Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Effect of an instructional supportive guideline concerning women reproductive rights on student nurses’ perception and satisfaction /
المؤلف
Mohamed, Elham Ahmed Ahmed.
هيئة الاعداد
باحث / إلهام أحمد أحمد محمد الطوخى
مشرف / كامليا رجب ابو شبانه
مناقش / سماح عبد الحليم سعيد
مناقش / رحاب سليمان عبد العليم
الموضوع
Gynecologic nursing. Women’ s health services.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
179 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأمومة والقبالة
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - تمريض امراض النساء و التوليد
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 179

from 179

Abstract

تعتبر الحقوق الأنجابية من أهم الحقوق الأساسية للمرأة ؛ مثل الحق فى الحياة، والحق فى الصحة، والحق فى الخصوصية، والحق فى السلامة البدينة، الحق فى المساوة وعدم التمييز، والعديد من الحقوق الأخرى. وفى هذا الصدد، قد تم الاتفاق على ان تشمل الحقوق الإنجابية للمراة حرية الاختيار فى الشئون المتعلقة بالصحة الانجابية مثل الحق فى تحديد عدد الاطفال والمسافات بين كل طفل واخر دون ان يتعرضوا لأى نوع من أنواع التمييز والحصول على نظام الرعاية الصحية فيما يتعلق بالصحة الإنجابية.
وتشمل أهداف حقوق المرأة الإنجابية (تحسين نوعية الحياة لجميع النساء، والحصول على الرعاية الصحية وخدمات الرعاية الرعاية الصحية الملائمة، وتحسين الخدمات التى تعمل على تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض الخاصة بالمراة مثل الأمراض الجنسية المنقولة، وتعزيز المساواة فى الحقوق والفرص للمرأة فى مجال الرعاية الصحية وحماية حقوق جميع النساء.
تحتاج طالبات التمريض إلى اكتساب المعرفة والمهارات المطلوبة لتقديم المشورة والخدمات القائمة على الأدلة للنساء. بشكل جماعي ، كما يمكن استخدام مزيج فريد من المعرفة والمهارات الحديثة لإحداث تأثير إيجابي على النتائج الجنسية والإنجابية للمرأة. الممرضات لديهم القدرة والفرصة لنشر المعلومات حول الصحة الجنسية والإنجابية للنساء في المجتمعات والمدارس وعيادات الصحة العامة وأماكن الرعاية الصحية.
الهدف من الدراسة:
هو تقييم تأثير البرنامج الإرشادى تجاه الحقوق الإنجابية للمرأةعلى إدراك ورضاء طالبات التمريض.
فرضيات الدراسة:
طالبات التمريض الاتي حضرن جلسات الأرشادية فيما يتعلق بالحقوق الإنجابية للمرأة تحسنًت تحسن ملحوظًا في إدراكها ورضاها أكثر من أولئك الذين لم يحضرن.
الطرق وأدوات البحث:
التصميم: تم إستخدام تصميم شبه تجريبى (قبل الاختبار / بعد الاختبار) لإجراء هذه الدراسة.
مكان الدراسة:
أجريت الدراسة فى قسم تمريض صحة المرأة و التوليد بكلية التمريض جامعة بنها في العام الدراسي الثالث (2020-2021).
عينة الدراسة:
تم استخدام عينة هادفة في هذه الدراسة.
حجم العينة
شملت العينة العينة (178) طالبة تمريض.
معايير شمول العينة:
- طالبات التمريض.
معايير استبعاد العينة:
- الطلاب الذكور
أدوات تجميع البيانات:
تم استخدام استخدام أدآتين لجمع البيانات في هذه الدراسة:
الأداة الأولى : إستبيان للمقابلات تضمن ثلاثة أجزاء:
الجزء الأول: الخصائص العامة
تم تطويرالاستبيان من قبل الباحث واحتوى على الخصائص العامة للطالبات مثل (الإقامة ، عدد الأخوة المراهقين ،العمر).
الجزء الثانى : معرفة الطلاب فيما يتعلق بالحقوق الإنجابية للمرأة
تم تصميمه من قبل الباحث لتقييم معرفة طالبات التمريض المتعلقة بالحقوق الإنجابية للمرأة والتي تضمنت 12 بندا عن الحقوق الانجابية للمرأة .
