Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام التاريخ الرقمي لتنمية الثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
وهبة، هند عبد العظيم سعيد.
هيئة الاعداد
باحث / هند عبد العظيم سعيد وهبة
مشرف / نجفة قطب الجزار
مشرف / عماد أبو سريع حسين السيد
مناقش / علاء ابراهيم زايد
مناقش / رفيق سعد البربري
الموضوع
التاريخ - طرق التدريس. المناهج - تطوير. الوسائل التعليمية. التعليم الاعدادى.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
686 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
28/4/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليــم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

يشهد العصر الذى نعيشه تطورات كبيرة في جميع المجالات، ولاسيما ما نشهده من تقنيات رقمية أصبحت هي روح العصر وأدى التطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى ما يسمى بالثورة الرقمية فمجتمعنا أصبح في مواجهة العديد من التحديات والأحداث المتلاحقة حيث كثرت أجيال الحروب، التي واجهت العالم على مر العصور التاريخية، وهي نتيجة لتوظيف إمكانيات العقل البشرى لبعض المجتمعات المهيمنة التي تسعى إلى تحقيق أهدافها على حساب دول آخري وزادت مخارطها بعد التقدم الهائل في تكنولوجيا المعلومات الرقمية، ومع غياب مفهوم الثقافة التاريخية عند التلاميذ ظهرت الحاجة إلى ضرورة تنميتها.
مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف الثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأمر،الذي تطلب استخدام التاريخ الرقمي، وقد تم صياغة المشكلة في السؤال الرئيس الآتي: كيف يمكن تنمية الثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام التاريخ الرقمي؟ وتفرع من هذا السؤال التساؤلات الفرعية الأتية:
1. ما أبعاد الثقافة التاريخية التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
2. ما أبعاد الوعي بحروب الجيل الخامس التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
3. ما صورة برنامج التاريخ الرقمي لتنمية الثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
4. ما فاعلية استخدام برنامج التاريخ الرقمي لتنمية الثقافة التاريخية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
5. ما فاعلية استخدام برنامج التاريخ الرقمي في الوعي بحروب الجيل الخامس لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
6. ما طبيعة العلاقة بين الثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
أهداف البحث: يهدف البحث الحالي إلى:
_ تحديد أبعاد الثقافة التاريخية الواجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
_ تحديد أبعاد الوعي بحروب الجيل الخامس الواجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
_ بناء برنامج التاريخ الرقمي لتنمية الثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
_ قياس فاعلية برنامج التاريخ الرقمي على تنمية الثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
أهمية البحث: تتمثل أهمية البحث الحالي:
1. القائمين على تطوير المناهج من خلال تقديم قائمة بأبعاد الثقافة التاريخية وأبعاد الوعي بحروب الجيل الخامس التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية والتي يمكن الإفادة منها في تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بعامة ومناهج التاريخ بخاصة
2. القائمين على برامج إعداد وتدريب المعلم من خلال تقديم دليل المعلم باستخدام التاريخ الرقمي لتنمية الثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية والتي يمكن الإفادة منه في تطوير برامج إعداد وتدريب معلم الدراسات الاجتماعية عامة والتاريخ خاصة.
3. يفيد القائمين على تقويم تعليم وتعلم التاريخ لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال تقديم الآتي:
• اختبار المكون المعرفي للثقافة التاريخية لتلاميذ المرحلة الاعدادية يمكن الاستفادة منه لتقويم تعلم التلاميذ الثقافة التاريخية.
• اختبار مواقف للمكون المهارى للثقافة التاريخية لتلاميذ المرحلة الاعدادية يمكن الاستفادة منه في تقويم تعلم التلاميذ الثقافة التاريخية.
• اختبار مواقف للمكون الوجداني للثقافة التاريخية لتلاميذ المرحلة الاعدادية يمكن الاستفادة منه في تقويم تعلم التلاميذ الثقافة التاريخية.
• اختبار المكون المعرفي للوعي بحروب الجيل الخامس لتلاميذ المرحلة الاعدادية.
• اختبار مواقف لقياس المكون المهارى للوعي بحروب الجيل الخامس لتلاميذ المرحلة الاعدادية يمكن الإفادة منه في تقويم تعلم التلاميذ.
