Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرمز في رواية - تويا لأشرف العشماوي /
المؤلف
تشانغ، كريمة بينغ.
هيئة الاعداد
مشرف / كريمة بينغ تشانغ
مشرف / ناهد أحمد الشعراوي
مناقش / زين الدين زكريا الشيخ
مناقش / إيمان محمد عبد الفتاح الشماع
الموضوع
الرمزية في الأدب. الأدب العربي - تاريخ ونقد - مصر. القصة العربية - تاريخ ونقد - مصر. الحبكة الروائية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
92 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
11/6/2024
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 99

from 99

المستخلص

تنقسم خطة البحث إلى مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة، وقائمة بأهم المصادر والمراجع، على النحو التالي:
تبدأ الدراسة بمقدمة لذكر دوافع الموضوع ومجاله، وأهداف البحث، عن طريق عرض أسباب اختيار الموضوع، ثم تحديد المنهج المتبع في البحث، وأدواته، يعقبه السرد التفصيلي للبحث، وهو كالآتي:
التمهيد: ويتناول التعريف بالمؤلف المصري ”أشرف العشماوي”، وأهم مؤلفاته، مع تقديم ملخص موجز للأحداث في رواية ”تويا”، والرؤية الفنية الإبداعية للمؤلف، مع إبراز الرأي النقدي الذي تناول الرواية بالنقد والتحليل.
الفصل الأول: بعنوان (الرمزية في الأدب)
ويعرض دور الرمز في الأعمال الأدبية من خلال ثلاثة مباحث، المبحث الأول: مفهوم الرمز لغة واصطلاحاً، المبحث الثاني: نشأة المذهب الرمزي، المبحث الثالث: أهمية الرمز في الأدب الروائي.
الفصل الثاني: بعنوان (أنماط الرمز في رواية ”تويا”)
ويعرض الأنماط الرمزية التي وردت في رواية (تويا) من خلال ثلاثة مباحث، المبحث الأول: الرموز الأسطورية، المبحث الثاني: الرموز الطبيعية، المبحث الثالث: الرموز السياسية.
الفصل الثالث: بعنوان (توظيف الرموز في الرواية)
ويعرض التوظيف الرمزي في الرواية، من خلال ثلاثة مباحث، المبحث الأول: رمزية العنوان، المبحث الثاني: رمزية الشخصيات، المبحث الثالث: رمزية المكان.
الفصل الرابع: بعنوان (الملامح السردية)
ويعرض البنية الفنية في النصوص السردية لرواية (تويا) من خلال
ثلاثة مباحث، المبحث الأول: اللغة والحوار، المبحث الثاني: المشاهد الوصفية:
أ- في البيئة الأفريقية (كينيا)، ب- في البيئة الأوروبية (بريطانيا)، المبحث الثالث: الخيال الوصفي.
- خاتمة، وبها ثبت بأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، ثم تبعها قائمة بأهم مصادر البحث ومراجعه.