Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اختلاف أنماط الانفوج ا رفيك عبر بيئة تعلم شخصية وأثره في تنمية مها ا رت الثقافة
البصرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
طنطاوى، ندى عبدالسلام محمد محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / ندى عبدالسلام محمد محمد على طنطاو ي
مشرف / إب ا رهيم أحمد غنيم
مشرف / مدحت محمد حسن صالح
مشرف / حسين محمد عبدالسلام عبدالفتاح
الموضوع
تنمية المهارات.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
480ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
11/7/2023
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 504

from 504

المستخلص

البحث الحالي للكشف عن اختلاف أنماط الانفوج ا رفيك عبر بيئة تعلم شخصية وأثره في تنمية مها ا رت الثقافة البصرية
لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي لبيان مدى اختلاف أنماط
الانفوج ا رفيك )الثابت/المتحرك( )المتغير المستقل( عبر بيئة تعلم شخصية على مها ا رت الثقافة البصرية )المتغير التابع(،
وتكونت مجموعة البحث من ) ٤٠ ( تلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة الشيخ ا زيد الإعدادية بنات بمحافظة
الإسماعيلية والذي يعتمد على تطبيق أدوات البحث قبلياً، ثم إج ا رء المعالجة التجريبية )بالنمط الثابت(، ثم تطبيق أدوات
البحث بعدياً، ثم ترك فترة زمنية مدتها شهرين، ثم إج ا رء المعالجة التجريبية )بالنمط المتحرك(، ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً،
وتمثلت أدوات البحث في اختبار مها ا رت الثقافة البصرية، وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة بإستخدام مجموعة
الب ا رمج الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) ، واسفرت النتائج عن:
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≥𝛼 ٠,٠5 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى
القياسات المتكررة )قبل المعالجة / بعد المعالجة بالانفوج ا رفيك الثابت / بعد المعالجة بالانفوج ا رفيك المتحرك( في اختبار
مها ا رت الثقافة البصرية ككل وف ي الأبعاد الفرعية الرئيسية )الق ا رءة البصرية / فك التشفير البصري / الإنتاج البصري(.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≥𝛼 ٠,٠5 بين متوسطى درجات التلاميذ فى القياسين )قبل المعالجة
/ بعد المعالجة بالأنفوج ا رفيك الثابت( في اختبار مها ا رت الثقافة البصرية ككل وفي الأبعاد الفرعية الرئيسية )الق ا رءة
البصرية / فك التشفير البصري / الإنتاج البصري(، وذلك لصالح بعد المعالجة بالانفوج ا رفيك الثابت.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≥𝛼 ٠,٠5 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى
القياسين )قبل* المعالجة / بعد المعالجة بالأنفوج ا رفيك المتحرك( في اختبار مها ا رت الثقافة البصرية ككل وفى الأبعاد
الفرعية الرئيسية )الق ا رءة البصرية / فك التشفير البصري / الإنتاج البصري(، وذلك لصالح بعد المعالجة بالانفوج ا رفيك
المتحرك.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≥𝛼 ٠,٠5 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى
القياسين )بعد المعالجة بالأنفوج ا رفيك الثابت/ بعد المعالجة بالأنفوج ا رفيك المتحرك( في اختبار مها ا رت الثقافة البصرية
ككل وفى الأبعاد الفرعية الرئيسية )الق ا رءة البصرية / فك التشفير البصري / الإنتاج البصري(، وذلك لصالح بعد
المعالجة بالانفوج ا رفيك المتحرك. وناقشت الباحثة النتائج في ضوء الإطار النظرى والد ا رسات السابقة وانتهى البح ث
بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات .
مستخلص البحث
أسم الباحث ة
ندى عبدالسلام محمد محمد على طنطاو ي
عنوان الرسال ة
اختلاف أنماط الانفوج ا رفيك عبر بيئة تعلم شخصية وأثره في تنمية مها ا رت الثقافة البصرية لدى
تلاميذ المرحلة الإعدادي ة
الكلي ة
كلية التربي ة
القسم العلمي المانح للرسال ة
مناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعلي م
موقع الكلية )المحافظة (
الإسماعيلي ة
الدرجة العلمي ة
ماجستير في التربية تخصص تكنولوجيا التعلي م
تاريخ المن ح
/ / 2023 م
لغة الرسال ة
اللغة العربي ة
أسماء هيئة الإش ا ر ف
أ.د/ إب ا رهيم أحمد غنيم، أ.د/ مدحت محمد حسن صالح، أ.م.د/ حسين محمد عبد الفتا ح
*