• اختبار مواقف لقياس المكون الوجداني للوعي بحروب الجيل الخامس لتلاميذ المرحلة الاعدادية يمكن الإفادة منه في تقويم تعلم التلاميذ.
• فروض البحث:
1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطي درجات التلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للمكون المعرفي للثقافة التاريخية لصالح تلاميذ التطبيق البعدي.
2. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطي درجات التلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المواقف للمكون المهارى للثقافة التاريخية لصالح تلاميذ التطبيق البعدي.
3. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطي درجات التلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المواقف للمكون الوجداني للثقافة التاريخية لصالح تلاميذ التطبيق البعدي.
4. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطي درجات التلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للمكون المعرفي للوعي بحروب الجيل الخامس لصالح تلاميذ التطبيق البعدي.
5. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطي درجات التلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المواقف للمكون المهارى للوعي بحروب الجيل الخامس لصالح التطبيق البعدي.
6. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطي درجات التلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المواقف للمكون الوجداني للوعي بحروب الجيل الخامس لصالح التطبيق البعدي.
7. يوجد أثر فعال لبرنامج التاريخ الرقمي في تنمية الثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية عند مستوى (0,8).
8. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0,8) لدرجات التلاميذ في الاختبار التحصيلي والمواقف للمكونات المعرفية والمارية والوجدانية للثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس.
• حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على:
1. حدود بشرية: عينة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي لوصولهم إلى مستوى متقدم من النضج يسمح لهم بفهم الأحداث والمتغيرات حولهم من خلال برنامج التاريخ الرقمي.
2. حدود مكانية: تم تطبيق هذا البحث في إحدى المدارس التابعة لإدارة مدينة منوف التعليمية بمحافظة المنوفية.
3. حدود زمنية: تم تطبيق أدوات البحث والبرنامج علي مجموعة البحث في الفصل الدراسي الثاني في الفترة بين 20/2/2023 إلي 20/5/2023 .
4. حدود موضوعية: استخدام برنامج التاريخ الرقمي أثناء تدريس موضوعات الوحدتين: الثالثة بعنوان ”ثورة يوليو والصراع العربي الإسرائيلي” والوحدة الرابعة بعنوان: ”الحياة السياسية وعلاقات مصر الدولية” ، ويرجع ذلك لاحتواهما على قضايا بحثية معاصرة تسهم في تنمية الثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.
• متغيرات البحث:
- المتغير المستقل: التاريخ الرقمي
_المتغيرات التابعة: الثقافة التاريخية- الوعي بحروب الجيل الخامس.
• منهجا البحث:
1- المنهج الوصفي: وذلك في إعداد الإطار النظري للثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس وبناء قائمة أبعاد الثقافة التاريخية وقائمة الوعي بحروب الجيل الخامس، التاريخ الرقمي، بناء الأدوات، بناء البرنامج، تحليل النتائج وتفسيرها.
2- المنهج التجريبي: وذلك خلال تطبيق برنامج التاريخ الرقمي والأدوات، وقياس آثره لتنمية الثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية بتطبيق الأدوات قبليًا وبعديًا على التلاميذ عينة البحث، وذلك لقياس أثر المتغير المستقل على المتغيرات التابعة.
• التصميم التجريبي للبحث:
اتبعت الباحثة في هذا البحث التصميم قبلي بعدى لمجموعة واحدة تجريبية.
• أدوات البحث والمواد التعليمية:
1- قائمة أبعاد الثقافة التاريخية الواجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. (إعداد الباحثة)
2- قائمة أبعاد الوعي بحروب الجيل الخامس الواجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. (إعداد الباحثة)
3- برنامج التاريخ الرقمي لتدريس الوحدتين المختارتين باستخدام التاريخ الرقمي لتنمية الثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس. (إعداد الباحثة)
4- اختبار المكون المعرفي للثقافة التاريخية الواجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. (إعداد الباحثة)
5- اختبار مواقف للمكون المهارى للثقافة التاريخية الواجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. (إعداد الباحثة)
6- اختبار مواقف للمكون الوجداني للثقافة التاريخية الواجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. (إعداد الباحثة)
7- اختبار المكون المعرفي للوعي بحروب الجيل الخامس الواجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. (إعداد الباحثة)
8- اختبار مواقف للمكون المهارى للوعي بحروب الجيل الخامس الواجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. (إعداد الباحثة)
9- اختبار مواقف للمكون الوجداني للوعي بحروب الجيل الخامس الواجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. (إعداد الباحثة)
• إجراءات البحث:
1. إعداد قائمة أبعاد الثقافة التاريخية اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية وذلك في ضوء ما يأتي:
- البحوث والدراسات السابقة في مجال التاريخ.
