Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على نظرية النص لتنمية مستويات الفهم القرائى
لدى متعلمى اللغة العربية الناطقين بغيرها
/
المؤلف
أحمد،علاء الدين عبد القادر .
هيئة الاعداد
باحث / علاء الدين عبد القادر أحمد
مشرف / عبد الرحيم محمد عبد الرحيم إبراهيم
مشرف / نجــلاء يوسف حواس
مشرف / هبه سعيد محمد عثمان
الموضوع
اللغة العربية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
304ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
3/6/2023
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 326

from 326

المستخلص

تنبع أهمية اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى فى أنها من أقوى الروابط والصلات بين المسلمين منهم؛ وذلك لأن اللغة من أهم مقومات الوحدة بين المجتمعات، وقد دأبت الأمة منذ القدم على الحرص على تعليم لغتها ونشرها للراغبين فيها على اختلاف أجناسهم وألوانهم، وما زالت. فالعربية لم تعد خاصة بالعرب وحدهم، بل أضحت لغة عالمية يطلبها ملايين المسلمين فى العالم اليوم لارتباطها بدينهم وثقافتهم الإسلامية، كما يلاحظ رغبة فى تعلم العربية من غير المسلمين؛ للتواصل مع أهل اللغة من جانب، وللتواصل مع التراث العربى والإسلامى من جانب آخر.
مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث فى ضعف مهارات الفهم القرائى لدى متعلمى اللغة العربية الناطقين بغيرها فى المستوى المتقدم، مما تطلب بناء برنامج للتغلب على هذا الضعف فى ضوء نظرية النص، وللتصدى لهذه المشكلة تمت الإجابة عن التساؤلات الفرعية التالية:
1- ما مهارات الفهم القرائى المناسبة لمتعلمى اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى فى المستوى المتقدم؟
2- ما صورة برنامج قائم على علم لغة النص لتنمية بعض مهارات الفهم القرائى لمتعلمى اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى؟
3- ما فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية بعض مهارات الفهم القرائى لدى متعلمى اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى؟
خطوات وإجراءات البحث ومواده التعليمية:
للإجابة عن الأسئلة السابقةسار البحث وفق الخطوات والإجراءاتالتالية:
1- إعداد قائمة مبدئية بمهارات الفهم القرائى المناسبة لمتعلمى اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى فى ضوء معايير علم لغة النص.
2- عرضت القائمة المبدئية على المحكمين والخبراء بمجال علم اللغة؛ لتحديد صدق القائمة، ومناسبة المهارات لمعايير على لغة النص.
3- عرضت القائمة على مجموعة من المحكمين والمتخصصين فى المناهج وطرق التدريس؛ لتحديد المهارات المناسبة لكل مستوى من مستويات تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى. وفى ضوء مقترحاتهم تم التوصل لقائمة نهائية لمهارات الفهم القرائىالمناسبة لمتعلمى اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى فى المستوى المتقدم.
4- تم إعداد اختبار الفهم القرائى؛ لقياس مدى توافر مهارات الفهم القرائى لدى متعلمى اللغة العربية الناطقين بغيرها، ثم عُرض الاختبارعلى مجموعة من الخبراء والمحكمين؛ لتحديد صلاحيته للاستخدام، وتعديله فى ضوء آرائهم وملاحظاتهم، ثم إجراء تجربة استطلاعية لهذا الاختبار؛ وذلك لضبطه، ثم حساب صدقه وثباته، والزمن المناسب لتطبيقه، وإعداد مفتاح لتصحيحه.
5- تحديد الفلسفة والأسس والهدف العام والأهداف الإجرائية، واختيار المحتوى المناسب، وإستراتيجيات التدريس، والوسائل التعليمية، وأدوات التقويم لبرنامج تنمية مهارات الفهم القرائى لدى متعلمى اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى فى ضوء علم لغة النص.
6- بناء البرنامج فى ضوء ما سبق.
7- إعداد دليل المعلم بالتعليمات والإرشادات الضرورية للمعلم.
8- تطبيق البرنامج المقترح، وقد تتطلب ذلك ما يلى:
اختيار عينة البحث، وقد تكونت من (30) طالبًا من طلاب المستوى المتقدم فى قسم اللغة العربية وآدابها، التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة سونان أمبيل الإسلامية الحكومية بدولة إندونيسيا.
تطبيق اختبار الفهم القرائى على طلاب العينة (قبليًا).
تطبيق البرنامج المقترح وفق الخطة الدراسية المحددة لهذا البرنامج.
تطبيق اختبار الفهم القرائى على طلاب العينة (بعديًا).
