![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تسعي الدراسة إلى تحقيق الأهداف الأتية: رصد واقع مجتمعات التعلم المهنية لتحقيق الإنماء المهني لمعلمات رياض الأطفال، إعداد تصور مقترح لدور مجتمعات التعلم المهنية لتحقيق الإنماء المهني لمعلمات رياض الأطفال في ضوء التنمية المهنية المستدامة، وتكونت عينة الد ا رسة من ) 104 ( معلمات رياض الاطفال بالمعاهد الازهرية بمحافظات)الاسماعيلية-القليوبية- بنى سويف(، وتم استخدام استبيان مكون من محورين، ويندرج تحت كل محور مجموعة من العبا ا رت التى تمثل واقع مجتمعات التعلم المهني، ومعوقات مجتمعات التعلم المهنية لتحقيق الانماء المنهى لمعلمات رياض اطفال. وكانت أهم ما توصلت اليه من نتائج: نقص الدافعية، وغياب ثقافة التعلم المستمر لدى معلمات الروض ة، وجود فجوة بين في المحتوى والاحتياجات التدريبية للمعلمات، ضعف التقويم الذاتي لمعلمات الروضة، غياب ثقافة التقييم من قبل الزملاء . توصيات الد ا رسة : مجتمعات التعلم المهنية تعمل على توطيد العلاقات بين المعلمات وزيادة الثقة والاحت ا رم المتبادل بين معلمات رياض الاطفال،العمل على تهيئة البيئة المناسبة، وتوفير فرص التنمية المهنية المستدامة للمعلمات فى مجتمعات التعلم المهنية، وهناك نقاط ضعف التى من الممكن ان يعمل مجتمع تعلم المهني على حلها . الكلمات الدالة)المرشدة ( : مجتمعات التعلم المهنية، التنمية المهنية |