Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفروق في تنظيم عمليات الإدراك البصري لدى عينة من أطفال بطيئي التعلم والأطفال العاديين في مرحلة الطفولة الوسطى/
المؤلف
يوسف ، مروه بهاء فؤاد
هيئة الاعداد
باحث / مروه بهاء فؤاد يوسف
مشرف / هـــدى جمــال محمــــد
مشرف / إسراء عبدالمقصود عبدالوهاب
مناقش / جمال شفيق أحمد
مناقش / نهاد عبدالوهاب محمود
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
191ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في تنظيم عمليات الإدراك البصري لدى عينة من أطفال بطيء التعلم والأطفال العاديين في مرحلة الطفولة الوسطى, حيث تكونت عينة الدراسة من (150) طفلاً وطفلة من مرحلة الطفولة الوسطى, حيث بلغ أعمار الأطفال من (7-9) سنوات, وبلغ عدد الأطفال بطيئي التعلم (40) طفل الذكور وعدد الإناث (35) طفلة وتراوحت نسبة ذكائهم (72-79) درجة على مقياس ستانفورد بنية الصورة الخامسة, وبلغ عدد الأطفال العاديين (75) حيث اشتمل عدد الذكور على (40) وعدد الإناث (35), وتضمنت أدوات الدراسة: استمارة البيانات الأولية (إعداد الباحثة), وطبقت الباحثة مقياس تنظيم عمليات الإدراك البصري (إعداد الباحثة), ومقياس ستانفورد- بنية بينيه للذكاء الصورة الخامسة, تقنين : محمود ابو النيل, ومحمد طه, وعبد الموجود عبد السميع, 2011، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق داله إحصائيًا بين الذكور والإناث لدى الأطفال العاديين بمرحلة الطفولة الوسطى بوجود فروق في تنظيم عمليات الإدراك البصري, كماأظهرت النتائج إلى أنه توجد فروق داله إحصائيًا بين الذكور والإناث لدى الأطفال بطيئي التعلم بمرحلة الطفولة الوسطى بوجود فروق في تنظيم عمليات الإدراك البصري.
الكلمات المفتاحية: