الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في تنظيم عمليات الإدراك البصري لدى عينة من أطفال بطيء التعلم والأطفال العاديين في مرحلة الطفولة الوسطى, حيث تكونت عينة الدراسة من (150) طفلاً وطفلة من مرحلة الطفولة الوسطى, حيث بلغ أعمار الأطفال من (7-9) سنوات, وبلغ عدد الأطفال بطيئي التعلم (40) طفل الذكور وعدد الإناث (35) طفلة وتراوحت نسبة ذكائهم (72-79) درجة على مقياس ستانفورد بنية الصورة الخامسة, وبلغ عدد الأطفال العاديين (75) حيث اشتمل عدد الذكور على (40) وعدد الإناث (35), وتضمنت أدوات الدراسة: استمارة البيانات الأولية (إعداد الباحثة), وطبقت الباحثة مقياس تنظيم عمليات الإدراك البصري (إعداد الباحثة), ومقياس ستانفورد- بنية بينيه للذكاء الصورة الخامسة, تقنين : محمود ابو النيل, ومحمد طه, وعبد الموجود عبد السميع, 2011، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق داله إحصائيًا بين الذكور والإناث لدى الأطفال العاديين بمرحلة الطفولة الوسطى بوجود فروق في تنظيم عمليات الإدراك البصري, كماأظهرت النتائج إلى أنه توجد فروق داله إحصائيًا بين الذكور والإناث لدى الأطفال بطيئي التعلم بمرحلة الطفولة الوسطى بوجود فروق في تنظيم عمليات الإدراك البصري. الكلمات المفتاحية: |