Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المراهقين لتطبيقات إنتاج الفيديوهات القصيرة (تيك توك) وعلاقته بالتمرد النفسي لديهم :
المؤلف
عبدالسلام، حسناء أحمد عبدالبديع.
هيئة الاعداد
باحث / حسناء أحمد عب البديع عبدالسلام
مشرف / ناصر محمود عبدالفتاح
مشرف / حسام فايز عبدالحي
مناقش / محمود حسن اسماعيل
مناقش / إيمان عاشور سيد
الموضوع
المراهقون - علم نفس. المراهقة - أبحاث.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
152 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
29/6/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

أهداف الدراسة:
تسعى الدراسة الحالية للتعرف على الهدف الرئيسي التالي: ”استخدام المراهقين لتطبيقات إنتاج الفيديوهات القصيرة (تيك توك) نحو التمرد النفسي” وينبثق من هذا الهدف الآتي:
1ـ رصد معدل استخدام المراهقين لتطبيق (تيك توك).
2ـ التعرف على أسباب استخدام المراهقين لتطبيق (تيك توك).
3ـ رصد درجة تأثير فيديوهات تطبيق التيك توك على المراهقين.
4ـ التعرف على نوع الفيديوهات التي يتابعونها المراهقين على التيك توك.
5ـ قياس التمرد النفسي لدى عينة الدراسة
نوع الدراسة ومنهجها:
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية Descriptive studies؛ التي تستهدف تحليل وتقويم خصائص مجموعة معينة، أو موقف اجتماعي معين، ودراسة الحقائق الراهنة المتعلقة بظاهرة ما، ووصف الظاهرة محل الدراسة وتفسيرها، وإلقاء الضوء على جوانبها المختلفة وفي هذه الدراسة يتم ذلك من خلال منهج المسح الميداني لعينة عشوائية من طلبة الثانوية العامة؛ حيث استخدمت الباحثة منهج المسح؛ والذي يمثل الطريقة أو الأسلوب الذي يسمح بالتعرف على درجة وقوة العلاقات بين متغيراتها، ومن ثم التعرف على مستويات التأثير بين هذه المتغيرات، والذي يعتبر من المناهج الرئيسة للبحوث السلوكية والاجتماعية خاصة؛ فهو يعد نموذجًا معياريًا لخطوات جمع البيانات من المفردات البشرية، سواء عن حالتهم، وسلوكهم، ومشاعرهم، واتجاهاتهم؛ لذا يعتبر هذا المنهج منهجًا رئيسًا في دراسة جمهور وسائل الإعلام في إطارها الوصفي أو التحليلي.
أهم نتائج الدراسة:
- جاءت درجة متابعة عينة الدراسة لتطبيق تيك توك أقل من ساعة يومياً في المرتبة الأولى بنسبة (51.6%).
- وعن أسباب استخدام عينة الدراسة لتطبيق تيك توك فقد جاءت الحصول على المعلومات المختلفة في المرتبة الأولى بنسبة (40%).
- أما عن الفيديوهات التي يفضلونها عينة الدراسة فقد جاءت الفيديوهات الترفيهية في المرتبة الأولى بنسبة (52.2%).
- أن أغلب عينة الدراسة يقومون بنشر فيديوهات على تطبيق التيك توك نادراً بنسبة (73.3%).
- جاء تقييم تطبيق التيك توك جيد في المرتبة الأولى بنسبة (35.2%).
- وعن الإشباعات التي يحققها تطبيق التيك توك لدى عينة الدراسة فقد جاءت تساعدني في تكوين رأي حول القضايا المختلفة بنسبة (49,1%).