- طبيعة منهج التاريخ وأهداف تدريسه في المرحلة الاعدادية.
2. إعداد قائمة الوعي بحروب الجيل الخامس اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية وذلك في ضوء ما يأتي:
- البحوث والدراسات السابقة في مجال التاريخ.
3. استطلاع آراء المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم للتأكد من صحتها ودقتها وسلامتها..
4. إعداد برنامج التاريخ الرقمي لتنمية الثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس وذلك من خلال:
- دراسة نظرية حول طبيعة التاريخ الرقمي ودوره في تنمية الثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس.
- تحديد المتطلبات الفلسفية لاستخدام التاريخ الرقمي.
- تحديد الأهداف العامة لاستخدام التاريخ الرقمي.
- تحديد النموذج التعليمي المستخدم لتصميم برنامج التاريخ الرقمي (النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE Model))
- إعداد سيناريو برنامج التاريخ الرقمي بحيث تتضمن مجموعة من العناصر (الأهداف_ المحتوى_ طرق التدريس التقويم)، وقد تم ترجمة السيناريو من الصورة الورقية إلي الصورة الرقمية من خلال تحديد الوسائط التكنولوجية المستخدمة تلليغرام، تطبيقات الويب2 والتقنيات التي يتيحها التاريخ الرقمي ومنها برامج الصوت والصورة، أدوات العرض القائمة على الإنترنت، اليوتيوب، الويكي، تلليغرام، أفلام تاريخية، نصوص تاريخية، تقارير وأبحاث، روابط، المدونات وغيرها من التقنيات الحديثة.
5. بناء اختبار المكون المعرفي للثقافة التاريخية لقياس آثر استخدام التاريخ الرقمي وضبط الاختبار من خلال عرضه على المحكمين وتطبيقه على عينة من التلاميذ للتحقق من مدي صدقه وثباته.
6. بناء اختبار المواقف للمكون المهارى للثقافة التاريخية لقياس آثر استخدام التاريخ الرقمي وضبط الاختبار من خلال عرضه على المحكمين وتطبيقه على عينة من التلاميذ للتحقق من مدي صدقه وثباته.
7. بناء اختبار المواقف للمكون الوجداني للثقافة التاريخية لقياس آثر استخدام التاريخ الرقمي وضبط الاختبار من خلال عرضه على المحكمين وتطبيقه على عينة من التلاميذ للتحقق من مدي صدقه وثباته.
8. بناء اختبار المكون المعرفي للوعي بحروب الجيل الخامس لقياس آثر استخدام التاريخ الرقمي وضبط الاختبار من خلال عرضه على المحكمين وتطبيقه على عينة من التلاميذ للتحقق من مدي صدقه وثباته.
9. بناء اختبار المواقف للمكون المهارى للوعي بحروب الجيل الخامس لقياس آثر استخدام التاريخ الرقمي وضبط الاختبار من خلال عرضه على المحكمين وتطبيقه على عينة من التلاميذ للتحقق من مدي صدقه وثباته.
10. بناء اختبار المواقف للمكون الوجداني للوعي بحروب الجيل الخامس لقياس آثر استخدام التاريخ الرقمي وضبط الاختبار من خلال عرضه على المحكمين وتطبيقه على عينة من التلاميذ للتحقق من مدي صدقه وثباته.
