Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العمليات العقلية و علاقتها بالإنجاز في سباقات المسافات المتوسطة لدى ناشئ السباحة /
المؤلف
عبدالعزيز، أحمد محمد عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد عبدالله عبدالعزيز
مشرف / محمود يحيى سعد
مناقش / محمد جوده قنديل
مناقش / محمود فكري الفار
الموضوع
السباحة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
144 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
27/9/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 144

from 144

المستخلص

مقدمة البحث : إن ”علم النفس الرياضي له أهمية بالغة في حاضرنا ومستقبلنا لأن علومه وطرقه تخصصت وتفننت في رفع قدرة الإنجاز الرياضي وتحسين الصحة النفسية وتطوير القدرات العقلية. وتلعب العمليات العقلية كالذكاء وتركيز الانتباه والإدراك والتفكير الابتكاري دوراً هاماً في عملية التدريب الرياضي للوصول إلي الحاجة التي يمكنه من خلال تحقيق الإنجاز الرياضي المنشود. وتعد القدرات العقلية من الأمور النفسية التي تلعب دوراً هاماً في عملية التعلم المهاري وتطبيق خطط اللعب أثناء المنافسات كما أنها تعتبر العامل الحاسم في الكثير من حالات اللعب اثناء المنافسات وتأثيرها على العمليات العقلية . كما يشير محمد حسن علاوى (1997م) إلى أن العمليات العقلية التى يتميز بها الرياضي تعتبر من أهم العوامل والمحددات في عملية تعلم المهارات الحركية والقدرات الخططية . كما يري محمد حسين علاوي (1992) أن الإعداد الخططي يتأسس علي الإعداد المهاري إذا أن خطط اللعب ماهي إلا عملية اختيار مهارة حركية معينة في موقف معين واداؤها بصورة آليه بدرجة كبيرة لا تتطلب القدر الكبير من التفكير بينما يتطلب الإعداد الخططي دائماً في كل وقت اسهام العمليات التفكيرية المتعددة اثناء الأداء نظراً لطبيعة المواقف المتعددة والمتغيرة دائماً اثناء المنافسات الرياضية مما يسهل للاعب كيفية اختيار التصرف المناسب للمواقف الجديدة والمتغيرة دائماً والذي يعرف بالتصرف الخططي0 ويذكر ”أسامة كامل راتب” (2002م) أن المنافسة الرياضية تمثل مصدر خصب للعديد من المواقف الإنفعالية وهى بمثابة موقف اختبارى تقويمى لقدرات الرياضى تحمل فى طياتها العديد من مصادر الضغوط النفسية التى تؤثر سلبيًا على الأداء الرياضى. فرياضة السباحة هي من الالعاب الرياضية التى تحتاج الى المهارات العقلية لتحقيق الإنجاز الرياضى والوصول إلى المستويات العليا وخاصة سباقات المسافات المتوسطة (400م . 800م . 1500م ) والتى يحتاج فيها السباح إلى تطبيق الخطط التى يضعها له المدرب ولا يمكن تنفيذها إلا إذا توافرت هذه المهارات. مشكلة البحث : نالت القدرات العقلية والنفسية جانباً هاماً من اهتمام علماء النفس عامة و علماء النفس الرياضي خاصة . وادركوا أهميتها بالنسبة للرياضيين في المواقف المختلفه أثناء المنافسة الرياضية وأكدوا على أن هناك علاقة ارتباطية وثيقة بين مستوى القدرات العقلية والتفوق الرياضي. فالعمليات العقلية كالذكاء وتركيز الانتباه والإدراك والتفكير الابتكاري تعتبر هى الفاصل فى تحقيق الإنجاز فى سباقات المسافات المتوسطة ‘ ويعتبر الذكاء أحد أهم العمليات العقلية التي تلعب دوراً هاماً في قدرة اللاعب علي سرعة التعلم ومؤشر هام لقدرة اللاعب علي الابداع . ويشير محمد علاوي وسعد جلال (1982) إلي أن الانشطة الرياضية كفاح بين بين ذكاء اللاعب وذكاء منافسه . ويشير أسامة كامل راتب (1997م) إلي أن التركيز وتوجيه الانتباه أحد العمليات العقلية الهامة للرياضي و لا غرور في ذلك فهو أساس لنجاح لعملية التدريب في أشكالها المختلفة فتشتيت الانتباه أو عدم التركيز يؤثر سلباً علي الأداء و أن الكثير من الرياضين يرجعون انخفاض مستوي أدائهم في المنافسة إلي تدني مستوي التركيز وكثيراً ما نسمع الرياضي يقول مبرر ضعف مستوي الاداء أو فشله أن اللاعب فقد التركيز. أن تطور أي لعبة رياضية ووصولها إلى المستوى المطلوب مرهون بتضافر كافة الجهود والقضاء على كافة المشاكل التي تواجه اللعبة وإزالة كل السلبيات من أجل رفع مستواها. ”وقد أثبتت الدراسات في مجال علم النفس علاقة الارتباط الوثيقة بين مستوى القدرات العقلية وتفوق الرياضي” . وقد لاحظ الباحث فى مجال عمله أنه بالرغم من تقارب مستوى الأداء البدنى والمهارى لمعظم سباحى المسافات المتوسطة إلا أنه هناك جانب آخر يعتبر هو السبب الرئيسى أو الفاصل فى تحقيق الإنجاز أو الإخفاق ألا وهو العامل العقلى والنفسى فهناك العديد من السباحين المميزين فى السباقات المتوسطة والذين حققوا مستويات رائعة من الإنجاز والبعض الاخر لم يحقق مثل هذا الإنجاز بالرغم من تقارب المستوى المهارى والبدنى والمستوى الرقمى لسباق 100 م حره بمستويات الإنجاز المختلفة (المنخفض – المتوسط – المرتفع) بين السباحين الذين حققوا والذين اخفقوا إلا أن الذين اهتموا بالجانب العقلى هم من حققوا الإنجاز المطلوب وبالتالى فان سباقات المسافات المتوسطة تتطلب نوعية معينة من السباحين الذين يتمتعوا بقدرات عقلية أعلى من السباحين الآخرين ومن خلال خبرة الباحث العملية والاطلاع على المراجع العلمية المتخصصة وجد الباحث أن سبب انخفاض مستوى الإنجاز يرجع إلى الاهتمام والعناية بالجوانب البدنية و المهارية و اهمال الجوانب النفسية والعمليات العقلية . هدف البحث :يهدف البحث إلي :-  يهدف البحث إلى التعرف على العمليات العقلية وعلاقتها بالإنجاز فى سباقات المسافات المتوسطة لدى ناشئ السباحة و يتحقق ذلك من خلال : 4- بناء مقياس العمليات العقلية و ذلك للتعرف على مستوى هذه العمليات لدى السباحين. 5- التعرف علي مستوى الإنجاز لدى السباحين. 6- التعرف علي العلاقة بين مستوى العمليات العقلية ومستوى الإنجاز لدى السباحين. فروض البحث: 5- توجد فروق دالة إحصائياً بين لاعبي السباحة للمسافات المتوسطة في العمليات العقلية تبعاً لمستوى الانجاز. 6- ما العلاقة بين العمليات العقلية ومستوى الإنجاز للاعبى السباحة للمسافات المتوسطة . إجراءات البحث منهج البحـث: استخدم الباحث المنهج الوصفي بخطواته وإجراءاته باستخدام الأسلوب المسحي، نظراً لملائمته لطبيعة عينة البحث. مجتمع وعينة البحث : مجتمع البحث:يتحدد مجتمع البحث الحالي من السباحين المقيدين في سجلات الإتحاد المصري للسباحة للمراحل السنية من 13-16 سنة المشاركين في بطولة الجمهورية للسباحة 2019م_2020م و المكون من 243 سباح الممثلين للاندية المشاركة في البطولة. عينة البحث: قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية, تم إجراء الدراسة الاساسية علي عينة قوامها(120) سباح مكونة من(40) سباح منخفض المستوى و(40) سباح متوسط المستوى و(40) سباح عالي المستوى ، كما تم إجراء الدراسة الاستطلاعية علي عينة قوامها (30) سباح من نفس مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية كما هو موضح مرفق (5). أدوات جمع البيانات : استخدم الباحث في جمع البيانات :-  مقياس العمليات العقلية للاعبي السباحة ”إعداد الباحث”.  ومستوي الانجاز (المستوي الرقمي للسباحين) وتم تقسيم السباحين وفقاً للمستوى الرقمي (منخفض – متوسط- مرتفع). الدراسة الاستطلاعية : قام الباحث بتطبيق الدراسة الاستطلاعية الأولى من خلال الفترة (14/12/2019م) الي الفترة (26/12/2019م) على عينة عشوائية من لاعبي السباحة وقوامها (30) سباح خارج عينة البحث الأساسية بهدف :  التأكد من وضوح وفهم العينة لعبارات المقياس.  توضيح طريقة الإجابة على عبارات المقياس. الدراسـة الأساسيـة : قام الباحث بتطبيق الدراسة الأساسية بعد حساب المعاملات العلمية لمقياسي البحث من خلال الفترة (4/1/2020م) الي الفترة (6/2/2020م) على عينة اساسية وقوامها (120) سباح. أسلوب المعالجة الإحصائية للبيانات : تم تحليل البيانات المستخلصة من هذا البحث وفقاً للأساليب الإحصائية التالية : المتوسط الحسابي. الانحراف المعياري. معامل الارتباط. تحليل التباين اقل فرق معنوي L S Dالإستخلاصات والتوصياتالإستخلاصات :من خلال ما تحقق من فروض البحث ووفقا لما توصلت اليه نتائج التحليل الاحصائى وفى ضوء عرض ومناقشة النتائج وفى حدود عينة البحث والأدوات المستخدمة أمكن الباحث التوصل إلى أن: -• توصل الباحث الي مقياس العمليات العقلية للاعبي السباحة مكون من خمس محاور (تركيز الانتباه - الإعداد العقلى - القدرة على التخيل - التفكير المنظم – الإدراك)• وجود فروق دالة إحصائياً بين مجموعات البحث الثلاثة لاعبي السباحة للمسافات المتوسطة (منخفض – متوسط- مرتفع) فى مقياس العمليات العقلية كانت لصالح لاعبي مرتفع المستوى.• وجود ارتباط دال احصائياً بين محاور مقياس (العمليات العقلية) والدرجة الكلية للمقياس وبين مستوى الانجاز لدى السباحين.التوصيات :• إستناداً إلى النتائج الذى توصل إليها الباحث من خلال إجراء هذا البحث يوصى الباحث بالأتى:-• التأكيد على تطوير جميع العمليات العقلية لدى سباحى المسافات المتوسطة. • اعتماد التدريب على العمليات العقلية بشكل أساسي في المنهج التدريبي.• ضرورة العمل على تطوير المهارات الأساسية لسباحى المسافات المتوسطة وبالشكل الذي يضمن تحقيق مستويات متقدمة.• ضرورة اختيار سباحين ليس على أساس المستوى المهاري فقط وإنما على أساس المستوى أو الجانب النفسي لما له من أهمية ودور كبير في استفادة اللاعبين من المهارات التي يتدربوا عليها.• دراسة المهارات الأساسية الأخرى التي لم يتم دراستها وربطها مع العمليات العقلية أو متغيرات نفسية أخرى.• ضرورة إدخال مدربي السباحة في دورات تدريبية خاصة بعلم النفس الرياضي حتى يكون المدرب على علم بالحاجات النفسية ودورها في التأثير على مستوى وقدرة اللاعب على الأداء المهاري المطلوب.مراعاة نتائج البحث الحالي عند أجراء بحوث مماثلة مع ضرورة إجراء دراسات مشابهة تأخذ بعين الاعتبار العاب رياضية أخرى ولفئات عمرية مختلفة.