Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام الإبدال والتعزيز التفاضلى فى تنمية بعض المهارات الحياتية لخفض بعض السلوكيات النمطية التكرارية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
عبادى، هالة أحمد أنور.
هيئة الاعداد
باحث / هالة أحمد أنورعبادى
مشرف / محمد محمد شوكت
مشرف / نهال لطفى حامد
مشرف / جبر محمد جبر
الموضوع
التربية الخاصة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
140ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
6/2/2023
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 141

from 141

المستخلص

تنوعت وتعددت مظاهر اضطراب طيف التوحد باختلاف وتشابه المجتمعات والبيئات ، والتى أدت إلى طرح المزيد من التساؤلات والابحاث لعلاج أو خفض كل مظهر من مظاهر الاضطرابات النفسية والسلوكية، ولعل من أبرز النواحى التى وجد بها قصور واضح هى السلوكيات التكرارية لدى هؤلاء الأطفال محل الدراسة وتهدف الدراسة إلى التحقق من فعالية استخدام الإبدال والتعزيز التفاضلى فى تنمية بعض المهارات الحياتية لخفض بعض السلوكيات النمطية التكرارية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد والتحقق من استمرارية الفعالية ، وبلغ عدد المشاركون من (3)أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد الذين يعانون من بعض السلوكيات النمطية ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين(10:6) سنوات وبمعاملات ذكاء من(60: 90)، تمثل العينة التجريبية للدراسة، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية، استمارة مقياس السلوكيات النمطية التكرارية لدي الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد(إعداد الباحثة)، واستمارات تقييم أداء الطفل للمهارات الحياتية(إعداد الباحثة)، وبرنامج الدراسة التدريبي لتنمية بعض المهارات الحياتية لخفض بعض السلوكيات النمطية التكرارية لدى الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة)
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية توجد فروق دالة إحصائيا بين رتب درجات القياسين القبلى والبعدى لمفردات مقياس الانماط التكرارية وذلك لصالح القياس البعدى، ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى (بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج) لأفراد العينة على مفردات مقياس الانماط السلوكية التكرارية، وتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلى والبعدى على مفردات استمارة تقييم المهارات الحياتية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد لصالح القياس البعدى، كما توصلت إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى على مفردات استمارة تقييم المهارات الحياتية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد.
الكلمات المفتاحية:الإبدال والتعزيز التفاضلى ،المهارات الحياتية، السلوكيات النمطية التكرارية، الأطفال ذوى اضطراب التوحد.