Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج بنائى للانفعالات الاكاديمية ودافعية الانجاز وإدارة الانفعالات لدى طلاب كلية التربية /
المؤلف
على، هند محمد عثمان .
هيئة الاعداد
باحث / هند محمد عثمان على
مشرف / زينب عبدالعليم بدوى
مشرف / ريهام عبدالسلام عكاشة
مشرف / محمد اسماعيل حميدة
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
133ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
12/7/2023
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 150

from 150

المستخلص

نموذج بنائىللانفعالات الاكاديمية ودافعية الانجاز وإدارة الانفعالات لدى طلاب كلية التربية
مقدمة :
تعتبر الانفعالات ركنا مهما في حياة كل فرد، فهي تتدخل في جميع جوانب حياته اليومية، وتجعل من حياته شيئا ممتعا ومتنوعا، وبدونها تصبح الحياة بدون معنى، وهي جزء مهم في عملية النمو الشاملة والمتكاملة، لأنها إحدى الأسس التي تعمل على بناء الشخصية السوية حيث تعمل على توجيه الفرد نحو المسار النمائي الصحيح بكل ما تحمله من عواطف وسلوك وإنفعالات ( محمد كمال ، 2010).
على الرغم من الاهتمام القديم والجديد بدراسة الانفعالات فى علم نفس ، حيث تكاتفت الجهود للبحث فى آلية ادارة الانفعال التى بات من المعروف انها تكمن وراء العديد من المشكلات ومنها المشكلات التعليمية والتربوية .إذ يعتبر ادارة الانفعال من المفاهيم الجوهرية وجزء مهم لتفسير الاستجابة الانفعالية المعقدة ،فكل فرد لة المهارات الانفعالية والمعرفية والسلوكية التى تنظم وتسيطر على الخبرات والمواقف والتعبيرات الناتجة من تفاعل الفرد مع محيطة (مصطفى مظلوم ،2017).
وهذا ما اكدة ( دانيال جولمان،2000)فى ان الصحة الانفعالية اساسية فى فعالية التعلم ،وانها عنصر رئيسى لنجاح الطلاب فى دراستهم ،كما ان الافراد الذين لديهم القدرة على السيطرة على انفعالاتهم ،وحسن اداراتها اكثر قدرة على التعلم والتفوق .
وتعُبر الانفعالات الأكاديمية عن الانفعالات التي تتصل مباشرة بأنشطة التحصيل، أو بمخرجات ونواتج التعلم، ومن أمثلتها شعور التلاميذ ببهجة التعلم، أو الملل أثناء الحصص المدرسية، والغضب عندما تكون متطلبات مهام التعلم أعلى من قدرتهم Pekrun, Goetz, Daniels, Stupnisky, & Perry, 2010)) .
وتظهر تلك الانفعالات الأكاديمية بسبب طبيعة المهام المكلف بها التلميذ، أو نظراً للنواتج المتوقعة، فنجدها أثناء الحصص الدراسية، وأداء الاختبارات، وعند الاستذكار وحل الواجبات والتكليفات، وأثناء أداء المهام في مجموعات التعلم، وفي أي موقف يفكر فيه التلميذ بالتحصيل الأكاديمي؛ كالتحدث مع زميل عن الاختبار القادم (Goetz, Zirngibl, Pekrun, & Hall, 2003).
مشكلة الدراسة :
تشكل ادارة الانفعالات جزء مهما اساسيا فى البناء النفسي للإنسان وهى التى تحدد معالم شخصيتة ،وقدرتة على الاداء ،وتحديد مستوى قدراتة وطاقتة والاسلوب الذى يسير علية فى حياتة ،وهذا ما اكدة (Tueker, 2000)ا ن ادارة الانفعالات هى قدرات الفرد فى التعامل مع المحيط وحل المشكلات .
كما اشار ( vail, 2005) فى ان هناك العديد من الاسباب التى تجعل بعض الافراد ناجحين فى حين يفشل اخرون على الرغم من امتلاكهم المواهب والقدرات ،ويتمثل الفشل فيما ينتابهم من انفعالات سلبية كالقلق ،الخوف ،عدم السعادة والغضب حيث يكون من اسباب الفشل عدم القدرة على ادارة وتنظيم الانفعالات والاستفادة من الانفعالات السلبية وتوجيهها نحو الانجاز والتفوق ،او عدم المعرفة بألية التنظيم ،فادارة وتنظيم الانفعالات يمكن الفرد من تحقيق الاهداف التى يسعى اليها كما يساعدة على الانجاز والتفوق بمختلف مجالات الحياة المختلفة ولاسيما فى المجال التعليمى .
