![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة وضع رؤية مقترحة لمتطلبات إعداد معلم الكبار بكليات التربية فى ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة من خلال التعرف علي طبيعة إعداد معلم الكبار، ثم عرض أهم المتغيرات المجتمعية المعاصرة وانعكاساتها على إعداد معلم الكبار، ثم رصد واقع إعداد معلم الكبار وآراء الخبراء فى أهم متطلبات إعداد معلم الكبار بكليات التربية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى كأحد المناهج البحثية كما اعتمدت الدراسة على أسلوب دلفاي كأحد أساليب الدراسات المستقبلية، وتكونت أدوات الدراسة من استمارة مقابلة لمجموعة من أعضاء هيئة التدريس، وأيضا استبيان لاستطلاع آراء الخبراء حول متطلبات إعداد معلم الكبار بكليات التربية. وقد توصلت الدراسة الحالية إلى مجموعة من نتائج منها:- 1- 1- الافتقار إلى لائحة موحدة لشعبة تعليم الكبار داخل كليات التربية. 2- 2- غياب فلسفة واضحة لإعداد معلم الكبار بكليات التربية. 3- 3- ضعف مستوى الإعداد الأكاديمى والثقافى والمهنى لمعلمى الكبار، حيث العاملين حاليًا بالهيئة العامة لتعليم الكبار يتنوع ومؤهلاتهم تخصصاتهم، والغالبية منهم غير حاصليين على مؤهلات تربوية. 4- 4- ضعف إقبال الطلاب إلى الالتحاق ببرامج الدراسات العليا تخصص تعليم الكبار، وذلك خوفًا من عدم وجود وظيفة بعد التخرج. وفى ضوء النتائج السابقة توصلت الباحثة إلي وضع رؤية مقترحة لمتطلبات اعداد معلم الكبار بكليات التربية فى ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة |