Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ستراتيجية مقترحة قائمة على النشاط التعليمي الحر
لتنمية بعض مهارات البحث الجغرافي والدافعية نحو
التعلم لدى طالب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عتيم ،ايمان محمد السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان محمد السيد محمد
مشرف / أ.د./ علي حسني عطية
مشرف / د./ دعاء عبد السالم الشاعر
الموضوع
البحث الجغرافي.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
474 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
11/7/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 447

from 447

المستخلص

يشهد العصر الحالي تقدمًا وتطورًا في شتى مجالات المعرفة، ونتيجة لهذا التقدم حدثت تغيرات كثيرة جعلت هذا العصر يتميز بتزايد المعارف، وأصبح الطالب في حاجة للتكيف مع هذا التقدم العلمي، وأن يكون له دور إيجابي؛ ليصبح قادرًا على مواكبة هذا الكم الهائل من المعلومات، لذا فقد ظهرت العديد من الاتجاهات التربوية الحديثة تعيد النظر في البرامج والمناهج الدراسية وطرق التدريس في مراحل التعليم المختلفة بطريقة تساهم في تنمية مهارات التفكير ومهارات البحث التي تتناسب مع هذه التحديات والتغيرات في كافة المجالات.
وإذا نظرنا إلى الأنشطة التعليمية الحرة أو اللامنهجية نجدها أنشطة تفاعلية تشاركية يقوم بها الطلاب خارج أوقات الحصص للمواد الدراسية وتعزز العلاقة بين المدرسة والطلاب، وتسهم في تفريغ طاقات الطلاب الإيجابية ونبذ السلبية منها، وممارسة الطلاب للأنشطة التعليمية الحرة تساعدهم على حل مشكلاتهم المعقدة وتنمية قدراتهم الإبداعية، كما أنها تساعد على جذب الطلاب للقراءة والبحث.
مشكلة البحث: Research Problem
تمثلت مشكلة البحث الحالي في ضعف مهارات البحث الجغرافي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، ونقص دافعيتهم نحو تعلم الجغرافيا، حيث حاولت الباحثة معالجة هذا الضعف من خلال وضع تصور لاستراتيجية قائمة على النشاط التعليمي الحر والتأكد من أثرها في تنمية مهارات البحث الجغرافي والدافعية نحو تعلم مادة الجغرافيا.
ويمكن صياغة المشكلة في السؤال الرئيس الآتي:
كيف يمكن تنمية مهارات البحث الجغرافي والدافعية نحو التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام الإستراتيجية المقترحة القائمة على النشاط التعليمي الحر؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس التساؤلات الآتية:
1- ما مهارات البحث الجغرافي المناسبة لطالبات الصف الثاني الثانوي؟
2- ما أبعاد الدافعية المناسبة لطالبات الصف الثاني الثانوي من خلال تدريس الجغرافيا؟
3- ما اسس بناء الإستراتيجية المقترحة القائمة على النشاط التعليمي الحر في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات البحث الجغرافي والدافعية نحو التعلم لدى لطالبات الصف الثاني الثانوي؟
4- ما صورة الإستراتيجية المقترحة القائمة على النشاط التعليمي الحر لتنمية مهارات البحث الجغرافي والدافعية نحو التعلم لدى لطالبات الصف الثاني الثانوي؟
5- ما أثر استخدام الإستراتيجية المقترحة القائمة على النشاط التعليمي الحر في تدريس الجغرافيا على تنمية مهارات البحث الجغرافي لدى لطالبات الصف الثاني الثانوي؟
6- ما أثر استخدام الإستراتيجية المقترحة القائمة على النشاط التعليمي الحر في تدريس الجغرافيا في تنمية الدافعية نحو التعلم لدى لطالبات الصف الثاني الثانوي؟
هدف البحث: Research Objective
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات البحث الجغرافي والدافعية نحو تعلم الجغرافيا من خلال بناء استراتيجية مقترحة قائمة على النشاط التعليمي الحر وقياس أثرها في تحقيق ذلك لدى طالبات الصف الثاني الثانوي.