ولاحظ ( Nambiar,2009)ان عديدا من الطلبة غير شغوفين بتخصصاتهم ولا تربطهم بها علاقة فخر ومتعة ،وهذا بدورة ينعكس على ادائهم داخل غرفهم الصفية وعلى دافعية انجازهم ،ووجد ان كثيرا من الطلبة بمختلف اعمارهم ومقدراتهم ومراحلهم الدراسية بما فيها المرحلة الجامعية بحاجة الى ارشاد وتوجية ليصبحوا اكثر وعيا بعملية تعلمهم . مما يدل على ان الانفعالات الاكاديمية للطلبة تؤثر فى دافعيتهم للانجاز .
لذلك يعتبرادارة والتنظيم الجيد الانفعالات من العوامل المؤثرة على دافعية الانجازالاكاديمى ،فمتى استطاع الطالب فهم وادراك ذاتة بسلبياتها وايجبياتها ، يوجة مشاعرة وانفعالاتة بالطريقة المناسبة لتعزيز أداءة وتحقيق اهدافة والتغلب على العقبات .( عبيرمحمد، هبة عبدالحى، سماح عمر ،2020)
يمكن تحديد مشكلة الدراسة فى السؤالين التاليين :
- ما افضل النموذج البنائى للعلاقات مباشرة وغير مباشرة وكلية للعلاقات بين الانفعالات الاكاديمية كمتغير مستقل ودافعية الانجاز كمتغير وسيط وادارة الانفعالات كمتغير تابع.
- ما افضل نموذج بنائى للعلاقات مباشرة وغير مباشرة وكلية للعلاقات بين دافعية الانجاز كمتغير تابع والانفعالات الاكاديمية وادارة الانفعالات كمتغيرين مستقلين.
اهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الى التوصل الى :
- الكشف عن افضل نموذج بنائى يوضح العلاقات البنائية بين الانفعالات الاكاديمية ودافعية الانجاز وادارة الانفعالات لدى طلاب كلية التربية .
اهمية الدراسة:
- تظهر اهمية الدراسة الحالية فى تناولها لمفاهيم حديثة نسبيا فى التراث النفسي ومنها مفهوم الانفعالات الاكاديمية و دافعية الانجاز و ادارة الانفعالات ، والذى قد يكون له تأثير واضح فى حياة طلبة مما يستوجب تناولة بالدراسة.
- فى ضوء نتائج الدراسة يمكن تقديم بعض الأرشادات للمسئولين عن اهمية الوعى بالانفعالات الاكاديمية وادارة الانفعالات وودافعية الانجاز للطلاب فى سياق قاعات المحاضرات .
- فى ضوء ما تسفر عنة الدراسة من نتائج يمكن تقديم بعض البرامج التربوية التى تساعد الطلبة على تعزيز الانفعالات الاكاديمية الموجبة .
- تقديم بعض التوصيات للمسؤلين بضرورة توفير المناخ المناسب فى القاعات الدراسية لزيادة دافعية الانجاز الاكاديمية .
- فى ضوء نتائج البحث يمكن تقديم بعض التوصيات للمسؤلين بضرورة الاهتمام وتوعية الطلاب بكيفية إدارة انفعالتهم .
- توجية نظر الباحثين الى يجب ان يحظى الجانب الانفعالي لعملية التعلم بمزيد من الاهتمام لتأثير الانفعالات على اهتمامات الطلاب وشخصياتهم فى جميع صفوف الدراسة .
فروض الدراسة:
تسعى الدراسة الحالية الى نتائج الآتية:
- توجد تأثيرات بنائية سببية مباشرة وغير مباشرة وكلية للعلاقات بين الانفعالات الاكاديمية كمتغير مستقل ودافعية الانجاز كمتغير وسيط وادارة الانفعالات كمتغير تابع.
- توجد تأثيرات بنائية سببية مباشرة وغير مباشرة وكلية للعلاقات بين دافعية الانجاز كمتغير تابع والانفعالات الاكاديمية وادارة الانفعالات كمتغيرين مستقلين.
