعمد لمستوى اللاعبين؛ فالتدريب الرياضي عملية يتعرض خلالها اللاعبين لمؤثرات إرادية هادفة ينتج عنها عملية التبادل بين الإخلال بالوظائف الحيوية للاعب واستعادة قدرتها؛ ومع تكرار هذه المؤثرات والزيادة المتدرجة المنظمة لها يحدث التكيف بمفهومه الشامل الوظيفي، النفسي، المورفولوجي. (29: 21)
ويشير عبدالحميد غريب شرف (2002م) إلي أن البرامج هي أحد عناصر التخطيط المهمة والتي بدونها تكون عملية التخطيط غير قابلة للتنفيذ، وفي هذه الحالة تصبح عاجزة عن تحقيق أهدافها المرجوة، ومعني هذا أن الخطة والتخطيط لها دون برامج العمل التنفيذية عملية شكل ليس لها مضمون أو شكل ذو مضمون، ولا نغالي إذا قلنا أنه في غياب البرامج تغيب فاعلية وهدف الخطة، وبالتالي التخطيط لها فتحقيق الهدف لأي خطة من الصعب أن يري النور في غياب البرامج، وكما يعرف البرنامج بصفة عامة علي أنه عبارة عن عملية التخطيط للمقررات والأنشطة والعمليات التعليمية المقترحة لتغطية فترة زمنية محددة. (24: 17، 18)
ويضيف محمد بريقع، إيهاب البديوى (2004م) أن لتمرينات الماء أهمية كبيرة في تحقيق اللياقة البدنية، وكذلك تعمل على تقليل الضغوط الواقعة على لجسم والناجمة عن ممارسة الرياضة التنافسية أو الودية وتحقق التمرينات المائية اللياقة الكلية للجسم، ومن فوائدها اكتساب القوة، وزيادة المدى الحركي للمفاصل، التحمل الهوائي اللاهوائى، التوازن العضلي، الرشاقة، نقص الوزن، تحسن وظائف الجسم. (9:33)
ويعتبر الماء وسط ممتاز لتدريب اللياقة البدنية والتأهيل والعلاج لأنه يدعم الحركة كما يقلل من الألم أثناء الحركة والماء ذو أهمية كبيرة في عمليات التأهيل أو تحقيق اللياقة البدنية الكلية العالية، والماء وسط ممتاز لتدريب اللياقة البدنية، خاصة للأفراد أصحاب المستويات الرياضية المتقدمة (رياضيو المنافسات)، وذلك خلال مراحل الإعداد من الموسم التدريبي، كذلك يعمل على تقليل الضغوط الواقعة على الجسم الناجمة من ممارسة الرياضات التنافسية، كما يقلل من الألم أثناء الحركة كما أن تمرينات الماء تحقق اللياقة الكاملة للجسم، وأيضا من فوائدها اكتساب القوة والتحمل والمرونة، خاصة مرونة المفاصل وتطوير المدى الحركي.
(17: 25)
ويري إبراهيم علي عبدالحميد (2015م) أن رياضة الكاراتيه قد شهدت في الآونة الأخيرة على مستوى العالم الكثير من التطور العلمي ولقد انعكس هذا الاهتمام على مسابقات رياضية الكاراتيه عامة ومسابقات القتال الفعلي (كوميته - kumite) خاصة إذ نال هذا الاهتمام كافة الجوانب لإعداد اللاعب فمنها ما يتعلق بالنواحي التعليمية حيث طرق ووسائل التعليم والتعلم والأدوات المستخدمة ومنها ما يتعلق بالنواحي التدريبية كالحالة البدنية والمهارية والفسيولوجية والنفسية والخططية وما يتعلق بالنواحي الخاصة بالتحكيم في رياضة الكاراتيه حيث التعديلات المتتابعة في القانون الدولي الرياضية الكاراتيه لتواكب هذا التطور العلمي وذلك التقدم التكنولوجي وتلك الاهتمامات المتعددة من كافة المهتمين، الأمر الذي دفعهم إلى التعديل الدائم والمستمر في خططهم أو تخطيطهم لتعليم وتدريب رياضة الكارتيه، وتعتبر مسابقات الكوميتيه من المسابقات النزالية التي يعتمد فيها اللاعب بقدر كبير علي قدراته وإمكانياته ومدى كفاءته في استخدامها مقابل قدرات وإمكانيات المنافس في زمن المباراة وفقا لما يحدده القانون الدولي للكاراتيه.