11. التطبيق القبلي لأدوات البحث (اختبار المكون المعرفي للثقافة التاريخية- اختبار المواقف للمكون المهارى للثقافة التاريخية_ اختبار المواقف للمكون الوجداني للثقافة التاريخية_ اختبار المكون المعرفي للوعي بحروب الجيل الخامس_ اختبار المواقف للمكون المهارى للوعي بحروب الجيل الخامس_ اختبار المواقف للمكون الوجداني للوعي بحروب الجيل الخامس).
12. تطبيق برنامج التاريخ الرقمي على تلاميذ الصف الثالث الاعدادي (المجموعة التجريبية) وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني.
13. تطبيق الأدوات بعدياً على عينة البحث.
14. رصد النتائج وتحليلها وتفسيرها.
15. تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث..
مصطلحات البحث:
1. التاريخ الرقمي:
عرفه 2002,505)) Lee التاريخ الرقمي بأنه ” هو عمليات استخدام طلاب ودارسي التاريخ للأدوات التكنولوجية من أجل تطوير المعرفة التاريخية والمهارات اللازمة للتاريخ حيث يتم تناول الاحداث التاريخية في الماضي باستخدام عدد من النصوص والصور والمواد المعاد إنتاجها”.
ويعرف التاريخ الرقمي إجرائياً في هذا البحث بأنه: مفهوم جديد يصف استخدام تلاميذ المرحلة الإعدادية للأدوات التكنولوجية من أجل تطوير المعارف والمهارة والقيم التاريخية وفهم وتفسير الأحداث والمتغيرات في الماضي والحاضر والمستقبل حيث يتناول التلاميذ الأحداث التاريخية في الماضي باستخدام النصوص والفيديوهات والرسوم والصور وروابط والمواد المعاد إنتاجها بشكل إلكتروني عبر شبكة الانترنت وربطها بالحاضر والأحداث المستقبلية.
2. الثقافة التاريخية:
عرفتها كريمة عبد الغنى (2014، 134) بأنها ”مستوى معين من المعارف والمعلومات والمهارات والقيم والاتجاهات التاريخية التي يلزم ان يمتلكها التلاميذ حتى يتسنى لهم التعامل مع القضايا والمشكلات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وتنمى من خلالها قيم الانتماء لديهم”.
وتعرف الثقافة التاريخية إجرائياً ُفي هذا البحث بأنها مزيج مكون من المعتقدات والقيم والعادات والتقاليد التي تحتفظ بها تلاميذ الصف الثالث الإعدادي والتي تشكل وتعبر عن نظرة إلى الحياة وهي تعد وسيلة لإدراك ما يدور حولنا من أحداث وهي تضم مجموعة المعارف والمهارات والقيم التي يلزم أن يمتلكها التلاميذ لمواجهة ما يدور من أحداث ومشاكل على مختلف الأصعدة وتقاس باختبار المكون المعرفي للثقافة التاريخية واختبار المواقف للمكونين المهارى والوجداني.
3. الوعي بحروب الجيل الخامس:
عرفه محمد قيراط (2017 ،13) بأنه ”توفير المعلومات والبيانات اللازمة والكافية حول قضية أو قضايا معينة من أجل استيعابها وفهمها والتعامل معها بمسؤولية وكفاءة واقتدار والهدف من الوعي هو التأثير على الإدراك ومن ثم الفهم والاتجاهات والقناعة وأخيراً السلوك فالفرد الواعي بقضية ما يعرف مضامينها وخفاياها وأبعادها الأمر الذي يؤثر على فهمه لها والتعامل معها بطريقة إيجابية وفعالة”.
ويعرف الوعي بحروب الجيل الخامس إجرائياً في هذا البحث بأنه: إدراك تلاميذ المرحلة الاعدادية بكل ما يحدث حولهم من أحداث داخلية وخارجية هدفها محاولات الاستقطاب من بعض الدول الخارجية بهدف إضعاف الدولة وفرض سيطرتها ومحاولة زعزعت استقرارها وهي حرب فكرية تعتمد على استنزاف العقول لا الأراضي غرضها اشاعة الفتن وهدم الآمن القومي ويقاس ذلك من خلال اختبار المكون المعرفي واختبار المواقف للمكونين المهارى والوجداني لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي.
• نتائج البحث:
1. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطي درجات التلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للمكون المعرفي للثقافة التاريخية لصالح تلاميذ التطبيق البعدي.
2. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطي درجات التلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المواقف للمكون المهارى للثقافة التاريخية لصالح تلاميذ التطبيق البعدي.
3. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطي درجات التلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المواقف للمكون الوجداني للثقافة التاريخية لصالح تلاميذ التطبيق البعدي.
4. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطي درجات التلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للمكون المعرفي للوعي بحروب الجيل الخامس لصالح تلاميذ التطبيق البعدي.
5. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطي درجات التلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المواقف للمكونين الوجداني والمهارى للوعي بحروب الجيل الخامس لصالح التطبيق البعدي.
6. وجود أثر فعال للتاريخ الرقمي في تنمية الثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية عند مستوى (0,08).
7. وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0,8) لدرجات التلاميذ في الاختبار التحصيلي والمواقف للمكونات المعرفية والمهارية والوجدانية للثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس.
توصيات البحث:
كشفت نتائج الدراسة عن فاعلية برنامج التاريخ الرقمي في تنمية الثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس لدى عينة الدراسة لذلك توصى الدراسة بما يلي:
1. تضمين محتوى منهج التاريخ بالصور والرسوم والخرائط لتدريب التلاميذ وتنمية الثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس لديهم.
2. ضرورة تعليم محتوى التاريخ في صورة مشكلات وقضايا تتحدى عقول التلاميذ وتثير اهتمامهم.
3. عقد دورات تدريبية لمعلمي التاريخ من أجل تدريبهم على توظيف البرامج الإلكترونية في العملية التعليمية.
4. الاستفادة من برنامج التاريخ الرقمي الذي تم إعداده في تنمية الثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس.
5. اهتمام واضعي ومطوري المناهج وطرق التدريس باستخدام برامج التاريخ الرقمي في التدريس.
6. تدريب التلاميذ على كيفية الوصول الإلكتروني وحصر المواقع الأمنة والبعد عن المواقع المشبوهة وكيفية التعليم بواسطة الإنترنت.
7. توفير كافة الإمكانيات والتجهيزات اللازمة داخل معمل الوسائط والتي تمكن المعلمين من تطبيق برامج التاريخ الرقمي.
8. الاهتمام بتنمية الثقافة التاريخية بمكوناتها (المعرفية-الوجدانية- المهارية) في تدريس التاريخ باعتباره أحد الأهداف التي ينبغي تحقيقها في تدريسه، وذلك عن طريق برنامج التاريخ الرقمي.
9. الاهتمام بتنمية الوعي بحروب الجيل الخامس بمكوناتها (المعرفية-الوجدانية- المهارية) في تدريس التاريخ باعتباره أحد الأهداف التي ينبغي تحقيقها في تدريسه، وذلك عن طريق برنامج التاريخ الرقمي.
10. عقد ورش تدريب لمعلمي التاريخ بالمرحلة الإعدادية لتعريفهم بأهمية استخدام الأساليب الديموقراطية والنقد البناء ومهارات التفكير داخل الفصل للربط بين ما يدرس وما يمارس.
11. تدريب معلم التاريخ بصفة عامة قبل وأثناء الخدمة على كيفية تناول مفهوم الثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس تخطيطًا وتنفيذًا بحيث يصبح المعلم قادرًا على القيام بدوره في تكوين المواطن المستنير، الذي يعي حقوقه وواجباته.
البحوث المقترحة
استكمالا لجوانب البحث يمكن إجراء المزيد من الدراسات والبحوث ومنها:
• دراسة فاعلية برنامج التاريخ الرقمي في التاريخ في تنمية الوعي الوطني لدى تلاميذ المراحل المختلفة.
• إعداد بحث يتناول مقارنة برنامج التاريخ الرقمي باستراتيجيات آخري في تنمية الثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس.
• إجراء بحوث عن استخدام برنامج التاريخ الرقمي في تدريس الدراسات الاجتماعية بعامة والتاريخ بخاصة بالمرحلتين الابتدائية والثانوية.
• استخدام برنامج التاريخ الرقمي في تنمية التفكير التاريخي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
• فاعلية استخدام التاريخ الرقمي لتنمية مهارة الحس التاريخي لدى طلاب المرحلة الثانوية.