مصطلحات الدراسة:
- الانفعالات الاكاديمية Emotions Academic: تعرف الانفعالات الاكاديمية بانها تلك الانفعالات المرتبطة بالتعلم الاكاديمي فى سياق الفصل الدراسي فى سياق قاعات المحاضرة وتتضمن الانفعالات الموجبة مثل الاستمتاع ، الفخر،الامل والانفعالات السلبية مثل القلق، الملل، الغضب.
- دافعية الانجاز Motivation Achievement: على أنها حالة داخلية تدفع الطالب إلى بذل الجهد والمثابرة وتحدى الصعوبات وإتقان العمل الدارسي لتحقيق أفضل مستوى من الاداء والنجاح والتفوق الدارسي.
- إدارة الانفعالات Emotions Management :القدرةعلى فهم المشاعر والانفعالات الذاتية ، الانفتاح بالمشاعر نحو الآخرين ومشاركتهم بهذة المشاعر مما يؤدي الى التوازن الانفعالى.
عينة الدراسة :
وتكونت عينة الدراسة للتحقق من الخصائص السيكومترية من (200) طالبا وطالبة وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية ،وبلغ متوسط عمر طلاب 20 سنة والانحراف المعيارى1,33وبلغت عينة الدراسة الأساسية (204) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة كلية التربية جامعة قناة السويس.
أدوات الدراسة :
- مقياس الانفعالات الاكاديمية(عبدالمنعم احمد، شيرين احمد، محمدعبدالهادى،2020 )
- مقياس دافعية الانجاز( مريم سعود ،2013)
- مقياس ادارة الانفعالات (إعداد الباحثة )
الأساليب الاحصائية :
استخدام نمذجة المعادلة البنائية للوصول الى افضل نموذج بنائى يوضح العلاقات بين المتغيرات باستخدام برنامج ليزرل 8,5.
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة الحالية الى نتائج الآتية:
- يوجد تأثير مباشردال احصائياً من الانفعالات الاكاديمية كمتغير مستقل فى دافعية الانجاز كمتغير وسيط
- يوجد تاثير غير مباشر دال احصائياً من الانفعالات الكاديمية كمتغير مستقل فى إدارة الانفعالات كمتغير تابع.
- يوجد تاثير كلى دال احصائياً من دافعية الإنجاز متغير تابع وسيط فى إدارة الانفعالات كمتغير تابع.
- يوجد تأثير كلى دال إحصائياً للانفعالات الاكاديمية كمتغير كامن مستقل فى التوازن الانفعالى كمتغير مشاهد لإدارة الانفعالات.
- يوجد تأثير كلى دال إحصائياً للانفعالات الاكاديمية كمتغير كامن مستقل فى الانفتاح على المشاعر كمتغير مشاهد لإدارة الانفعالات.
- يوجد تأثير كلى دال إحصائياً للانفعالات الاكاديمية كمتغير كامن مستقل فى المشاركة فى الانفعالات كمتغير مشاهد لإدارة الانفعالات.
-يوجد تأثير كلى دال إحصائياً للانفعالات الاكاديمية كمتغير كامن مستقل فى التوازن الانفعالىفهم الانفعالات كمتغير مشاهد لإدارة الانفعالات.
- يوجد تأثير كلى دال إحصائياً للانفعالات الاكاديمية كمتغير كامن مستقل فى التحدى كمتغير مشاهد لدافعية الانجاز.
- يوجد تأثير كلى دال إحصائياً للانفعالات الاكاديمية كمتغير كامن مستقل فى الالتزام وتحمل المسئولية كمتغير مشاهد لدافعية الانجاز.
- يوجد تأثير كلى دال إحصائياً للانفعالات الاكاديمية كمتغير كامن مستقل فى الرغبة فى النجاح والتفوق كمتغير مشاهد لدافعية الانجاز.
- يوجد تأثيركلى دال إحصائياً للانفعالات الاكاديمية كمتغير كامن مستقل فى حب الاستطلاع كمتغير مشاهد لدافعية الانجاز.
- يوجد تأثير كلى دال إحصائياً للانفعالات الاكاديمية كمتغير كامن مستقل فى الاستقلال والاعتماد على النفس كمتغير مشاهد لدافعية الانجاز.