(4: 565)
كما أن رياضة الكاراتيه من الرياضات النزالية الفردية ذات الفن الرفيع والتي تتميز بتنوع الأساليب الفنية وكثرة المهارات الهجومية الأساسية (الفردية والمركبة) وهي ما بين اللكم والضرب والركل ونظراً لاختلاق أساليب أدائها والتدريب عليها وإتقاها الذي يعتبر بمثابة هدف اللاعب منذ بدء الممارسة لتلك الرياضة وهدفه النهائي حيث يحتاج اللاعب للعديد منها خلال المنازلة (النزال التخيلي kata والنزال الفعلي kumite) مع منافسه. (10: 30)
كما يشير محمد سعيد أبو النور (2002 م) إلي أن التدريب على المهارات الهجومية المركبة يتم بطريقة تقليديه دون الاعتماد على الأسس أو المبادئ العلمية والتي يجب أن تراعي في البرامج التدريبية للتدريب الحديث الذي تتبعه الدول المتقدمة في رياضة الكاراتيه والتي أثبتت تفوقها في البطولات الدولية، كما يشير أنه لابد أن تعتمد الدول على الأسلوب العلمي الحديث في التدريب وعمل العديد من الأبحاث والدراسات العلمية حول كل ما يساعد على الارتقاء بمستوي الأداء ووصول لاعب الكاراتيه لأعلى مستوي بدني ومهاري وخططي ونفسي يمكن من خلاله تحقيق أفضل النتائج في البطولات الدولية. (37: 8)
ويوضح أحمد محمد عبدالقادر (2010م) أن الأداءات الهجومية في منافسات الكوميتيه تتمثل في الهجوم باليدين، الهجوم بالرجلين، الهجوم المركب حيث يقوم اللاعب بأداء الهجوم المناسب وفقاً الظروف اللعب والتدريب والمنافس دون مراعاة لما قد يترتب من آثار فسيولوجية مصاحبة لحمل المباراة وتأثيرها على الأجهزة الحيوية للجسم الأمر الذي قد يؤثر على مدى قدرة اللاعب على الأداء بكفاءة عالية والاستمرار في المنافسة. (9: 222)
1/2 مشكلة البحث:
من خلال عمل الباحث كمدرب لرياضة الكاراتيه، وكذلك احتكاكه بالكثير من اللاعبين وخاصة الناشئين؛ فقد لاحظ أن مستوي أداء الناشئين للمهارات الهجومية ضعيف والتحسن في أدائهم بطئ مما دفع الباحث للبحث عن طريقة مستحدثة بعيداً عن الطرق التقليدية التي أدت إلي حالة من الإشباع والملل، ولذا فقد سعي أن تتميز هذه الطريقة بالإثارة والتشويق، فقد قام الباحث بمقابلة العديد من المدربين للتعرف علي أحدث أساليب وطرق التدريب، وكذلك قام بالاطلاع علي البحوث والدراسات السابقة مثل دراسة كلٍ من هبه رحيم عبدالباقي (2018م)(46)، أبرار أحمد الدوسرى (2017م)(1)، مبارك محمد حامد (2015م)(32)، علاء سيد نبيه (2014م)(28)، محمود رجائي (2013م)(40)، رباب عطية (2011م)(18)، فوجد أن استخدام التدريبات المائية أدي بالفعل إلي تطوير مستوي الأداء، لذا قام الباحث بتصميم برنامج مقترح باستخدام التدريبات المائية لتنمية مستوي أداء بعض المهارات الهجومية في رياضة الكاراتيه.
1/3 أهمية البحث:
تنحصر أهمية البحث في النقاط التالية:
1/3/1 البحث محاولة للتعرف علي فاعلية استخدام التمرينات المائية في تنمية بعض المهارات الهجومية لدي ناشئي رياضة الكاراتيه.
1/3/2 ترجع الأهمية العلمية لهذا البحث في إثراء الناحية المعرفية والعلمية لدي المدربين واللاعبين والعاملين في مجال التدريب الرياضي عامة وفي مجال تدريب الكاراتيه خاصة بمعرفة أساليب وطرق جديدة تستخدم لتطوير الأداء البدني والمهاري.
1/3/3 توجيه نظر الباحثين إلي أهمية استخدام التدريبات المائية لإجراء أبحاث مماثلة في رياضات أخرى.
1/4 هدف البحث:
يهدف البحث إلى التعرف على تصميم برنامج باستخدام التمرينات المائية والتعرف علي تأثيره علي لاعبي الكاراتيه، وذلك من خلال:
1/4/1 التعرف علي تأثير البرنامج المقترح علي المتغيرات البدنية قيد البحث (الوثب العريض – دفع الكرة – ثني الجذع – جلوس البرجل- الانبطاح المائل).
1/4/2 التعرف علي تأثير البرنامج المقترح علي المتغيرات المهارية قيد البحث (كزامي زوكي – أوي زوكي – جياكو زوكي – ماي جيري – مواشي جيري – يوكو جيري).
1/5 فروض البحث:
1/5/1 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة في المتغيرات البدنية والمهارىة لصالح القياسات البعدية.
1/5/2 توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في المتغيرات البدنية والمهارىة لصالح القياسات البعدية.
1/5/3 توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية في المتغيرات البدنية والمهارىة لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.
1/6 التعريفات المستخدمة في البحث:
1/6/1 تدريبات الوسط المائي:
إن تدريبات الوسط المائي عبارة عن مجموعة تمرينات تتضمن التنمية العامة للجسم الاكتساب اللياقة البدنية والصحية، وغالبا ما تتضمن العضلات الكبيرة للجسم لتحسين عناصر اللياقة البدنية كالقوة العضلية، التحمل العضلي، اللياقة الهوائية، المرونة. (1: 11)
1/6/2 البناء الهجومي:
عبارة عن جميع الأداءات الهجومية التي يقوم بها اللاعب أثناء المباراة. (9: 223)
1/6/3 مسابقة الكوميتيه:
منازله في زمن محدد بين لاعبين متساوين في الدرجة (مستوى الحزام) والوزن والمرحلة السنيه ومن نفس النوع يحاول كلا منها إحباط محاولات الأخر مع الهجوم لتسجيل النقاط وذلك باستخدام الأطراف في المناطق المصرح خلالها بالهجوم والتسديد داخل إطار قانون رياضة الكاراتيه. (6: 4)
1/6/4 محددات الأداء الهجومي:
هي كل ما يتضمنه الأداء الهجومي في مسابقات الكوميتيه من وضع الاستعداد، نوع الهجوم. الأساليب المستخدمة باليد أو القدم أو بهما معا، مساحات الملعب، زمن المباراة والنقاط المحتسبة.
1/6/5 الهجوم المباشر:
هي تلك الإجراءات البسيطة أو المركبة المباشرة التي يقوم بها اللاعب ليبادر المنافس بأداء واجبات خططية بهدف الحصول على نقطة أو أكثر وفقا لقانون رياضة الكاراتيه.
(4: 568، 569)
1/6/6 الهجوم المضاد:
وهو