الجزء الثالث: مقياس تقييم اتجاهات المرأة للحقوق الإنجابية (ليكرت اسكال)
تم تصميمه من قبل الباحث حيث تكونت من خمسة بيانات قامت الطالبات بالإجابة عليها (ختان الإناث 4 بنود، الصحة الإنجابية 7 بنود ، تنظيم الأسرة 5 بنود ، الزواج 6 بنود ، الحمل 8 بنود).
الأداة الثانية: مقياس رضاء طالبات التمريض فيما يتعلق بالحقوق الإنجابية للمرأة:
قام الباحث بتقييم رضاء الطالبات تجاه الحقوق الإنجابية للمرأة. وتكون من تسعة بيانات على سبيل المثال (جلسة توجيهية داعمة تعليمية تم توضيحها وسهلة الفهم ، سهولة الحصول على المعلومات ، تحتوى الجلسة على معلومات متقدمة ، و مطابقة هدف الجلسة مع محتواها ، و إجراء الجلسة في مكان مخصص للمقابلات مع تهوية وإضاءة جيدة ، تحسين المعلومات بالمبادئ التوجيهية فيما يتعلق بالحقوق الإنجابية للمرأة والتوصية بالجلسة لإعادة تطبيقها في مكان آخر وفي عينة أرى في المستقبل ، وإعطاء الباحثة فرصًا لطرح الأسئلة وتوضيح الإجابة ، ولن تتداخل الجلسة مع جدول الدراسى للطالبات).
طريقة العمل:
قد اجريت الدراسة فى ثلاث خطوات هامة:
1- المرحلة التحضيرية:
قام الباحث بمراجعة الأدبيات الوطنية والدولية الحديثة والمتقدمة المتعلقة بموضوعات الدراسة وفقًا لذلك تم تصميم أدوات جمع البيانات ، وأخيراً إجراء دراسة تجريبية.
أجريت الدراسة التجريبية على 10٪ من العينة 18 طالبة جامعية استوفين معايير الاختيار لتقييم جدوى العملية الدراسية ووضوح الأدوات وتحديد الوقت اللازم لإكمال الأدوات. لم يتم إجراء أي تعديلات ، لذلك تم تضمين عينة الدراسة التجريبية في عينة الدراسة.
2-مرحلة التنفيذ:
• قدمت الباحثة نفسها وشرحت الهدف من الدراسة.
• عقد الجلسات التعليمية المخططة سابقا بـ 5 جلسات نظرية. جلسة واحدة في اليوم. مدة كل جلسة 20 دقيقة.
• الجلسة التثقيفية الأولى عبارة عن مقدمةوتعريف بالحقوق الإنجابية للمرأة وأهدافها.
• الجلسة الثانية حول أهمية الحقوق الإنجابية للمرأة.
• الجلسة الثالثة حول مكوّنات الحقوق الإنجابية للمرأة وخدماتها.
• الجلسة الرابعة عن معوقات ومشكلات الحقوق الإنجابية للمرأة.
• الجلسة الأخيرة حول موقف المرأة من الحقوق الإنجابية للمرأة.
• في بداية كل جلسة ، يقدم الباحث ملاحظات على الجلسة السابقة لضمان فهم المعلومات المقدمة.
• بعد الانتهاء من كل جلسة ، يتم توزيع النشرات التي تحتوي على معلومات موجزة خلال تلك الجلسة على كل طالب.
• أخيرًا ، أعطت الباحثة 5 دقائق لجميع طلاب التمريض لطرح الأسئلة ثم توضيح السؤال ، وفي الجلسة الأخيرة سيتم توزيع دليل تعليمي داعم على جميع الطلاب.
• طرق التدريس مثل المحاضرة ، والمناقشة الجماعية ، ولعب الأدوار ، والعصف الذهني.
• الوسائط: اللوح ورقية وصور. واستخدام الوسائل المرئية كعرض تقديمي باستخدام البيانات. أثناء العرض التقديمي وبعده ، شجعت الباحثة طالبات التمريض على المشاركة والمناقشة حول الموضوع.
3- مرحلة التقييم:
تمت مرحلة التقييم على الفور وأربعة أسابيع من مرحلة التنفيذ لفحص معرفة الطالبة وسلوكها باستخدام نفس الاستبيان السابق للاختبار ، ودرجات الطالبات الموثقة من قبل الباحثين. ولكن تم استخدام مقياس رضا الطلاب فورًا بعد التدخل فقط.
