Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Le rôle de la femme entre exclusion et engagement chez Out-El Kouloub et Mariama Bâ /
المؤلف
Azab, Hala Adel Mahmoud.
هيئة الاعداد
باحث / هالة عادل محمود عزب
مشرف / امانى سمير
مناقش / امانى سمير
مناقش / مارسيل رمزى
الموضوع
French literature History and criticism.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
175 p. :
اللغة
الفرنسية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - اللغة الفرنسية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 175

from 175

Abstract

تتناول اطروحتنا دور المرأة بين النفى و الالزام عند قوت القلوب و مارياما با حيث يمس هذا الموضوع كل امراة فى العالم منذ نشأة حواء حتى يومنا هذا .فالمرأة هى فرد من المجتمع له حقوق مثل الرجل , و من هذا المنطلق تأتى اهمية هذه الدراسة. تظهر الشخصية النسوية في هاتين الروايتين كبطلات و راويات للقصة فالروايتان تعتبران سيرة ذاتية
تبريــــــر الاختيــــــار:
الغرض الرئيسي من هذه الدراسة هو دراسة دور المرأة فى رواية رمزة و رواية خطاب طويل جدا إن هذا الموضوع يعرض و يحلل عن قرب المشاكل التى تواجه المرأة المصرية و السنغالية (الافريقية ) و هى التقليل من شأن المراة , تعدد الزوجات, التمييز الجنسي فى العمل, السيطرة الذكورية, العنف.
خطــــــة العمــــــل:
تنقسم هذه الدراسة إلى ثلاثة اجزاء. يتناول كل جزء مبحث مختلف عن المرأة.
الجزء الأول: العولمة والحركات النسائية و التغيرات الثقافية فى نهاية القرن ال19 حتى بداية القرن ال 20 – و ذلك من خلال دراسة خط سير حياة البطلات فى ظل الظلم المجتمعى.
السنوات السوداء فى التحرير(التقليل من شأن المرأة – طبيعة العمل- الدين):
هاتان الروايتان تقدمان وصف المعاملة الظالمة للمرأة طفلة كانت او إمرأة. حيث تتناول المؤلفتان المشاكل و الظروف القاسية التى تمر بها المرأة فى فترات حياتها.
سلسلة المنفى من خلال بعض الرموز النسائية:
علي مدار الروايتين، تعرض الاحداث المنفى الذى تعيشه البطلات سواء كان خارج الوطن او داخله منفى جسدي او نفسي.
الجزء الثانى : العالم الاجتماعى و الادبى”.
قبول التغير فى الحياة الخاصة:
حيث تعرض لنا الدراسة انواع النساء كامرأة تقليدية تقدس العادات و التقاليد القديمة , او أمراة متمدنة تثور على التقاليد وتغير من طريقة حياتها فتصبح اكثر تمدن وتحرر. و لم تهمل الدراسة عرض الصعوبات التى يتعرضن لها هؤلاء النسوة بسبب الثورة على التقاليد.
الغرابة الثقافية:-
و هذا الفصل يوضح لنا بعض العادات الغريبة التى تمارسها بعض المجتمعات كالدجل والسحر و الاعتقاد بطرد الارواح الشريرة بالزار وغيره من العادات التى ليس لها اى تفسير منطقى.
الجزء الثالث ”أشكالية التعليم” تعرض لنا الدراسة اصطدام الفرد بافكار المجتمع , فالتعلم داخل العائلة او فى المجتمع قائم على افكار تتعارض مع التعليم فى المدارس ومن الكتب
’’الخصوصية و الشمولية’’ ”المواطنة –التمييز الجنسي فى العمل- الكفاح من اجل السلطة
و من هنا تعرض لنا الدراسة نظريتان نسائيتان مهمتان و كذلك حق المواطنة و معناه و كيفية تطبيقه ثم طبيعة عمل المرأة من حيث الطبيعة الفيزيائية والقدرة على الاعتراض واتخاذ القرارات الخاصة بحياتها
اللغة المجتمعية:
العنف, الطلاق و الجنس
الخاتمـــــة:
بعد هذه الدراسة التي عرضناها في هذه الصفحات، نخلص ان كلتا المؤلفتان كانتا لسان حال كل إمرأة تبحث عن حقوقها الطبيعية فقوت القلوب و مارياما با هما لسان حال كل إمراة مصرية كانت او سنغالية باحثة عن الحرية و ان معاناة المرأة في حياتها هي نتيجة لظلم الرجل وطغيانه فنحن نعيش فى مجتمع ذكورى لا يعترف بالحقوق الطبيعية للمرأة.
إن هذه فرصة حقيقية و خطوة مهمة فى النضال العادل و النبيل من اجل تحرير المرأة و تعزيز وضعها. عندما ينظر المرء الى عملية تحرير المرأة و هى عملية كبرى , يدرك ان المسيرة كانت شاقة و انها لم تخل من اخطاء و لكن وجهتها كانت نحو مستقبل افضل للمرأة.