![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على القيمة المُضافة للتعليم عن بُعد فى تطوير الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بالتعليم الجامعي, دراسة تحليلية مقارنة ممثلة فى خبرتى إنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية, واستخلاص الدروس المستفادة من هاتين الخبرتين فى التعليم الجامعي فى جمهورية مصر العربية فى ضوء الدراسة التحليلية المقارنة . وقد اعتمدت الدراسة على المنهج المقارن, حيث تم تحليل ورصد واقع الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس فى التعليم الجامعي بمصر ودول المقارنة من خلال الأدبيات التربوية المعاصرة, وكذلك اظهار أوجه التشابه والاختلاف بين دول المقارنة الثلاث فى استخدام القيمة المُضافة للتعليم عن بُعد فى تطوير الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بالتعليم الجامعي . وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : - القيمة المُضافة للتعليم عن بُعد تعمل على تطوير الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس مما يؤدى إلى زيادة أهمية الجامعة داخل المجتمع الأكاديمي والمجتمع المدني . - تعتمد إدارة التعليم عن بُعد فى تطوير الأداء الأكاديمى لأعضاء هيئة التدريس فى الجامعات المصرية على مؤتمرات الفيديو Video Conferences والدورات الإلكترونية E- Courses وغيرها, وأيضًا على الخطط المتاحة التى تعتمد على قدرة الجامعة واستراتيجياتها وتوجهات السياسات الحكومية المعنية بها . - يواجه تطوير الأداء الأكاديمي من خلال التعليم عن بُعد بالتعليم الجامعى المصري العديد من التحديات والعقبات من حيث نقص الخبرة والكفاءة فى التعليم عن بُعد لأعضاء هيئة التدريس . |