Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التدريب القائم على استخدام التمارين الحركية الشفوية غير الكلامية لخفض اضطرابات النُطق لدى الأطفال المُصابين بالحنك المشقوق /
المؤلف
عزاز، رشا حسن أبوضيف.
هيئة الاعداد
باحث / رشا حسن أبوضيف عزاز
مشرف / ولاء ربيع مصطفى على
مشرف / زينب محمود شقير
مشرف / أحمد هلال
مشرف / وليد فاروق حسن
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
154 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
7/5/2024
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - اضطرابات اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 169

from 169

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية التدريب القائم على استخدام التمارين الحركية الشفوية غير الكلامية لخفض اضطرابات النُطق لدى الأطفال المُصابين بالحنك المشقوق، وقد بلغت عينة الدراسة النهائية (6) أطفال من المُصابين بالحنك المشقوق من الذين تتراوح أعمارهم ما بين
(6- 9) سنة بمتوسط عمرى (7,65) وانحراف معياري (1,94) والمترددين على وحدة التخاطب بمستشفى جامعة أسيوط، واستخدمت الباحثة في الدراسة المنهج شبه التجريبي، كما استخدمت الأدوات الآتية: مقياس اضطرابات النُطق المصور إعداد/ الباحثة، ومقياس استانفورد بينيه لقياس الذكاء ”الصورة الخامسة” تعريب وتقنين/ صفوت فرج (2011)، والبرنامج العلاجي التخاطبي لعلاج اضطرابات النُطق لدى الأطفال المُصابين بالحنك المشقوق إعداد/ الباحثة، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج العلاجي في خفض اضطرابات النُطق لدى الأطفال المُصابين بالحنك المشقوق، واتضح ذلك في دلالة الفروق بين متوسطي رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطرابات النُطق المصور لصالح القياس البعدي، كما استمر احتفاظ المجموعة التجريبية بالمكتسبات العلاجية حتى مرور شهرين من القياس البعدي.
الكلمات المفتاحية: التمارين الحركية الشفوية غير الكلامية - اضطرابات النُطق - الحنك المشقوق.