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
• الخصائص العامة للعينة المدروسة: (51.7٪) في الفئة العمرية 21-22 سنة. متوسط عمر العينة المدروسة 20.51 ± 0.68 سنة. وفيما يتعلق بالسكن (63.5٪) يقيمون في الريف. كما أن (50.6٪) لديهم مراهق في الأسرة.
• كان هناك تحسن ملحوظ في البنود المعرفة للعينات المدروسة المتعلقة بالحقوق الإنجابية للمرأة على الفور بعد التدخل والمتابعة مقارنة بالتدخل المسبق مع وجود فرق معتد به إحصائيا
• أظهرت النتائج أن (33.7٪) من العينات المدروسة لديهم معرفة إجمالية صحيحة حول الحقوق الإنجابية للمرأة قبل التدخل. بينما تحسن إلى (87.6٪) التدخل الفوري و (83.1٪) للمتابعة وكان هناك فرق ذو دلالة إحصائية عالية .
• هناك تحسن ملحوظ في إجمالي اتجاهات العينات المدروسة فيما يتعلق بالحقوق الإنجابية بعد التدخل الفوري والمتابعة مقارنة بما قبل التدخل بدرجة عالية من الناحية الإحصائية.
• (98.3٪) من العينات المدروسة راضية عن هدف الدليل المطابق للمحتوى العلمي ولغة الدليل كانت سهلة ومفهومة وواضحة. أيضًا ، الغالبية العظمى منهم (98.9٪ و 97.2٪) راضون عن الدليل تم تطبيقهم في مكان مريح جيد التهوية وسيستخدمون الدليل في المستقبل أثناء ممارستهم لرعاية النساء في مكان صحي.
• كانت هناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية عالية بين معرفة العينات وموقفهم فيما يتعلق بالحقوق الإنجابية للمرأة قبل التدخل ، وبعد التدخل الفوري والمتابعة.
• كانت هناك علاقة ارتباط إيجابية ذات دلالة إحصائية عالية بين معرفة العينات ورضاهم فيما يتعلق بالتدخل الفوري للحقوق الإنجابية للمرأة.
• كانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية عالية بين معرفة العينات الإجمالية في مرحلة ما قبل التدخل وخصائصها العامة كالإقامة بينما لم تكن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية مع سنهم وإذا كان لديهم مراهق في الأسرة أو لا يوجد عندهم. بالإضافة إلى ذلك ، أوضحت النتائج أنه كانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية عالية بين معرفة العينات الإجمالية بعد التدخل مباشرة وعمرها ومكان إقامتها بينما لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية مع إذا كان المراهق في الأسرة أو لا. علاوة على ذلك ، أوضحت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عالية بين معرفة العينات الإجمالية بعد تدخل المتابعة وعمرها ومكان إقامتهم. بينما لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية مع إذا كان المراهق في الأسرة أو لا.
التوصيات:
• في ضوء نتائج الدراسة تم وضع هذه التوصيات:
• دمج الحقوق الإنجابية للمرأة المصرية في المناهج الدراسية للطالبات الجامعيين والممرضات في كلية التمريض بجامعة بنها.
• عمل جلسات الإرشاد الدراسية الحالية في مكان آخر وأخذ عينات أخرى أكبر.
دراسات أبعد
يجب تطبيق نفس الدراسات على الآباء لتقييم تصوراتهم فيما يتعلق بالحقوق الإنجابية للمرأة.
الخلاصة
في ضوء نتائج الدراسة الحالية ، فإن الدليل الإرشادي له تأثير إيجابي على إدراك طالبات التمريض ورضاهم. لذلك تم دعم الفرضية وقبولها وتم تحقيق هدف الدراسة. كشفت الدراسة الحالية أن هناك تحسنًا ملحوظًا في إجمالي عناصر المعرفة للعينات المدروسة المتعلقة بالحقوق الإنجابية للمرأة بعد التدخل المباشر وأربعة أسابيع بعد التدخل مقارنة بالتدخل المسبق مع وجود فرق معتد به إحصائيًا . هناك تحسن ملحوظ في إجمالي العينات المتعلقة بالحقوق الإنجابية للمرأة ذات الصلة بموقف النساء بعد التدخل الفوري ومتابعة التدخل مقارنة بالتدخل السابق مع وجود فرق معتد به إحصائيًا . توجد علاقة إحصائية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين معرفة العينات وموقفها من الحقوق الإنجابية للمرأة خلال مراحل مختلفة من الدراسة.