Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على موضوعات القرن الحادي والعشرين ومهاراته لتنمية مستويات القراءة والوعي بالثقافة الإسلامية لدى الطلاب الناطقين بغير العربية /
المؤلف
تمام، عمرو كمال أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عمرو كمال أحمد محمد
مشرف / حسن عمران حسن عمران
مناقش / أحمد سيد محمد إبراهيم
مناقش / هدى مصطفى محمد.
الموضوع
اللغة العربية- تعليم وتدريس للأجانب. الثقافة الإسلامية- مصر.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
ص. 450 :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/5/2024
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 467

from 467

المستخلص

أهداف البحث : تنمية مستويات القراءة والوعي بالثقافة الإسلامية لدى الطلاب الناطقين بغير العربية
مجموعة البحث: تكونت مجموعة البحث الأساسية من (20) طالبًا من الدراسين بمعهد الأزهر لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بنين بمدينة نصر محافظة القاهرة.
أدوات البحث، وإجراءاته: تم تطبيق اختبار مستويات القراءة للطلاب الناطقين بغير العربية المستوى المتقدم، ومقياس الوعي بالثقافة الإسلامية للطلاب الناطقين بغير العربية المستوى المتقدم على مجموعة البحث قبليا، ثم تدريس البرنامج المقترح لمجموعة البحث، ثم تطبيق اختبار مستويات القراءة ومقياس الوعي بالثقافة الإسلامية بعديا على مجموعة البحث، وتم إعداد أدوات البحث، ومواده المتمثلة في: (قائمة بموضوعات القرن الحادي والعشرين المناسبة لدارسي العربية الناطقين بغيرها المستوى المتقدم، وقائمة بمهارات القرن الحادي والعشرين المناسبة لدارسي العربية الناطقين بغيرها المستوى المتقدم، وقائمة بمستويات القراءة المناسبة للطلاب الناطقين بغير العربية المستوى المتقدم، وقائمة بمحاور الوعي بالثقافة الإسلامية المناسبة للطلاب الناطقين بغير العربية المستوى المتقدم.
أهم نتائج البحث: بتطبيق أدوات البحث واستخدام المعادلات الإحصائية المناسبة، تم التوصل إلى نتائج البحث، وهي:
- تحسن أداء مجموعة البحث في التطبيق البعدي عنه في التطبيق القبلي، ويؤكد ذلك وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لمجموعة البحث، وذلك بالنسبة لكل من اختبار مستويات القراءة، ومقياس الوعي بالثقافة الإسلامية، وذلك لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد فاعلية البرنامج في تنمية مستويات القراءة للطلاب الناطقين بغير العربية وتنمية وعيهم بالثقافة الإسلامية.
أهم المقترحات والتوصيات:
في ضوء ما توصل إليه البحث الحالي من نتائج، يمكن تقديم التوصيات الآتية:
- تضمين برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها موضوعات القرن الحادي والعشرين التي تم التوصل إليها.
- استخدام قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين التي تم التوصل إليها وتضمينها في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
- استخدام قائمة مستويات القراءة التي تم التوصل إليها وتضمينها في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
- توجيه المزيد من الاهتمام بتنمية مستويات القراءة لدى الطلاب الناطقين بغير العربية، وذلك لأهميتها القصوى في تنمية مهارات القراءة بصفة خاصة، وبقية المهارات اللغوية بصفة عامة.
وفي ضوء نتائج البحث الحالي، يمكن اقتراح دراسة الموضوعات الآتية:
- فاعلية برنامج قائم على موضوعات القرن الحادي والعشرين ومهاراته في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى الطلاب الناطقين بغير العربية.
- فاعلية برنامج قائم على موضوعات القرن الحادي والعشرين ومهاراته في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى الطلاب الناطقين بغير العربية.
- فاعلية برنامج قائم على موضوعات القرن الحادي والعشرين ومهاراته في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى الطلاب الناطقين بغير العربية.
- فاعلية برنامج قائم على موضوعات القرن الحادي والعشرين في تنمية الوعي بالثقافة العربية لدى الطلاب الناطقين بغير العربية.