مقارنة مستوى أداء طلاب العينة قبل البرنامج وبعده، من خلال الدرجات التى حصلوا عليها فى هذا الاختبار.
نتائج البحث:
بعد معالجة البيانات إحصائيًا جاءت نتائج البحث على النحو التالى:
أظهر البرنامج الحالى فاعلية فى تنمية مهارات الفهم القرائى لدى متعلمى اللغة العربية الناطقين بغيرها فى المستوى المتقدم.
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين؛ القبلى والبعدى لاختبار الفهم القرائى، فيما يتعلق بمستويات الفهم القرائى ( الحرفى – الاستنتاجى – الناقد – التذوقى – الإبداعى)، وكذلك الدرجة الكلية للاختبار، وذلك لصالح التطبيق البعدى.
توصيات البحث:
استنادًا إلى النتائج التى أسفر عنها البحث الحالى؛ فقد أوصى ببعض التوصيات، منها:
1- أهمية استخدام قائمة الفهم القرائى التى تم التوصل إليها والاستفادة منها لكل مستوى من مستويات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتضمينها فى برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتنظيم محتواها؛ ليكون هناك تدرج فى تنمية هذه المستويات لدى المتعلمين بداية من المستوى المبتدئ.
2- الاهتمام بمهارات الفهم القرائى لدى متعلمى اللغة العربية الناطقين بغيرها فى المستويات اللغوية المختلفة؛ نظرًا لما ظهر من ضعف كبير فى مستوى الطلاب الذين طبق عليهم الاختبار فى هذه المهارات.
3- ضرورة أن يقترح المختصون فى تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها إستراتيجيات التعليم والتعلم التى من شأنها أن تسهم فى تطوير تعلمها وتعليمها؛ كى تواكب التوجهات الحديثة فى تعليم اللغات الأجنبية أو اللغة الثانية.
4- الاهتمام بتجريب إستراتيجيات التعلم الحديثة فى تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى بصورة عامة، وتعليم القراءة بصورة خاصة، بما يتناسب مع إستراتيجيات التعلم الحديثة.
5- إعداد دورات تدريبية لمعلمى اللغة العربية للناطقين بغيرها لتدريبهم على تنمية مهارات الفهم القرائى فى ضوء علم لغة النص.
6- الاستفادة من إستراتيجيات التدريس المتنوعة التى تم الاعتماد عليها فى تدريس البرنامج، والتى منها ما يتمركز حول المتعلم، ومنها ما يتمركز حول النص، ومنها ما يتأسس على دور المعلم والمتعلم.
7- الاستفادة من مجموعة الأنشطة الصفية واللاصفية والإثرائية التى استفاد منها البرنامج؛ حيث كان لها أثرٌ طيب فى فاعلية الرنامج، وزيادة تفاعل المتعلمين داخل الصف، وتنمية اتجاهات إيجابية لديهم نحو نصوص الأدب العربى.
8- الاستفادة من اختبار الفهم القرائى الذى أعده الباحث فى تحديد مستوى تمكن متعلمى اللغة العربية فى المستوى المتقدم من مهارات الفهم القرائى، وخاصة المستويات العليا.
9- الاستفادة من كنوز التراث العربى من علوم البلاغة والأدب وربطها بمناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها؛ لأن علوم البلاغة لا تدرس من أجل نفسها، ولكن لأنها الأداة التى يقيس المتعلم بها جودة النص فى التعبير عن الفكرة.
10- التعامل مع النص الأدبى على أنه كلٌ واحد لا يتجزأ، له فكرة رئيسة يريد إبلاغها للمتلقى، ثم ينبثق عن تلك الفكرة الرئيسة أفكارًا فرعية تساعد فى تحقيق تلك الفكرة الرئيسة، ثم تتم بعد ذلك مناقشة آليات تحقيق الأفكار الفرعية من مفردات، وتراكيب، ودلالات، وصور بلاغية، وغيرها.
مقترحات البحث
فى ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج، وخلص إليه من توصيات، اقترح البحث مجموعة من البحوث والتى يرجى أن يفيد منها المهتمون بهذا المجال، ويمكن إجمالها بالتالى:
1- برنامج مقترح قائم على نظرية النص لتنمية مهارات القراءة التحليلية التذوقية لدى متعلمى اللغة العربية الناطقين بغيرها فى المستوى المتقدم.
2- برنامج مقترح قائم على نظرية النص لتنمية مهارات التعبير الكتابى الإبداعى لدى متعلمى اللغة العربية الناطقين بغيرها فى المستوى المتقدم.
3- برنامج مقترح قائم على نظرية النص لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمى اللغة العربية الناطقين بغيرها فى المستويات المختلفة.
4- برنامج مقترح قائم على نظرية النص لتنمية مهارات التفكير الإبداعى لدى متعلمى اللغة العربية الناطقين بغيرها فى المستويات المختلفة.
5- برنامج مقترح قائم على وسائل السبك النحوى لتنمية مهارات القراءة التفسيرية والتذوقية لدى متعلمى اللغة العربية الناطقين بغيرها فى الميستويات المختلفة.